أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، بمجلس الدولة، لفتوي جديدة بشأن خضوع المركز الرياضي لتدريب الفرق القومية المصرية بالمعادي للرقابة المالية من قِبل وزارة المالية.

قالت الجمعية في فتواها، إنه الثابت من الأوراق أن المركز الرياضي لتدريب الفرق القومية المصرية بالمعادي المُستطلع الرأي في شأنه يُعد من المنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، ولا يتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، وأن أصوله خُصّصت له بعد نزع ملكيتها من نادي شركة المعادي للتنمية والتعمير وفقًا لأحكام القانون رقم (577) لسنة 1954 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة أو التحسين والقوانين المعدلة له والقانون رقم (252) لسنة 1960 بشأن تعديل بعض الأحكام الخاصة بشأن نزع الملكية للمنفعة العامة أو التحسين أو الاستيلاء على العقارات.


وأضافت الجمعية في فتواها، وذلك بعد أن تم تشكيل لجنة للاتفاق على مبلغ التعويض المُستحق لشركة المعادي للإسكان والتعمير، على النحو الوارد بالمذكرة المرافقة لقرار رئيس الجمهورية رقم (345) لسنة 1983 المشار إليه، ومن ثم يخضع للرقابة المالية من قبل وزارة المالية وفقًا لأحكام قانون المالية العامة المُوحد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة المالية مجلس الدولة وزارة الشباب والرياضة الفتوى والتشريع المنشآت الرياضية قانون المالية العامة

إقرأ أيضاً:

اتهام X باستخدام بيانات مستخدمي الاتحاد الأوروبي لتدريب Grok

تتخذ لجنة حماية البيانات الأيرلندية (DPC) إجراءات ضد شركة Elon Musk's X أمام المحكمة. وفقًا لهيئة البث الأيرلندية RTE، بدأت اللجنة إجراءات المحكمة العليا ضد Twitter International بسبب المخاوف بشأن كيفية استخدام المنشورات العامة للأوروبيين على X لتدريب أدوات الذكاء الاصطناعي للشركة. تشعر هيئة مراقبة حماية البيانات بالقلق بشكل خاص من استخدام بيانات المستخدمين الأوروبيين لتدريب الإصدار التالي من Grok الذي قال Musk سابقًا أنه سيتم إصداره في وقت ما من هذا الشهر.

في يوليو، طرحت X تغييرًا قام تلقائيًا بتنشيط إعداد لجميع المستخدمين، مما يسمح للموقع الإلكتروني باستخدام منشوراتهم العامة على المنصة لتدريب روبوت الدردشة AI الخاص بها بشكل أكبر. أخبرت اللجنة TechCrunch أنها فوجئت بقرار X، حيث كانت على اتصال بالشركة بشأن هذه المسألة منذ أشهر. كان لدى X صفحة مساعدة ترشد المستخدمين حول كيفية إلغاء الاشتراك في استخدام بياناتهم للتدريب على الذكاء الاصطناعي منذ مايو على الأقل، لكنها لم تخبرهم بالضبط أنها تقوم بتشغيل وصولها إلى بيانات الأشخاص افتراضيًا.

أقرت DPC بأن X قد أعطت الأشخاص آلية الانسحاب. ومع ذلك، ورد أن هذا ليس كافيًا للوكالة، التي زعمت أنه لا يزال هناك عدد كبير من مستخدمي X المقيمين في أوروبا الذين تمت معالجة بياناتهم دون توفير الحماية لتلك التدابير التخفيفية. وفقًا للمفوضية، فإن استخدام X لبيانات الأشخاص لتدريب Grok ينتهك التزاماتها بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي (GDPR). وأضافت أن عدم تقديم آلية الانسحاب للمستخدمين في الوقت المناسب ينتهك أيضًا اللائحة العامة لحماية البيانات.

كما يشير TechCrunch، يجب أن يكون هناك أساس قانوني واحد على الأقل لمعالجة بيانات المستخدم الأوروبي بشكل قانوني بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات. إذا أرادت شركة معالجة بيانات المستخدم بشكل قانوني، على سبيل المثال، فيجب أن تحصل على موافقته الصريحة، أو يجب أن يكون ذلك لأن المستخدم يحتاج إلى الوفاء بالالتزامات التعاقدية. هناك أغراض قانونية أخرى يمكن فيها استخدام بيانات الشخص، لكن شكوى DPC تشير إلى أنها لا تعتقد أن X لديها أي أساس قانوني لأفعالها.

كما ورد أن شركة تويتر إنترناشيونال، وهي القسم الأيرلندي لشركة إكس، رفضت أيضًا التوقف عن معالجة بيانات المستخدمين وتأخير إطلاق الإصدار التالي من جروك كما طلبت اللجنة. ولهذا السبب قررت لجنة حماية البيانات المضي قدمًا في شكواها - حتى تتمكن من مطالبة المحكمة بتعليق أو منع الشركة تمامًا من تدريب أي نظام ذكاء اصطناعي باستخدام بيانات مستخدمي إكس. وإذا قررت المحكمة أن إكس انتهكت بالفعل قواعد اللائحة العامة لحماية البيانات، فقد تُغرم الشركة بما يصل إلى 4% من إجمالي مبيعاتها السنوية في جميع أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • ما اختصاصات مجلس إدارة هيئة النقل النهري في القانون الجديد بعد إقراره؟
  • مشروع قانون المالية لسنة 2025 يحدد أربع أولويات كبرى
  • مدبولي: مصادر العملة الأجنبية داخل مصر مستقرة واحتياجات الدولة مؤمنة
  • أبرزها إنشاء جامعة جديدة.. الحكومة توافق على 16 قرارا مهما
  • الوزراء يوافق على تنفيذ حملة إعلامية لتوعية المواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • الكبير: جهود عقيلة لتشكيل حكومة جديدة لن تنجح لرفض أطراف سياسية فاعلة تغيير الحكومة
  • اتهام X باستخدام بيانات مستخدمي الاتحاد الأوروبي لتدريب Grok
  • اتحاد نقابات المؤسسات العامة: متضامنون مع نقابتي مستخدمي الليطاني والكهرباء
  • الرئيس السيسي يصدر قرارًا بتجديد تكليف محمد فريد قائمًا بأعمال رئيس الرقابة المالية
  • قرار جمهوري بتجديد تكليف الدكتور محمد فريد صالح قائما بأعمال «الرقابة المالية»