أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي حرص البرلمان على دعم ومساندة جميع الجهود التي يبذلها قادة الدول العربية للدفاع عن قضايا الأمة العربية وصون مقدراتها.
وقال العسومي، في كلمته خلال الجلسة العامة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي التي عُقِدَت بمقر الجامعة العربية اليوم: إن الشعب الفلسطيني لا يزال يتعرض لأبشع صور حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ولا يزال المجتمع الدولي يقف عاجزًا أمام كيان الاحتلال الغاشم، وضربه بعرض الحائط كافة قيم ومبادي القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


أخبار متعلقة ارتفاع عدد شهداء وجرحى مجزرة خيام النازحين إلى 360 فلسطينياًاستشهاد وإصابة أكثر من 100 فلسطيني في مجزرة للاحتلال جنوب غزةوأضاف أن الموقف الدولي المُخزي والمتخاذل من المجازر والجرائم التي يرتكبها كيان الاحتلال الغاشم بحق الشعب الفلسطيني وآلية تعامل مجلس الأمن الدولي معها على مدار تسعة أشهر، يجب أن تكون نقطة تحول فاصلة في إعادة النظر في القواعد الحاكمة للنظام الدولي الحالي.

أبرز ما جاء في كلمة معالي رئيس ⁧#البرلمان_العربي⁩ خلال افتتاح الجلسة الخامسة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث المنعقدة في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة pic.twitter.com/Kw7CBYkK7i— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) July 13, 2024حل نهائي للأزماتوأشار إلى أن التطورات الخطيرة التي يمر بها السودان تنطوي على مخاطر كبيرة ليس فقط على مقدرات الشعب السوادني وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه، بل على منظومة الأمن القومي العربي في مفهومه الشامل، مطالبًا بانخراط أكبر ومباشر للدول العربية من أجل التوصل لحل سوداني عربي خالص لتلك الأزمة.
ودعا إلى تكثيف الجهود العربية للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية، ينهي معاناة الشعب اليمني، مؤكدًا استعداد البرلمان العربي للانخراط في أية جهود تهدف إلى الحفاظ على وحدة اليمن وسيادته، والتوصل إلى حل مستدام لهذه الأزمة.
وجدد رئيس البرلمان العربي الدعوة للأطراف الليبية إلى المضي قُدمًا نحو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، واستكمال الاستحقاقات المؤجلة، على نحو يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في كافة أنحاء البلاد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس القاهرة البرلمان العربي السودان اليمن فلسطين ليبيا البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: تصريحات وزير مالية كيان الاحتلال تحريضا خطيرا يتنافى مع المبادئ الإنسانية

 

أدان البرلمان العربي، تصريحات وزير مالية كيان الاحتلال الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، الذى  اعتبر فيها أن موت مليوني فلسطيني في قطاع غزة جوعا "قد يكون عادلًا وأخلاقيا" لإعادة الأسرى الإسرائيليين، معتبرًا أن هذه التصريحات تمثل تحريضًا خطيرًا على العنف ضد الشعب الفلسطيني وتتنافى مع المبادئ الإنسانية والقانون الدولي والإنساني.

وطالب البرلمان العربي المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ومحاسبة المتطرفين المسؤولين عن هذه التصريحات التحريضية، ووقف المجازر المروعة تجاه الفلسطينيين والتى تمارس بشكل يومي على المدارس ومراكز إيواء النازحين ويسقط خلالها عشرات الشهداء والجرحى جلهم من الأطفال والنساء.

ودعا البرلمان العربي، البرلمانات الوطنية والإقليمية والصديقة إلى الضغط على حكوماتهم للوقوف بجانب الحق الفلسطيني، والتدخل العاجل لوقف العدوان ووقف إطلاق النار في قطاع غزة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، والنفاذ السريع  للمساعدات الإنسانية والطبية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، مؤكدًا دعم البرلمان العربي الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

مقالات مشابهة

  • العلامة الخطيب استنكر مجزرة مدرسة التابعين
  • العسومي يثمن الدور المحوري المصري لدعم العمل البرلماني عربيًا ودوليًا
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البرلمان العربي: تصريحات تجويع الفلسطينيين تحريض خطير
  • رئيس البرلمان العربي: المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البرلمان العربي : السعودية تلعب دورًا محوريًا وهامًا في تعزيز العمل العربي المشترك
  • البرلمان العربي: تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتجويع الفلسطينيين يتنافى مع المبادئ الإنسانية
  • البرلمان العربي: تصريحات وزير مالية كيان الاحتلال تحريضا خطيرا يتنافى مع المبادئ الإنسانية
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يستقبل رئيس البرلمان العربي
  • حاجة أمتنا إنهاء أزماتها وتقوية مكانتها بين الدول