قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، رائد النمس، إن الجمعية تواجه صعوبة بالغة في تقديم الخدمات الطبية والإسعافية للنازحين في منطقة مواصي خان يونس (جنوبي قطاع غزة) إثر الغارة الإسرائيلية الجديدة، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الخيام والعائلات دُفنت تحت الركام جراء الغارة.

وأضاف النمس في حديث للجزيرة أن المنظومة الصحية في قطاع غزة تعاني من نقص حاد في المستلزمات الطبية والوقود والأكسجين والمعدات الجراحية، خاصة في ظل إغلاق معبر رفح البري، وهو ما يعيق تلبية احتياجات الأعداد الكبيرة من المصابين.

وأوضح أنه لا يتم إدخال أي من المساعدات الطبية ولا يُسمح بإخراج المرضى أو المصابين ذوي الحالات الخاصة، والذين قُدر عددهم بنحو 10 آلاف مصاب.

وأشار النمس إلى أن الهلال الأحمر في اتصال مستمر مع الشركاء في الحركة الدولية، لافتا إلى صدور عدد من القرارات والمناشدات من جهات عليا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، لكن إسرائيل تواصل تجاهلها وتستمر في استهداف المدنيين والطواقم الطبية.

كما لفت النمس كذلك إلى أن استهداف قوات الاحتلال للطواقم الطبية ليس جديدًا، حيث تتعمد منذ بدء العدوان استهداف مقدمي الخدمات الصحية والإسعافية ورجال الإنقاذ، وهو ما أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من هؤلاء الكوادر.

توثيق الانتهاكات

وأكد أن الجمعية توثق جميع الانتهاكات الإسرائيلية وترفعها إلى الجهات القانونية، لكن إسرائيل تواصل اعتداءاتها ضد المدنيين، مشددا على ضرورة تكثيف الجهود الأممية الرامية لإلزام اسرائيل بالالتزام بهذه المواثيق والقرارات.

وأوضح النمس أن الطواقم تعاملت اليوم السبت مع العديد من الإصابات بين الأطفال والنساء وكبار السن الذين كانوا في خيامهم معتقدين أنها مناطق آمنة، لكنهم استُهدفوا بوحشية، ودعا إلى العمل على وقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق المنشآت الصحية ومزودي الخدمات الإسعافية.

وأشار المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني إلى التحديات الكبيرة التي تواجه الطواقم، ومنها الاستهداف المتعمد للطرق المؤدية إلى المنشآت الصحية القليلة المتبقية، وهو ما يزيد من وقت الوصول إلى المستشفيات ويشكل خطرًا على حياة المرضى والمصابين.

وأضاف أن النقص الحاد في الأدوات الجراحية ومستلزمات التدخل الطبي يزيد من صعوبة تقديم الخدمات الطبية، مؤكدا سعي الجمعية بكل جهدها لتقديم المساعدة للمصابين والجرحى، على الرغم من تلك التحديات.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة أنه تم توثيق استشهاد 71 فلسطينيا وإصابة 289 حتى الآن جراء هذا الاستهداف، كما أكد مكتب الإعلام الحكومي في القطاع أن من بين الشهداء والجرحى طواقم بالدفاع المدني، ومنهم محمد حمد نائب مدير إدارة الإطفاء والإنقاذ.

وقال مكتب الإعلام إن الطواقم الإغاثية تواصل حتى اللحظة انتشال جثث عشرات الشهداء، والمصابين، من موقع القصف. وأوضح أن هذه المجزرة ارتُكبت بينما لا تتوفر مستشفيات قادرة على استقبال هذا العدد من الضحايا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الهلال الأحمر

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: الخدمات الصحية المتنقلة الملاذ الأول للبسطاء بالقرى

أكد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، أن القوافل الطبية التي توفرها مؤسسة راعي مصر الخيرية تعتبر الملاذ الوحيد للمواطنين البسطاء داخل القرى والنجوع والمواطنين الأكثر احتياجا في الأماكن التي تبعد عن المستشفيات.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ يرافقه إمام فوزي مدير التضامن الاجتماعي، العيادة المتنقلة التي خصصتها مؤسسة راعي مصر الخيرية بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالقليوبية ومديرية الصحة لتقديم الكشف والعلاج على المواطنين الأكثر احتياجا.

إعداد جدول زمني لإنتظام سير عمل القافلة

وخلال الجولة، كلف المحافظ، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بضرورة التنسيق الكامل مع مديرية الصحة لإعداد جدول زمني لانتظام سير عمل القافلة على أن تجوب المراكز والقرى النائية، موجهاً بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لتلك القوافل والتي من شأنها تخفيف العبء عن كاهل تلك الأسر وضمان حياه كريمة لهم.

القوافل تشمل كافة التخصصات الطبية

واوضح المحافظ أن القوافل تشمل كافة التخصصات الطبية منها الباطنة وأطفال وعظام ، ورمد  ونساء وتوليد ، وأنف وأذن وحنجرة وغيرها، وذلك بأجور رمزية وتسليم العلاج المناسب بالمجان، ويجري الفحص والكشف على المواطنين من خلال فريق طبي متخصص لتقديم خدمة طبية متميزة للأهالي.

مقالات مشابهة

  • «صحة مطروح»: استقبال مقترحات الأطباء لتطوير الخدمات في المنشآت الصحية
  • الهلال الفلسطينى: نحاول تقديم الخدمات الصحية للمواطنين لكن الإمكانيات محدودة للغاية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني لـ«الاتحاد»: 350 ألفاً من أصحاب الأمراض المزمنة في غزة يفتقدون الخدمات الطبية
  • الصليب الأحمر: أزمة صحية في السودان بعد تدمير البنية التحتية الطبية
  • 32 شهيدًا جراء قصف الاحتلال لمدرستين للنازحين وسط وجنوب غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 3 إصابات بالرصاص الحي أثناء اقتحام الاحتلال مخيم عسكر الجديد
  • محافظ أسيوط يتفقد فعاليات القافلة الطبية الشاملة بقرية اسكندرية التحرير
  • محافظ أسيوط يتفقد القافلة الطبية الشاملة لتقديم الخدمات للمواطنين
  • محافظ القليوبية: الخدمات الصحية المتنقلة الملاذ الأول للبسطاء بالقرى
  • صندوق تحيا مصر يُنظم قافلة طبية مجانية في البحيرة