مشيرين إلى أن القوات المسلحة اليمنية تعمل باستمرار للتفوق على قدرات وتكتيكات القوات الأمريكية والغربية، وأن الطائرات الأمريكية كانت تضطر للتحليق والعمل لفترات طويلة ومرهقة بشكل يومي.

ونشرت شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية الجمعة، تقريراً جديداً تضمن تصريحات لبعض الطيارين الأمريكيين الذين عادوا مع مجموعة حاملة الطائرات الفارة من البحر الأحمر "ايزنهاور".

ونقل التقرير عن قائد سرب "رامبجير"، الطيار بنجامين أورلوف قوله: "إن معظم البحارة، بمن فيهم هو، لم يكونوا معتادين على التعرض لإطلاق النار، بالنظر إلى الاشتباكات العسكرية السابقة التي خاضتها البلاد في العقود الأخيرة".

وأضاف أورلوف: "لقد كان الأمر مختلفًا بشكل لا يصدق، ولكي أكون صادقًا، لقد كان الأمر صادماً بعض الشيء بالنسبة للمجموعة، إنه شيء لا نفكر فيه كثيرًا حتى نواجهه".

ورداً على سؤال عما إذا كان من الممكن وصف ما واجهوه بأنه القتال البحري الأكثر كثافة منذ الحرب العالمية الثانية، قال أورلوف إن "هذا الوصف مناسب تماماً".

وأشار إلى أنه "بالنظر إلى قربنا من مديات العدو، واستخدامنا لضربات الدفاع عن نفس، فهذه لم تكن مواجهة بعيدة المدى، بل كانت في وجهنا مباشرة".

وأكد التقرير أن جنود البحرية الأمريكية كانوا يشاهدون الصواريخ اليمنية على مسافة ثوان منهم قبل الاشتباك معها، في إشارة إلى سرعتها العالية.

ونقل التقرير عن المقدم المقدم تشاريتي سوما  "بصراحة، كان الأمر لا يصدق تماماً، لا أعتقد أن أي شخص على متن مجموعة حاملة الطائرات تلك كان يتوقع حدوث ذلك".

وبحسب التقرير فقد أطلقت طائرات مجموعة الحاملة "ايزنهاور" أكثر من 400 صاروخ جو أرض، و55 صاروخ جو-جو، أثناء فترة تواجدها في البحر الأحمر.

وأكد التقرير أن "أشهر القتال والتمديد أدى إلى فرض ضغوط كبيرة على ما يقرب من 7000 بحار وعائلاتهم".

إلى ذلك، نشر موقع "يو إس إن آي نيوز" التابع للمعهد البحري الأمريكي، تقريراً نقل فيه عن قائد سرب الطائرات، أورلوف، قوله "إنها كانت معارك عنيفة للغاية، واشتباكات لم نشهدها من قبل" مشيراً إلى أن الوضع "يشبه الحرب في المحيط الهادئ ضد الإمبراطورية اليابانية".

وأضاف أورلوف: "لقد تطلب الأمر قدرًا لا يُصدق من التعاون، وتطلب قدرًا لا يُصدق من العمل على التوصل إلى تكتيكات جديدة، لتعديل الأنظمة التي لدينا بالفعل، من أجل تحسين توظيفنا".

ونقل الموقع عن المقدم كيث جيرونيموس قوله إن القوات المسلحة اليمنية "تحاول باستمرار التفوق على قوات التحالف باستخدام أسلحة وتكتيكات جديدة، بما في ذلك أنظمة الطائرات بدون طيار والقوارب الصغيرة غير المأهولة والصواريخ".

وأضاف: "إنهم يحاولون أشياء جديدة كل يوم هناك، وهو أمر صعب، لقد كنا نحلق على مدار الساعة".

وقال إنه "في بعض المراحل كان يتم إطلاق الإنذارات طوال الليل، ولفترة من الوقت كانوا يطلقونها كل ليلة تقريبا" مضيفا "إنه أمر جنوني".

وتضاف هذه التصريحات إلى قائمة طويلة من الاعترافات المتنوعة التي أدلى بها عدد من قادة وضباط البحرية الأمريكية خلال الأشهر الماضية، والتي تضمنت التأكيد على أن هذه هي المرة الأولى التي يشهدون فيها إطلاق صواريخ بالستية على السفن، وأن هذه هي المواجهة البحرية الأشد كثافة منذ الحرب العالمية الثانية، مع التأكيد على أن الصواريخ اليمنية تتمتع بسرعات عالية لا تمنح طواقم البحرية الأمريكية سوى ثوان معدودة للاشتباك معها.

كما أكدت العديد من الاعترافات أن الجيش الأمريكي يواجه مأزقا استخباراتيا كبيرا حيث لا يمتلك أي معلومات عن ترسانة الأسلحة اليمنية وحجمها.

وأقر العديد من ضباط البحرية الأمريكية بأن الولايات المتحدة لا تستطيع إنجاز المهمة التي أعلنتها في البحر الأحمر، كما أقر مسؤولون أمريكيون بأن تكاليف المواجهة كبيرة جدا وتستنزف قدرات البحرية الأمريكية.

وتكشف هذه الاعترافات بوضوح زيف كل الإنجازات الوهمية التي يحاول الجيش الأمريكي ترويجها بشأن المواجهة في البحر الأحمر وأيضا عمليات القصف العدواني ضد اليمن، حيث تبرهن الاعترافات بشكل قاطع على فشل كل الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة في تحقيق أي ردع أو الحد من العمليات اليمنية المساندة لغزة والتي لم تستم فحسب، بل اتسع نطاقها وارتفعت وتيرتها بشكل كبير.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

موقع أجنبي : الطائرات الأمريكية المتطورة تتحول إلى حطام في اليمن

 

الثورة / متابعات

سلط موقع “البلغاري العسكري” الضوء على عمليات اسقاط طائرة “إم كيو -9” الأمريكية المتكررة في الأجواء اليمنية والتي تسببت في حرج كبير للصناعات العسكرية الأمريكية المتطورة.
وقال الموقع “البلغاري العسكري” إن في 4 أغسطس أسقطت القوة الصاروخية اليمنية طائرة أمريكية بدون طيار من طراز “أم كيو-9” في محافظة صعدة.
ومع ذلك ستكون هذه سابع طائرة بدون طيار يتم إسقاطها منذ أكتوبر من العام الماضي، في خضم الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس .. كما أنه سيكون ثاني حادث من نوعه داخل نفس المحافظة اليمنية.. وبحسب ما ورد أسقطت القوات المسلحة اليمنية أولى هذه الطائرات بدون طيار في 8 نوفمبر 2023 فوق البحر الأحمر.
وأكد أن في 19 فبراير 2024، أسقطت القوات المسلحة اليمنية طائرة “إم كيو -9” تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق الحديدة. وقع حادث مماثل في 25 أبريل 2024، عندما تم إسقاط طائرة أخرى من طراز “إم كيو-9” فوق محافظة صعدة.. وبحلول 17 مايو 2024، أعلنت القوات المسلحة اليمنية مسؤوليتها عن إسقاط طائرة تجسس أمريكية بدون طيار من “طراز إم كيو-9” في محافظة مارب بوسط اليمن.. وبعد أسبوع واحد فقط، في 24 مايو 2024، أعلنت القوات اليمنية عن إسقاط طائرة أخرى من طراز “أم كيو-9”.. وفي 29 مايو 2024، تحطمت طائرة أمريكية من طراز “MQ-9” في اليمن في ظل ظروف لم يكشف عنها.
وذكر أن الطائرة أم كيو -9 التي طورتها شركة “جنرال اتوميكس لأنظمة الطيران” تعد طائرة جوية تستخدمها في المقام الأول القوات الجوية الأمريكية.. تمتاز بقدرتها الطويلة على التحمل وقدراتها على المراقبة على ارتفاعات عالية، وتتفوق في مهام الضربات الدقيقة.. وهي تعمل كخليفة أكثر تقدمًا لـ “أم كيو-1” حيث تمتاز بأداء محسن وتنوع معزز.. ومع ذلك تبلغ تكلفة طائرة “أم كيو-9” حوالي 16.9 مليون دولار.. يشمل هذا الرقم الطائرة نفسها، إلى جانب محطات التحكم الأرضية اللازمة والمعدات الداعمة الأخرى.. يمكن أن تكون التكلفة الإجمالية للبرنامج، والمحاسبة للبحث والتطوير والمشتريات، أعلى بكثير.
أما فيما يتعلق بالأبعاد، فأن الطائرة يبلغ طول جناحيها 66 قدمًا و 20 مترًا وطوله 11 مترًا وارتفاعه 12.5 قدم و 3.8 متر.. تسمح هذه الأبعاد لها بحمل حمولة أكبر وتوفير قدرة أكبر على التحمل مقارنة بسابقاتها.. يتكون نظام الدفع في الطائرة “أم كيو-9” من محرك واحد من طراز “هانيويل” والذي ينتج قوة 900 حصان.. يمكّن هذا المحرك ريبر من الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي 300 ميل في الساعة 482 كم/ساعة وارتفاع تشغيلي يصل إلى 50000 قدم 15240 مترًا.
وأفاد أن الخصائص التقنية للطائرة تشمل الخصائص وزن إقلاع أقصى يبلغ 10500 رطل و 4760 كيلوغرامًا وسعة حمولة 3750 رطلاً و 1700 كيلوغرام.. وهي مجهزة بأجهزة إلكترونية وأجهزة استشعار المتقدمة التي تعزز قدراتها على كل من مهام المراقبة والقتال.. تستخدم طائرة “أم كيو -9” أنظمة تحكم مختلفة، بما في ذلك مراقبة أل أو إس التحكم في نطاق الرؤية للعمليات قصيرة المدى ومراقبة بلوس خارج نطاق الرؤية عبر الاتصالات عبر الأقمار الصناعية للمهام بعيدة المدى.. وتسمح أنظمة التحكم هذه للمشغلين بإدارة الطائرة بدون طيار من مواقع نائية.. أما للمراقبة فقد تم تجهيز الطائرة بمجموعة من أجهزة الاستشعار، بما في ذلك نظام الاستهداف متعدد الأطياف “أم تي إس- بي MTS-B”، والذي يدمج مستشعر الأشعة تحت الحمراء وكاميرا تلفزيونية ملونة/أحادية اللون لضوء النهار وكاميرا تلفزيونية مكثفة بالصور وجهاز تحديد المدى بالليزر.. توفر هذه المستشعرات وعيًا شاملاً بالموقف وقدرات الاستهداف.
وأورد أن أنظمة التوجيه في طائرة “أم كيو-9” تتضمن نظام تحديد المواقع العالمي وأنظمة الملاحة بالقصور الذاتي “آي إن سي” لتحديد المواقع والملاحة بدقة.. وتمكن هذه النظم الطائرات بدون طيار من إجراء عمليات طيران مستقلة وتوصيل الصواريخ بدقة إلى الأهداف المحددة.. وتتضمن أنظمة الاتصالات على متن الطائرة روابط بيانات آمنة لنقل بيانات الفيديو والقياس عن بُعد في الوقت الفعلي إلى محطات التحكم الأرضية.. وتكفل هذه النظم استمرار الاتصال بين الطائرة بدون طيار ومشغليها، مما يسهل إدارة المهم واتخاذ القرار بشكل فعال.
وأضاف أنه تم تزويد الطائرة بمجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك صواريخ “أيه جي إم-114 هيلفاير”، والقنابل الموجهة بالليزر “جي بي يو-12″، وذخائر الهجوم المباشر المشترك.. يسمح هذا التسلح المتنوع للطائرة بمهاجمة مجموعة واسعة من الأهداف بدقة.. ويبلغ النطاق التشغيلي للطائرة حوالي 1150 ميلاً و1850 كيلومترًا، مع قدرة على التحمل تصل إلى 27 ساعة.. يتيح هذا المدى والقدرة التحمل للطائرة بدون طيار من القيام بمهام طويلة على مساحات شاسعة، مما يوفر قدرات مراقبة وضربات مستمرة.

مقالات مشابهة

  • بوليتيكو: واشنطن تستنزف موارد بالمليارات في مواجهة اليمن
  • صحيفة بوليتيكو: الكونغرس الأمريكي محبط من تكاليف المواجهة مع الحوثيين في البحر الأحمر
  • “بوليتيكو”: حرب البحر الأحمر.. واشنطن تستنزف موارد بالمليارات في مواجهة اليمن
  • صحيفة أمريكية: واشنطن تستنزف موارد بالمليارات في مواجهة اليمن
  • مسؤولون أمريكيون: طائرات الحوثيين المسيرة أرهقت البحرية الأمريكية واستنزفت ميزانية البنتاغون (ترجمة خاصة)
  • موقع أجنبي : الطائرات الأمريكية المتطورة تتحول إلى حطام في اليمن
  • القاهرة تطالب ببيئة آمنة لمرور السفن بالبحر الأحمر
  • القوات المسلحة اليمنية تستهدف سفينة في البحر الأحمر ومدمرتين أمريكيتين
  • عاجل : صنعاء تضاعف خسائر الولايات المتحدة بتوجيه ضربات قوية وغير متوقعة لبارجاتها البحرية وهذه تفاصيلها
  • الطائرات الأمريكية تستهدف مناطق في محافظة تعز القريبة من باب المندب بعدد من الغارات (تفاصيل)