إصلاحات هيكلية لشركات الطيران وتطويرها وتدريب العاملين والارتقاء بهم فنياًالطيران أداة رئيسية فى نقل السياحة ويتأثر بشكل سريع بأى اضطراباتتمكين القطاع الخاص من المشاركة فى إدارة المطارات لتعظيم الاستفادة والنفع مالياً والارتقاء بالخدمات المقدمةهدف الدولة بحلول 2028 الوصول لـ30 مليون سائح وتكامل الوزارات لتحقيق النمو الاقتصادىتحسين العائد والمردود الاقتصادى للقطاع بتكثيف العمل بمطار القاهرة ومطارات الجذب السياحىخطة طموحة لمصر للطيران والوصول لـ١٢٥ طائرة لمواكبة النهوض والمستوى العالمى بالمطارات المحورية«إيركايرو» قصة نجاح و٣٣ طائرة تصل قريباً و60 طائرة بعام ٢٠٢٨تكامل تام وجيد بين مصر للطيران وذراعها الاقتصادية منخفضة التكاليف «إيركايرو» لتحقيق النمو الاقتصادى

 

تحت عنوان «معاً نبنى مستقبلاً مستداماً»، وضعت الحكومة برنامجاً يركز على استكمال البناء والتطوير لضمان حاضر أفضل ومستقبل مستدام للأجيال القادمة.

يتضمن البرنامج أربعة محاور رئيسية:

- حماية الأمن القومى والسياسة الخارجية: تعزيز القدرات الدفاعية وتحسين علاقات مصر الدولية. تعمل الحكومة على تطوير منظومة الأمن القومى بشكل شامل، لمواجهة التحديات الأمنية المختلفة داخلياً وخارجياً. كما تسعى إلى توطيد العلاقات الخارجية مع الدول الصديقة وتعزيز التعاون الدولى بما يخدم المصالح الوطنية.. بناء الإنسان المصرى وتعزيز رفاهيته: تحسين الخدمات الصحية والتعليمية وزيادة فرص العمل. يركز هذا المحور على الاستثمار فى العنصر البشرى، من خلال تطوير المنظومة التعليمية لتواكب التحديات الحديثة، وتحسين جودة الخدمات الصحية لتوفير رعاية صحية متكاملة للمواطنين. كما يشمل البرنامج تعزيز برامج التشغيل وتوفير فرص عمل للشباب، وتحسين الظروف المعيشية للفئات الأكثر احتياجاً.. بناء اقتصاد تنافسى وجاذب للاستثمارات: تحفيز الاستثمارات وتطوير البنية التحتية. تهدف الحكومة إلى خلق بيئة استثمارية محفزة من خلال تبسيط الإجراءات وتوفير الحوافز للمستثمرين، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع بنية تحتية كبرى تسهم فى تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصرى. تشمل هذه المشاريع تطوير شبكات الطرق والمواصلات، وتحديث منظومة الطاقة، وتحسين شبكات الاتصالات.

- تحقيق الاستقرار السياسى والتماسك الوطنى: تعزيز الوحدة الوطنية وضمان الاستقرار السياسى. يركز هذا المحور على تعزيز قيم المواطنة والانتماء الوطنى، من خلال تعزيز الحوار الوطنى وبناء توافق سياسى يعزز الاستقرار الداخلى. كما تسعى الحكومة إلى ترسيخ مبدأ سيادة القانون والعدالة الاجتماعية، وضمان حقوق الإنسان وحرياته الأساسية.. وفى الطيران المدنى أكد الطيار سامح الحفنى وزير الطيران المدنى أن هناك تحديا كبيرا للنهوض فى مجال الطيران المدنى فى مصر، ومن أبرز أولويات الوزارة سلامة الطيران وسلامة المجال الجوى.. الخطة الاستراتيجية والمستقبلية لقطاع الطيران المدنى كما يراها وعرضها وزير الطيران فى السطور القادمة..

 

ألقى الطيار الدكتور سامح الحفنى، وزير الطيران المدنى، بياناً فى الاجتماع الرابع للجنة الخاصة المعنية بدراسة برنامج الحكومة، برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول مجلس النواب، أكد فيه أن الطيران هو أداة رئيسية فى نقل السياحة ويتأثر بشكل سريع بأى اضطرابات.. وأوضح «الحفنى»، خلال كلمته أن هناك تحديا كبيرا للنهوض فى مجال الطيران المدنى فى مصر، مضيفاً أن من أبرز أولويات الوزارة فى الفترة القادمة سلامة الطيران وسلامة المجال الجوى، مؤكدا أهمية تمكين القطاع الخاص من المشاركة فى إدارة المطارات لتعظيم الاستفادة منها بما يعود بالنفع على قطاع الطيران مالياً والارتقاء بالخدمات المقدمة فى ذات الوقت وأشار «الحفنى» إلى أن الوزارة ستقوم بإجراء إصلاحات هيكلية لشركات الطيران وتطويرها وتدريب العاملين بها والارتقاء بهم فنياً بما ينعكس إيجابياً على قطاع الطيران المدنى.

السلامة الجوية والأمن

طيار سامح الحفنى

وأكد أن الحفاظ على معدلات السلامة الجوية والأمن داخل القطاع من أهم التحديات لهذا المرفق الحيوى الهام والاهتمام بالعنصر البشرى وتنمية مهاراته وقدراته التدريبية من خلال التدريب الجيد والقياسى وفقا للقياسات العالمية، وتحسين الخدمات ومعدلات الأداء، بالرغم من تكلفة التدريب إلا أن العائد الاقتصادى للزائرين لمصر يؤكد ما ترنو إليه الدولة.

بحلول عام 2028 سنصل إلى 30 مليون سائح من خلال التكامل للوزارات ويظهر ذلك بالتعاون المستمر مع وزارة السياحة كى نستطيع تحقيق هدف الدولة.. فشركات الطيران التى تسمح بزيادة معدلات الحركة الجوية لا بد أن ننسق ذلك من خلال سلطة الطيران المدنى المصرى زيادة عدد الاتفاقيات مع الدول الأخرى بأن تزيد الشركات من نقاط وصولها لكافة المطارات المصرية بالمقاصد السياحية المصرية ومن خلال أن يكون المجال الجوى المصرى أكثر سلاسة ومرونة خاصة فى أوقات كثافة التشغيل نتكامل جميعاً مع بعضنا البعض من خلال منظومة الكفاءة البشرية.

حلول فعالة ومستقبلية

الطيار سامح الحفنى ولقاؤه بالعاملين بوزارة الطيران المدنى

وكشف الوزير سامح الحفنى عن إيجاد حلول فعالة ومستقبلية لمختلف المشكلات التى تواجه قطاع الطيران المدنى.. وعرض المشروعات الحالية الجارى تنفيذها والرؤية المستقبلية وخطة وزارة الطيران من خلال التعرف على المشكلات وإيجاد حلوها والتعرف عليها من واقع التشغيل والمشاكل والمعوقات التى تواجه العاملين بالقطاع ويتم الاستعانة بالاستشارى لإيجاد حلول معينة؛ وأفكار لحلها.. ويجب علينا تفهم ثقافة العاملين والاحتكاك بهم. ثم استعراض خطة الوزارة والشركات التابعة لها، من حيث ما تم الانتهاء من مشروعات حيث قامت شركة ميناء القاهرة الجوى.. تم تزويد سرعة الـWIFI بمطار القاهرة الدولى، وزيادة الأمن السيبرانى كى يكون أكثر أماناً، تم تفعيل خاصية QR Code - Screen Interactive مما يقلل من وجود ضباط الجوازات وتقليل ازدحام المسافرين فى انتظار إجراءات الانتظار.. علماً بأن مطارات العالم كلها ألغت ختم الجوازات.

أهم الملفات المطروحة

وأكد دكتور سامح أن مطار القاهرة الدولى ومطارات الجذب السياحى تتطلب مزيدا من العمل الفترة القادمة وتحسين العائد والمردود الاقتصادى للقطاع بجانب شركات الطيران التى تمثل الذراع القوية للدولة والشركة الوطنية مصر للطيران فى تيسير إجراءاتها وأعمالها ورفع معدلات الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر، تحسين الصورة الذهنية للراكب.

العنصر البشرى

وأكد «الحفنى» الاهتمام بالعنصر البشرى من خلال التدريب وإجراءات وبرامج معينة لرفع مهاراتهم من خلال تدريب خاص لرفع مستويات معينة للخدمة المقدمة للعملاء وفقاً لمجالات معينة، أو تدريب لتجديد ألية عملهم ورفع إجراءات العمل.. فقطاع الطيران لديه الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران لتخريج الطيارين والمهندسين، وكافة الفئات التى تعمل فى منظومة الطيران المدنى.. بالإضافة إلى أكاديمية تدريب مصر للطيران وهى أكاديمية متخصصة بتقدم تدريب لمصر للطيران، وباقى الفئات والتدريبات المتخصصة للطيارين والضيافة والمهندسين، مثل كافة التخصصات المختلفة فى بعض الوظائف الأخرى البيع وخدمة ما بعد البيع، وهناك تدريب آخر يهتم بالمهارات ومهارات اللغة، وكيفية التعامل مع الركاب ومتلقى الخدمة، لغة الجسد، والتدريب لدينا معتمد من سلطة الطيران المدنى ومعتمد من المنظمات الدولية ويتوافق مع شركات الطيران بالدول الأخرى أيضاً..

استراتيجية وزارة الطيران

وكشف وزير الطيران خلال العرض أمام لجنة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة أن الاهتمام بمطارات الجذب السياحى مثل مطار سفنكس أحد المطارات السياحية الجاذبة للسياحة بجمهورية مصر العربية، والذى كان الغرض من إنشائه هو تشجيع سياحة اليوم الواحد لنقل السائح من الغردقة والأقصر وشرم الشيخ لسفنكس ليزور الأهرامات والمناطق الأثرية ثم عودته مرة أخرى.. ولأننا وجدنا رغبة كبيرة من شركات الطيران سواء شارتر أو منخفض التكاليف.. أو الاقتصادية لتشغيل المطارات.. لذلك نجد أن الوزراء على مدار الفترة السابقة كان هناك اهتمام بالغ بتطوير المطار ورفع السعة الاستيعابية له بثلاثة أضعاف خلال الثلاث سنوات الماضية.. الإقبال على المطار بشكل كبير، فمطار سفنكس من المطارات المهمة.. ليس فقط لخدمة القطاع السياحى بل لخدمة سكان غرب مدينة القاهرة والمناطق الأخرى مثل وادى النطرون والإسكندرية..

التطوير بالمطارا المصرية الأخرى

وقال «الحفنى» أن المطارات الأساسية يتم التطوير بها بشكل دائم ومطار القاهرة الدولى والطاقة الاستيعابية لحجم التشغيل الفعلى 20 مليون راكب ويجعلنا ننظر بشكل جديد فى عمل Terminal جديد والتطوير ليس من منظور الركاب فقط ولكن تطوير الطاقة الاستيعابية لحجم البضائع المتوقع لإنشاء قرية بضائع على أحدث التكنولوجيا المستخدمة لقرى البضائع الموجودة على مستوى العالم.. بمذكرات تفاهم مع أكبر شركات ومشغلى المطارات على مستوى العالم كان آخرها مع سنغافورة وتشانجى للمطارات والتطوير ليس فقط على مستوى المطارات بل من خلال تكنولوجيا المعلومات لعمل سهولة وسيولة فى التشغيل، وتسهيل الإجراءات الأمنية فى حد ذاتها كيف نستطيع أن نسهلها وإزاى نقدر نكبر أماكن الأسواق الحرة والـlounges أماكن الاستراحات للركاب، لتحقيق مزيد من الراحة للركاب، وعمل تجهيزات داخل المطار من عربيات صغيرة، وطرق نقل للراكب بين البوابات Gates أو وصوله للبوابة بشكل سهل وسلس.

مصر للطيران

وكشف الطيار سامح الحفنى تعرض مصر للطيران للكثير من الضغوطات خلال الفترة الماضية.. ولكنها أحرزت تقدم من خلال تصنيف سكاى تراكس العالمى لاختيار مصر للطيران ضمن أفضل الشركات العالمية محققة المركز ٨٨ من ٣٥٠ شركة طيران أجنبية فيعد هذا التقدم بالنسبة لها تحدٍ كبير أنها تحتل مركز ضمن هذا التصنيف، والتحدى الحقيقى ليس أن تدخل فحسب بل عليها تحدى أكبر ألا وهو الاستمرار فى التقدم ضمن المائة شركة طيران.. والتقدم فى المراكز، وهذا التحدى يواكبه مجموعة من الإجراءات تلتزم بها الشركة ويواكب مجموعة من التكاليف لكى نرفع مستوى الخدمة المقدمة.. كما سبق أن الهدف الأخير هو تنمية وتحسين مستوى الخدمات التى تقدمها شركة مصر للطيران، وتسير مصر للطيران على منوال واحد لتحقيق نمو للوصول لـ125 طائرة كونها شركة تتبع الدولة المصرية فهى تسير بنفس الفلسفة التى تسير عليها، وهناك شركات أخرى بتعاون مصر للطيران، كما أن لها ذراعا اقتصادية تتعاون معها يجعلنا نتكلم عنها بكل فخر كشركات عصرية برأسمال مصرى وتتقدم وشركات شحن البضائع الـCargo تعمل فى تشغيل الشارتر وتساعدنا فى نقل السياح وتعمل ضمن شركات الطيران الأخرى فى الأسواق العالمية، ومن هنا الدولة كلها تشتغل على نفس الخط سواء شركات طيران وطنية أو شركات طيران تملكها الدولة أو شركات خاصة. وفى الآخر نعمل دائماً لكى نوفر لجميع شركات الطيران بيئة تسمح للمنافسة والنمو داخل قطاع الطيران المدنى المصرى.. لأن من مصلحتنا أن شركات الدولة تكبر وتنقل عدد ركاب أكبر وأوفر وسيلة نقل مريحة وسلسلة سواء على شركة مصر للطيران.. أو شركات الطيران الأخرى.

إيركايرو قصة نجاح

وكشف «الحفنى» عن أن شركة إيركايرو هى قصة نجاح فمنذ خمس سنوات كان هناك ٤ طائرات.. اليوم معدل نمو ملحوظ مش موجود على مستوى العالم كتير ففى خلال الستة أشهر القادمة ستصل لـ33 طائرة، ولــ60 طائرة بقدوم ٢٠٢٨.. وبما يصحبها من إجراءات إدارة الشركة تأخدها لتحافظ على معدلات النمو وتحافظ على خطوط طيران تقدر تحافظ على وجهات جديدة تقدر تتكامل بشكل جيد مع الشركة الأم مصر للطيران، لتحقق الشركتان من خلال هذا التكامل المردود الاقتصادى المرجو إليه..

المطارات المصرية محورية

المطارات تغيرت وأصبحت مطارات محورية كبيرة سواء فى التقنية أصبحت بالشكل اللائق..

شركات الطيران بتكبر بشكل كبير وشركة مصر للطيران عملت خطة طموحة لتواكب النهوض والمستوى العالمى.. ونعمل لنوفر لشركات الطيران البيئة المناسبة للتطور والنمو والصالحة، سواء بيئة تشريعية أو تسهيلات تسمح لها بالنمو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحفنى راية النجاح وزير الطيران رأس الأولويات علاقات مصر الدولية الخدمات الصحية والتعليمية وزير الطيران المدني قطاع الطیران المدنى شرکات الطیران وزیر الطیران مستوى العالم مصر للطیران على مستوى من خلال

إقرأ أيضاً:

عاجل. القاهرة تطلب من شركات "مصر للطيران" تجنب المجال الجوي الإيراني لمدة ثلاث ساعات يوم الخميس

القاهرة تطلب من شركات "مصر للطيران" تجنب المجال الجوي الإيراني لمدة ثلاث ساعات يوم الخميس

اعلان

القاهرة تطلب من شركات "مصر للطيران" تجنب المجال الجوي الإيراني لمدة ثلاث ساعات يوم الخميس

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غالانت: نصر الله قد يجر لبنان إلى دفع أثمان باهظة ولو شاهد اللبنانيون صورة من غزة لفهموا حماس تختار بالإجماع يحيى السنوار رئيسا للحركة خلفا لاسماعيل هنية ونصر الله يؤكد أن الرد آت لا محالة حرب غزة في يومها الـ 304: تل أبيب تعيد جثث 80 فلسطينياً وترامب يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل الليلة إيران غزة مصر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غالانت: نصر الله قد يجر لبنان إلى دفع أثمان باهظة ولو شاهد اللبنانيون صورة من غزة لفهموا يعرض الآن Next كتالونيا: الشرطة تكثف بحثها عن زعيم الانفصاليين بوتشيمون حتى في مجاري الصرف الصحي وحدائق الحيوانات يعرض الآن Next استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات يعرض الآن Next بنغلاديش: محمد يونس نصير الفقراء يقود حكومة انتقالية.. فهل تخرج البلاد من حالة عدم اليقين يعرض الآن Next أمريكا تكمل انسحابها من أخر قواعدها العسكرية في النيجر اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة تقرير: "خسائر بالمليارات تتكبدها إسرائيل".. فهل بدأت في دفع ثمن الهجوم الإيراني حتى قبل أن يحدث؟ مظاهرات وشغب مستمر.. بلطجية اليمين المتطرف يستهدفون فندقاً يأوي طالبي لجوء في بريطانيا كامالا هاريس تختار تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها بالانتخابات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنغلاديش اليابان إيران يحيى السنوار طائرة مروحية سيارات انتخابات الجيش الأمريكي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • القبض على متهم ادعى توفير تذاكر طيران بأسعار مخفضة في المنيا
  • تحذيرات للطيران المصري لتجنب التحليق فوق الأجواء الإيرانية ... فما السبب؟
  • وزير الطيران المدني يتفقد مطار العلمين الدولي | صور
  • عاجل من وزارة الطيران بشأن عدم المرور فوق المجال الجوي الإيراني اليوم وغدا
  • الطيران المدني: توقف التحليق بالمجال الجوي الإيراني خلال هذه المدة
  • "الطيران المدني" تحذر شركات الطيران الوطنية من التحليق فوق المجال الجوي الإيراني
  • مصر للطيران تمنع طائراتها من المرور فوق المجال الجوي الإيراني
  • عاجل. القاهرة تطلب من شركات "مصر للطيران" تجنب المجال الجوي الإيراني لمدة ثلاث ساعات يوم الخميس
  • وزير الطيران: تطوير مبنى الركاب 2 في مطار برج العرب خطوة صديقة للبيئة
  • وزير الطيران المدني يستقبل السفير اليابانى ومسئولي هيئة التعاون الدولي اليابانية (JICA)