تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين واقعة التعدي على الزميل المصور الصحفي كيرولس صلاح، المصور بأحد المواقع الإخبارية، من قِبل أفراد أمن تابعين للشركة المسئولة عن تأمين ستاد القاهرة "شركة أمن الملاعب" خلال مباراة الأهلي وبيراميدز أمس.

وأكدت اللجنة رفضها لمثل هذه الممارسات المتكررة من قبل أفراد أمن تابعين للشركة تجاه المصورين الصحفيين خلال ممارستهم لعملهم الصحفي في تغطية مباريات كرة القدم.

وقد تلقت النقابة شكوى من الزميل، والزملاء المصورين بخصوص الواقعة تشير إلى قيام أحد أفراد الأمن بالشركة وسائق لأحد قيادات الشركة بالتعدي بالصفع على الزميل، إضافة إلى سبه بأبشع الألفاظ، وهي الواقعة الموثقة بالفيديو والصور.
وتشدد اللجنة على ضرورة تنفيذ مطالب رابطتي المصورين والمحررين والنقاد الرياضيين بتسهيل عمل الصحفيين خلال دخولهم للملاعب وخلال ممارستهم لعملهم، وضبط قواعد التواجد بالملاعب، ومقصورة الصحفيين، وقصرها على الصحفيين فقط، وزيادة عدد المصورين الصحفيين المسموح لهم بالتواجد في الملعب لتغطية المباريات أسوة بما يحدث في كل ملاعب العالم.

وتشدد اللجنة على أنها لن تصمت على أية تجاوزات تصدر تجاه الصحفيين، والمصورين الصحفيين سواء كانوا أعضاءً بالنقابة، أو من غير النقابيين.

وتؤكد أن نقيب الصحفيين خالد البلشي تواصل مع الزميل  كيرولس صلاح، وجرى الاتفاق على تحرك النقابة معه لاتخاذ الإجراءات القانونية، ومخاطبة كل الجهات للتحقيق في الواقعة، تجاه كل مَن تورط في جريمة الاعتداء على صحفي خلال ممارسته لعمله.
وتهيب اللجنة بقيادات الشركة للتحقيق في الواقعة، وكل ما ورد في بياننا من تجاوزات صدرت بحق الصحفيين، وكذلك مناقشة وضع آليات لتسهيل عمل الصحفيين، والمصورين، وضبط قواعد التواجد بالملاعب ومقصورة الصحفيين وقصرها على الصحفيين فقط، وزيادة عدد المصورين الصحفيين المسموح لهم بالتواجد في الملعب لتغطية المباريات أسوة بما يحدث في كل ملاعب العالم.

لجنة الحريات بنقابة الصحفيين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اعتداء على مصور إعتداء الاعتداء على صحفي المصورین الصحفیین

إقرأ أيضاً:

تفاصيل هجوم وزراء إسرائيل على رئيس الأركان خلال اجتماع الكابينيت

هاجم وزراء رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، خلال اجتماع الكابينيت السياسي – الأمني، مساء أمس، بعد أن طالب هليفي الوزراء بالتنديد باقتحام أنصار اليمين لقاعدتي "سديه تيمان" وبيت ليد.

ويذكر أن أفراد الشرطة العسكرية داهموا منشأة الاعتقال في "سديه تيمان"، الأسبوع الماضي، وأوقفوا للتحقيق 9 جنود في الاحتياط بشبهة تعذيب جنسي بحق معتقل فلسطيني من قطاع غزة ، فيما اقتحم وزراء وأعضاء كنيست مع عشرات من أنصار اليمين المنشأة في محاولة لمنع توقيف الجنود المشتبهين، ولاحقا اقتحم وزراء وأعضاء كنيست كع أنصار اليمين قاعدة بيت ليد حيث توجد المحكمة العسكرية التي نظرت في تمديد اعتقال الجنود.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الجمعة، تسريبات من السجال بين هليفي والوزراء خلال اجتماع الكابينيت، الذي كان مخصصا للتداول في هجمات مرتقبة على إسرائيل من جانب إيران وحزب الله ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي ل حماس ، إسماعيل هنية ، والقيادي العسكري الكبير في حزب الله، فؤاد شكر.

وقال هليفي في بداية اجتماع الكابينيت إن "القرار ب فتح التحقيق كان صحيحا"، وقاطعه وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بسؤاله "وهو صحيح رغم أنكم أرسلتم أفراد شرطة عسكرية ملثمين من أجل اعتقال جنود؟".

وأجاب هليفي "أنهم كانوا ملزمين بأن يكونوا ملثمين لأنهم (الجنود) سيتعرفون عليهم ويهددونهم. لم يكن هناك خيارا. وسديه تيمان يجب أن يغلق وينبغي اعتقال في سجون فقط وليس لدى جنود".

وقال بن غفير: "دعنا نعترف بالحقيقة. أغلقتم سديه تيمان بسبب (المحكمة الجنائية الدولية في) لاهاي، وأنتم تخافون مرة أخرى من الضغوط".

وتابع هليفي أن "على أفراد الشرطة العسكرية الحضور ملثمين لأنه عندما تجري مقابلة مع قائد سرية في الجيش الإسرائيلي يصرخون عليه"، وقاطعه وزير القضاء، ياريف ليفين، قائلا إن "لا ينبغي أن يجروا مقابلات أبدا، فهذه ليست مهمتهم".

وسألت وزيرة المواصلات، ميري ريغف، هليفي: "لماذا يحضرون بهذا الشكل إلى الجنود؟ أريد إجابات". وأضاف بن غفير: "ألم يكن بالإمكان استدعائهم هاتفيا؟ هم ليسوا مجرمين".

وبعد أن طالب هليفي الوزراء بدعم أفراد الشرطة العسكرية، قال بن غفير: "دعمنا، أو دعمي على الأقل، هو للجنود. أنا أدعمهم ولا أدعم هذه الاعتقالات المخزية"، فيما قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، لهليفي: "لا تعظ الوزراء. ومهمتك ليست بتوجيه الوعظ للوزراء".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • لماذا "يعض" الأبطال الأولمبيون الميدالية بعد الفوز؟
  • تفاصيل هجوم وزراء إسرائيل على رئيس الأركان خلال اجتماع الكابينيت
  • خلال يوليو..137 جريمة للاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين وعائلاتهم
  • أجانب الأهلي يستعدون لمواجهة الهلال
  • حريات الصحفيين تثمن توجيهات الرئيس بالإفراج عن 600 محكوم
  • نشرة منتصف اليوم.. الأهلي يحسم صفقة بديل معلول وبيراميدز يفاوض أوباما وخطوة جديدة من ينس لضم عبدالمنعم
  • حريات "الصحفيين" تثمن توجيهات الرئيس بالإفراج عن 600 محكوم.. وتطالب بإدراج الزملاء المحبوسين في القائمة
  • المصري يطارد ثنائي الأهلي وبيراميدز
  • زيدون الحديد مديرا عاما لصحيفة الجوردن نيوز اليومية الإنجليزية
  • التعليم تقرر إعادة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة بإحدى لجان مجمع شها بالدقهلية