الإمام أحمد الطيب.. صاحب القلب المقبل على الله، المستأنس والعارف به، تاركا ما يشغله عنه. محيى مروءته من كثرت عوارفه، كثرت معارفه. إنه الإمام مصاحب العلم، والحلم، والصمت. الصادق مع الله فى جميع أموره بالإخلاص وصدق التوكل. المعرض عن الدنيا وهى مقبلة عليه. الملازم لمجالس العلماء، المستمع إلى كلام الحكماء، تعزه التقوى.

إنه العارف شأنه، والحافظ لسانه، والمعرض عما لا يعنيه.
الطيب...المتواضع فوقر، والمعتبر فأبصر وفهم. المصلح سرائره فأصلح الله ظواهره. القوى إخلاصه فكملت عبوديته. الدنيا بالنسبة له دار فناء يتزود منها، ودار عافية لأنه استغنى عنها، أشترى منها الرحمة وادخروا منها الجنة. الإمام يزداد ثباتا  فى طريقه كلما ازدادت فيه المتاعب. لا يعرف الرهبة والطمع واليأس لكونه مستقيما على الأمر بالمعروف، والنهى عن المنكر. إنه الواعظ لنفسه، والمحاسب لها.
الإمام..المزاحم باجتهاده المتقين، السائر فى سربهم؛ فناله التوفيق، ورجاحة الرأى، وظهور الحق، وخشوع القلب، ونشاط الذكر، وامتلاك الوقت، وتوقير الخلق، والأنس مع الرب، واستجابة الدعاء، ولين القلب، ونيل البركة، فى الرزق والعمر ولباس العز، وسعة الصدر.
الشيخ الطيب..قلبه الصادق ممتلئ بنور الصدق ومعه نور الإيمان. عقله للتدبير. كلامه كالتقوى. قرينه حسن الخلق. تجارته العمل الصالح. ثقافته تتجسد فى كلامه وسلوكه. يدخل الإمام قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
إنه حامل المسؤوليات الثقيلة والخطيرة فى ذات الوقت، المدرك أن كل الفلسفات والأيديولوجيات الاجتماعية الحديثة التى قادت البشرية، بعيدًا عن الدين وبعيدًا عن السماء، فشلت فى إسعاد الإنسان أو إبعاده عن الحروب وسفك الدماء.
إنه الحالم بأن يختم حياته محفظا للقرآن للأطفال فى الكتاتيب ليصبح من الذين قال عنهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم متعلمَ القرآن ومعلِّمَه خيرَ الأمة مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ.
الإمام الطيب داعم تجديد النصوص العلمية فى الأزهر لتوضح المفاهيم الإسلامية التى انحرفت عن مسارها؛ فأنشأ مرصدًا عالميًا يرصد بثمانى لغات المواد التى تبثها هذه الحركات المتطرفة، والأفكار المشوهة التى تحرف الشباب. إنه العامل على التعاون بين الشرق والغرب، والعامل على اندماج المسلمين فى المجتمعات والأمم الأوروبية، حتى يكونوا موردًا لأمن وازدهار وقوة تلك البلدان.
إنه الحاصل على الدكتوراه فى العلوم الإسلامية من جامعة السوربون بفرنسا. لا يتقاضى راتبا عن عمله. من عائلة ثرية ولكنه يعيش فى منزل متواضع. حسن خلق الإمام يرجع إلى جذور نسبه للإمام الحسن بن على بن أبى طالب. صاحب العديد من الكتب فى الفقه والشريعة الإسلامية والتصوف الإسلامى.
أصبح الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر خلفا لشيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوى ليصبح الشيخ الثالث والأربعين فى تاريخ الأزهر الشريف. الإمام يجيد اللغتين الفرنسية والإنجليزية بطلاقة مترجمًا للعديد من الكتب ومحاضرًا فى أعرق الجامعات العالمية.
رسالة الدكتوراة للإمام، عن «أبوالبركات البغدادى»، طبيب وفيلسوف اشتهر فى القرن الثانى عشر الميلادى. ولد بالبصرة سنة 1087م، ثم سافر إلى بغداد وعمل فى قصور الخليفتين العباسيين المقتدى، والمستنصر، وحظى بمكانة عظيمة، حتى لقب بفيلسوف العراقيين فى عصره. لديه إسهامات كثيرة فى علم الحركة والطب إذ كان لابن ملكا البغدادى اهتمام كبير بالطب فى صغره، حتى إنه صار يجلس عند باب كبير الأطباء فى زمانه وهو الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين يستمع لشرحه لطلابه كى يتعلم مهنة الطب. ويعد من بين عباقرة العالم الذين وضعوا الأسس الهامة، وأضافوا الأفكار المنيرة فى علمى الفيزياء والطب. نبغ ابن ملكا نبوغًا فائقًا فى الطب وخاصة فى الطب النفسى، فعالج بعض الأمراض النفسية المعضلة، وأدهشت طريقة علاجه لهذه الأمراض النفسية علماء النفس منذ عصره وإلى يومنا هذا. تناول قوانين علم الحركة وكمثال: القانون الثالث من قوانين الحركة الذى ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له فى المقدار ومعاكس له فى الاتجاه. وهذا ما توصل إليه نيوتن وصاغه فى القانون الثالث له والمسمى قانون  «التأثيرات البينية».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمراض النفسية الإمام الطيب

إقرأ أيضاً:

”انتصار سعودي تاريخي: دنيا أبو طالب تكتب اسمها بأحرف من ذهب في أولمبياد باريس!”

”انتصار سعودي تاريخي: دنيا أبو طالب تكتب اسمها بأحرف من ذهب في أولمبياد باريس!”

مقالات مشابهة

  • خروج الإمام الهادي (عليه السلام ) إلى اليمن ..الأسباب والنتائج 2-1
  • ذكرى استشهاد ونيل الشهادة
  • البحوث الإسلامية: عدد صَفَر من مجلة الأزهر يضم مقالات لكبار العلماء
  • لماذا كان الإمام زيد -عليه السلام- حليف القرآن 2-2
  • حكم قراءة القرآن جهرًا في المسجد يوم الجمعة
  • الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل
  • مستشار شيخ الأزهر: حضارة الإسلام تركت لنا إرثًا لا يزال شاهدًا على عظمة الأمة
  • جابر بن عبد الله الحافظ الفقيه والصحابي الإمام.. نموذج العالم الملهم
  • مستشار شيخ الأزهر تشارك في فعاليات الصالون الثقافي البيئي
  • ”انتصار سعودي تاريخي: دنيا أبو طالب تكتب اسمها بأحرف من ذهب في أولمبياد باريس!”