حنان أبوالضياء تكتب: الإمام الطيب.. «العالم.. الزاهد»
تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT
الإمام أحمد الطيب.. صاحب القلب المقبل على الله، المستأنس والعارف به، تاركا ما يشغله عنه. محيى مروءته من كثرت عوارفه، كثرت معارفه. إنه الإمام مصاحب العلم، والحلم، والصمت. الصادق مع الله فى جميع أموره بالإخلاص وصدق التوكل. المعرض عن الدنيا وهى مقبلة عليه. الملازم لمجالس العلماء، المستمع إلى كلام الحكماء، تعزه التقوى.
الطيب...المتواضع فوقر، والمعتبر فأبصر وفهم. المصلح سرائره فأصلح الله ظواهره. القوى إخلاصه فكملت عبوديته. الدنيا بالنسبة له دار فناء يتزود منها، ودار عافية لأنه استغنى عنها، أشترى منها الرحمة وادخروا منها الجنة. الإمام يزداد ثباتا فى طريقه كلما ازدادت فيه المتاعب. لا يعرف الرهبة والطمع واليأس لكونه مستقيما على الأمر بالمعروف، والنهى عن المنكر. إنه الواعظ لنفسه، والمحاسب لها.
الإمام..المزاحم باجتهاده المتقين، السائر فى سربهم؛ فناله التوفيق، ورجاحة الرأى، وظهور الحق، وخشوع القلب، ونشاط الذكر، وامتلاك الوقت، وتوقير الخلق، والأنس مع الرب، واستجابة الدعاء، ولين القلب، ونيل البركة، فى الرزق والعمر ولباس العز، وسعة الصدر.
الشيخ الطيب..قلبه الصادق ممتلئ بنور الصدق ومعه نور الإيمان. عقله للتدبير. كلامه كالتقوى. قرينه حسن الخلق. تجارته العمل الصالح. ثقافته تتجسد فى كلامه وسلوكه. يدخل الإمام قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمة واحدة، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة والأخلاق الحميدة.
إنه حامل المسؤوليات الثقيلة والخطيرة فى ذات الوقت، المدرك أن كل الفلسفات والأيديولوجيات الاجتماعية الحديثة التى قادت البشرية، بعيدًا عن الدين وبعيدًا عن السماء، فشلت فى إسعاد الإنسان أو إبعاده عن الحروب وسفك الدماء.
إنه الحالم بأن يختم حياته محفظا للقرآن للأطفال فى الكتاتيب ليصبح من الذين قال عنهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم متعلمَ القرآن ومعلِّمَه خيرَ الأمة مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ.
الإمام الطيب داعم تجديد النصوص العلمية فى الأزهر لتوضح المفاهيم الإسلامية التى انحرفت عن مسارها؛ فأنشأ مرصدًا عالميًا يرصد بثمانى لغات المواد التى تبثها هذه الحركات المتطرفة، والأفكار المشوهة التى تحرف الشباب. إنه العامل على التعاون بين الشرق والغرب، والعامل على اندماج المسلمين فى المجتمعات والأمم الأوروبية، حتى يكونوا موردًا لأمن وازدهار وقوة تلك البلدان.
إنه الحاصل على الدكتوراه فى العلوم الإسلامية من جامعة السوربون بفرنسا. لا يتقاضى راتبا عن عمله. من عائلة ثرية ولكنه يعيش فى منزل متواضع. حسن خلق الإمام يرجع إلى جذور نسبه للإمام الحسن بن على بن أبى طالب. صاحب العديد من الكتب فى الفقه والشريعة الإسلامية والتصوف الإسلامى.
أصبح الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر خلفا لشيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوى ليصبح الشيخ الثالث والأربعين فى تاريخ الأزهر الشريف. الإمام يجيد اللغتين الفرنسية والإنجليزية بطلاقة مترجمًا للعديد من الكتب ومحاضرًا فى أعرق الجامعات العالمية.
رسالة الدكتوراة للإمام، عن «أبوالبركات البغدادى»، طبيب وفيلسوف اشتهر فى القرن الثانى عشر الميلادى. ولد بالبصرة سنة 1087م، ثم سافر إلى بغداد وعمل فى قصور الخليفتين العباسيين المقتدى، والمستنصر، وحظى بمكانة عظيمة، حتى لقب بفيلسوف العراقيين فى عصره. لديه إسهامات كثيرة فى علم الحركة والطب إذ كان لابن ملكا البغدادى اهتمام كبير بالطب فى صغره، حتى إنه صار يجلس عند باب كبير الأطباء فى زمانه وهو الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسين يستمع لشرحه لطلابه كى يتعلم مهنة الطب. ويعد من بين عباقرة العالم الذين وضعوا الأسس الهامة، وأضافوا الأفكار المنيرة فى علمى الفيزياء والطب. نبغ ابن ملكا نبوغًا فائقًا فى الطب وخاصة فى الطب النفسى، فعالج بعض الأمراض النفسية المعضلة، وأدهشت طريقة علاجه لهذه الأمراض النفسية علماء النفس منذ عصره وإلى يومنا هذا. تناول قوانين علم الحركة وكمثال: القانون الثالث من قوانين الحركة الذى ينص على أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له فى المقدار ومعاكس له فى الاتجاه. وهذا ما توصل إليه نيوتن وصاغه فى القانون الثالث له والمسمى قانون «التأثيرات البينية».
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الأمراض النفسية الإمام الطيب
إقرأ أيضاً:
أمين مجمع البحوث الإسلامية: العقيدة تضبط القيم والأخلاق داخل الأسر والمجتمعات
استضافت جامعة أسيوط اليوم الاثنين اللقاء الثاني من أسبوع الدعوة الإسلامية والذي تنظمه اللجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية في إطار المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وجاءت الندوة الأولى بعنوان: «العقيدة الإسلامية: مفهومها وخصائصها»، والتي حاضر فيها الدكتور محمد عبد الدايم الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور حسن يحي الأمين العام المساعد للجنة العليا لشؤون الدعوة، وأدار الندوة محمد الديسطي عضو المركز الإعلامي بمشيخة الأزهر، حيث عقد اللقاء الأول للأسبوع بحضور الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس الجامعة لفرع قبلي.
قال الدكتور محمد الجندي، إن من ثوابت العقيدة عند المسلمين أن الله تعالى لا يحويه مكانٌ ولا يحدّه زمانٌ؛ فالمكان والزمان مخلوقان، وتعالى الله سبحانه أن يحيط به شيءٌ من خلقه، بل هو خالق كل شيء، وهو المحيط بكل شيء، وهذا الاعتقاد متفقٌ عليه بين المسلمين لا يُنكره منهم مُنكِرٌ، وقد عبَّر عن ذلك أهل العلم بقولهم: كان الله ولا مكان، وهو على ما كان قبل خلق المكان، لم يتغير عمَّا كان، وأننا حين نبدأ من العقيدة تنضبط القيم والأخلاق والأسر والمجتمعات في بيئة صالحة ومُصلحة، وإذا فارقت الأمم العقيدة الصحيحة انقلبت إلى وحوش ضارية، لافتا أن الفطرة السليمة مصدر بناء، ولا أحد يستطيع أن ينكر الفطرة، وإن أنكر العقيدة بلسانه.
وعن الإيمان بالغيب، أوضح الأمين العام أن الإنسان وحده هو المؤهل للإيمان به بخلاف الحيوان، لذا كان الإيمان بالغيب ركيزة أساسية من ركائز الإيمان في عقيدتنا الإسلامية، على حين لا تؤمن الفلسفات المادية الوضعية الإلحادية بغير الواقع والمشاهد والمحسوس، فالإيمان بالغيب نتيجة عن مقدمة وصفة للمؤمنين، مصداقا لقوله تعالى: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).
وأكد «الجندي» خلال كلمته بفعاليات الأسبوع الثاني للدعوة الإسلاميَّة والذي سيُعقد هذه المرة بجامعة أسيوط، أن عقيدة الأزهر الشريف عقيدة لها سند، تخاطب العقل البشري، ولو افترضنا أن العقل أصبح تقنيا محضا، فإن العقل يحتاج إلى برامج حماية من الفيروسات الفكرية، لذا يجب علينا تحديد مصادرنا المعلوماتية من أفواه العلماء مباشرة، حتى لا تكون معلوماتنا لقيطة مجهولة النسب، وهنا نستطيع أن نقول إن من خصائص العقيدة الإسلامية أنها علمية فقهية تخاطب العقل والوجدان، وأنها عقيدة سمحة متسامحة تجمع الناس فتحقق الأمن والاستقرار وتورث المحبة، وتنجيهم من الكفر والضلال، والوقوع في البدعة، وأنها عقيدة وسطية بلا تفريط ولا إفراط.
فيما أوضح الدكتور حسن يحيى، الأمين العام المساعد للجنة العليا للدعوة الإسلامية بمجمع البحوث الإسلامية، أن دور العقيدة في حياة الإنسان من الأهمية بمكان، وأن الله خلقنا وطلب منا استثمار الحياة، إذًا فالإنسان صنعة الله، خلقه بيديه ونفخ فيه من روحه، وهذه مكانة عالية للإنسان، وبطبيعة الحال فإن الإنسان يشعر بتميز لكن هذا التميز يرتبط أن لا يعطل حواسه حتى لا يصير متدنيًا، وعلى الإنسان معرفة سبب الوجود من خلال المكون العقائدي لديه، وأن تتجلى آثار العقيدة في كل تصرفاته، فكيف يؤمن الإنسان ولا يصلي وكيف يؤمن ولا يفعل الخير.
وبين أن غياب العقيدة لدى الإنسان تجعل منه كائنا مهزوزا، فأول معطيات المجتمعات ثباتها النفسي ولا ثبات بدون عقيدة سليمة، كما أن العقيدة تجعل صاحبها صاحب رؤية وخطة، فيعرف سبب وجوده كما يعرف الغاية والمنهج والوسيلة، مضيفا أن من وظائف العقيدة أنها تطهر الوجدان وتوجهه، وأنها تنقي العقل من الخرافات وتحرر إرادته، ومن هنا فإن هذا المنهج الذي يبني الله به الإنسان هو في الوقع بناء للمجتمعات.
وفي نهاية الندوة، تبادل الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط والدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدروع التذكارية للأزهر الشريف وجامعة أسيوط، تقديرا لجهود الجامعة والمجمع في إثراء البحث العلمي والدعوة.
ويتضمن أسبوع الدعوة الإسلامية ثلاث ندوات بواقع ندوة في اليوم، وذلك من اليوم الاثنين وحتى الأربعاء القادم، وتأتي ندوة غد تحت عنوان «منهجيَّة التعامل مع نصوص القرآن والسُّنَّة» يحاضر فيها الأستاذ الدكتور رشوان أبو زيد، أستاذ الحديث وعلومه بكليَّة الدراسات الإسلاميَّة بسوهاج، والدكتور مصطفى ممدوح الطحان، عضو أمانة اللجنة العليا للدعوة.
يأتي ذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج والفعاليات الدعوية والتوعوية بما يحقق دور ورسالة الأزهر الدعوية والتوعوية، وبإشراف من فضيلة وكيل الأزهر والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.