زنقة 20:
2024-08-10@11:34:53 GMT

مواطنون بالعرائش يحتجون على رداءة النقل الحضري

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

مواطنون بالعرائش يحتجون على رداءة النقل الحضري

زنقة 20 | متابعة

احتج العشرات من المواطنين بمدينة العرائش اليوم السبت ، على رداءة النقل الحضري بالمدينة.

و انتقد المحتجون استمرار حافلات النقل العمومي بنقل المصطافين رغم حالتها المهترئة و عدم احترامها لكرامة المواطنين عبر تكدسيهم بالعشرات معرضة سلامتهم للخطر.

و ذكروا أن هذه الممارسات تقع أمام أعين السلطات.

من جهة أخرى، انتقد المحتجون القرارات الصادرة عن عامل الاقليم و التي تهم منع المصطافين من ولوج شاطئ، سيدي عبد الرحيم، و منع قوارب “الباساخير”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الباص الأحمر… عودة سيد النقل الجماعي لعقود في بغداد

شبكة انباء العراق ..

طوال 40 عاماً متصلة كان “الباص الأحمر” هو وسيلة النقل الأولى داخل بغداد بعد تدشينه في خمسينيات القرن العشرين، ثم انخفض عدد حافلاته تدريجياً، وتوقف عن العمل قبل أن يعود.

عاد الباص الأحمر ذو الطابقين إلى الظهور داخل العاصمة العراقية بغداد، وبالتالي إلى القيام بدوره المهم في دعم النقل الجماعي الذي كان سيده لعقود طويلة. وأحيا ذلك ذكريات جميلة لدى السكان الذين يعدّونه أحد رموز بغداد.
بالعودة إلى تاريخ الباص الأحمر ذي الطابقين في العراق، كان يفترض أن يدخل في الخدمة في ثلاثينيات القرن العشرين بعدما اتفقت السلطات حينها على شراء مجموعة من حافلاته، لكن ظروف الحرب العالمية الثانية منعت إنجاز الصفقة التي تأجلت إلى عام 1956 حين جرى تسيير أول مجموعة من الباصات الحمراء بطابقين، ما جعل بغداد ثاني مدينة بعد لندن تستخدم هذا الباص.
وكان مدير النقل العام في وزارة النقل، كريم كاظم حسين، أعلن في إبريل/ نيسان الماضي عن وصول 300 حافلة من الباص الأحمر ذي الطابقين. ولفت إلى أن جميع الحافلات ستعمل في مشروع النقل الجماعي.
وأوضح أنه “في حال كانت هناك حاجة لشراء حافلات إضافية فسيحصل ذلك، لكننا نرى أن العدد الحالي للحافلات يكفي علماً أن الحاجة قد تصبح أكبر مع بدء مشروع فك الزحام لأنه سيكون من ركائز تنفيذه من أجل خلق حلول مناسبة للأزمة التي تزداد يوماً بعد يوم في ظل الكثافة السكانية وتوسّع مشاريع البناء والأعمال”.
وأشار إلى أن “حافلة واحدة من سيارات النقل الجماعي تعادل 10 سيارات عادية. بالتالي سيكون هناك امتصاص لزخم كبير من عدد السيارات، وهناك خطة متكاملة بإشراف وزير النقل مع الشركة العامة لإدارة النقل الخاص لتحديد عدد الحافلات العاملة في كل خط مقارنة بعدد تلك من قطاع النقل الخاص كي لا يؤثر ذلك على الدخل المعيشي لأصحاب حافلات وسيارات قطاع الخاص”.
وفي الأسابيع الأخيرة تواصل افتتاح الخطوط الحيوية لمسارات الباص الأحمر الذي يخدم مناطق مهمة في بغداد، ويستهدف أصحاب الدخل المحدود وطلاب الكليات والمعاهد وعمال المصانع والموظفين.
يقول الصحافي الباحث في التراث العراقي، صالح الجميلي، لـ”العربي الجديد”: “كان الباص الأحمر ذو الطابقين جزءاً من التراث الحضري في بغداد، علماً أن العراق احتضن هذه الباصات خلال فترة من تاريخه في جزء من جهود تحسين وتحديث نظام النقل العام”.

user

مقالات مشابهة

  • اعتصام لسائقي الباصات في الشمال
  • شاهد.. شاطئ نصف القمر ملاذ المصطافين من لهيب الصيف
  • انطلاق أوّل رحلة للخطوط الجوية العراقية إلى تونس
  • الباص الأحمر… عودة سيد النقل الجماعي لعقود في بغداد
  • اليمن.. تظاهرات حاشدة تنديدا بجرائم الاحتلال وتضامنا مع غزة
  • إقبال على شواطيء قناة السويس والبحيرات بالإسماعيلية
  • إقبال كبير على شواطئ بورسعيد هربا من ارتفاع درجات الحرارة
  • بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا
  • سلطات الفنيدق تغلق شاطئ بونتيكريتو القريب من سبتة المحتلة في وجه المصطافين
  • مرور قارب الملك يعجل بفتح شاطئ منعت السلطات المصطافين من ولوجه قرب الحدود مع سبتة