تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استأنفت أوكرانيا العمل بشأن التصديق على نظام روما الأساسي، الخاص بالاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية، وتخطط لإكمال هذه العملية بحلول نهاية عام 2024.
وقالت نائبة رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، إيرينا مودرا، وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوروكرانية، "الآن استأنفنا العمل بشأن التصديق، وأنا شخصيا أؤيد التصديق، وأعلم أن المدعي العام واللجنة البرلمانية المعنية يؤيدان ذلك، وأعتقد أننا سنفعل ذلك معا، وقد حددت لنفسي هدف إغلاق القضية بالتصديق من قبل مجلس النواب نهاية هذا العام".


وأضافت " في عامي 2014 و2025، اعتمدت أوكرانيا بيانين يعترفان باختصاص المحكمة الجنائية الدولية - أي أنها في الواقع اعترفت بالفعل باختصاصها، ويمكن للمحكمة الجنائية الدولية بالفعل تقديم مواطنينا إلى العدالة، لا توجد مخاطر جديدة مع التصديق على نظام روما الأساسي، ويجب فهم هذا وشرحه بوضوح للجيش، وهذا ما بدأنا القيام به".
وتابعت أن المحكمة الجنائية الدولية تكمل فقط الأنظمة القضائية الوطنية للدول لحتمية العقوبة على الجرائم الدولية الأساسية، ولذلك، فإنها لن تحل محل المحاكم الأوكرانية ووكالات إنفاذ القانون، ولكنها ستمارس صلاحياتها إذا لم تتمكن المحاكم الوطنية بالدولة من التحقيق بشكل مستقل في هذه الجرائم.
وأردفت " نعم، يخشى الجيش أن يقوم الروس بتسجيل أعمال معينة من قبل جنودنا ومحاولة تقديم ذلك إلى المحكمة الجنائية الدولية، لكن هذا لن يكون ممكنا إلا إذا لم يحقق نظامنا القضائي في الأمر، ويجري العمل حاليا مع العسكريين لتبديد شكوكهم ودحض الانطباعات الخاطئة التي تشكلت سابقا".
وخلصت الى القول " إن التصديق على نظام روما الأساسي شرط إلزامي لمزيد من التكامل الأوروبي لأوكرانيا، ووقعت أوكرانيا على هذه الاتفاقية في 20 يناير 2000، لكن البرلمان الأوكراني لم يصدق عليها بعد، وبعد التصديق على نظام روما الأساسي، تصبح الدولة عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، وتخضع الجرائم التي يرتكبها مواطنوها أو ترتكب على أراضيها إلى المحكمة في لاهاي".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا المحكمة الجنائية الدولية روما التصدیق على نظام روما الأساسی المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الفلسطينية تطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق سموتريتش

الجديد برس:

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف وجلب بحق وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش.

وقالت الخارجية في بيانٍ لها إن “دعوة سموتريتش لتجويع مليوني فلسطيني في قطاع غزة حتى الموت هي اعتراف بتبني سياسة الإبادة الجماعية والتفاخر بها”.

ولفت البيان إلى أن “تصريح سموتريتش انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي، ومبادئ الإنسانية الأساسية، وتحدٍ سافر لمحكمة العدل الدولية، واستخفاف مباشر بقرارات الشرعية الدولية والإجماع الدولي على حماية المدنيين”.

مقالات مشابهة

  • عبد المنعم الجمل يشيد بقرار وزير العمل بشأن توزيع مقابل خدمة المنشآت السياحية استنادا لحكم الدستورية العليا
  • «الجمل»: قرار وزير العمل حول مقابل خدمة المنشآت السياحية يستند لحكم الدستورية
  • المحكمة الجنائية الدولية تتلقى عشرات المذكرات بشأن إعتقال نتنياهو
  • الخارجية الفلسطينية تطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق سموتريتش
  • طلب فلسطيني لـ “الجنائية الدولية” لاعتقال وزير المالية الإسرائيلي
  • لهذه الأسباب.. إسرائيل تلغي التمثيل الدبلوماسي النرويجي لدى السلطة الفلسطينية
  • أوكرانيا تطالب المكسيك باعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب الرئيسة شينباوم
  • أوكرانيا تطالب المكسيك باعتقال بوتين إذا حضر مراسم تنصيب أول رئيسة
  • أوكرانيا تدعو المكسيك لاعتقال بوتين حال حضوره تنصيب الرئيسة الجديدة
  • المحكمة الجنائية الدولية شاهد على قبر النظام الدولي