أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية، أمس الجمعة، تأجيل جميع المهرجانات الفنية الكبرى المبرمجة هذا الصيف تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال بيان لوزارة الثقافة والفنون، وقعته الوزيرة صورية مولوجي "أمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني (الإسرائيلية) وحرب الإبادة الجماعية (على قطاع غزة) قررت وزارة الثقافة والفنون تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذه الصائفة".

وتنظم وزارة الثقافة مهرجانات فنية كبرى كل صيف، ينشطها كبار المغنين داخل الجزائر ومن الوطن العربي على غرار مهرجان "تيمقاد" بمحافظة باتنة (شرق) و"الكازيف" بالعاصمة الجزائر.

وأفادت الوزارة بأنها ستقوم بـ"تكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية".

وأوضحت أن القرار "يأتي انطلاقا من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية".

كما يأتي قرار الوزارة "انسجاما مع جهود الدولة الجزائرية وفي مقدمتها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لنصرة الشعب الفلسطيني المضطهد في أرضه".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي، خلفت أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تلغى اتفاق نقل أموال الضرائب الفلسطينية إلى النرويج

قررت إسرائيل إلغاء الاتفاق الذي كان ينص على نقل أموال الضرائب التي تجمعها من السلطة الفلسطينية إلى النرويج .


وذكرت قناة I24 الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن هذا القرار يأتي كرد فعل على اعتراف النرويج بدولة فلسطينية مستقلة الشهر الماضي. كما أن القرار يأتي في سياق رد فعل على تصريحات وزير الخارجية النرويجي أسبن بارث إيدي التي انتقدت إسرائيل.


وأشارت القناة إلى أن إسرائيل تدرس حاليا سلسلة من الإجراءات الإضافية ضد النرويج، وأن الدولة المرشحة لتحل محل النرويج في استلام أموال الضرائب هي سويسرا.

مقالات مشابهة

  • أبناء عمران يحتشدون في 42 ساحة تضامناً مع الشعب الفلسطيني وإسناداً للمجاهدين في قطاع غزة
  • «العرابي»: الحكم الذاتي لفلسطين يضع إطار سلمي للقضية
  • وزارة الشباب تواصل تنفيذ فاعليات مشروع "أندية النشء" بالمحافظات الحدودية
  • مصطفى بكري يرد على المشككين والمزايدين في دعم مصر للقضية الفلسطينية (فيديو)
  • رابطة العالم الإسلامي تؤيد مخرجات اجتماع منظمة التعاون الإسلامي وتدعو لحل عادل للقضية الفلسطينية
  • التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الحرب والإبادة بغزة
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الحرب والإبادة بغزة
  • وقفة لموظفي وزارة السياحة نصرة لغزة وتضامناً مع الأسرى الفلسطينيين
  • إسرائيل تلغى اتفاق نقل أموال الضرائب الفلسطينية إلى النرويج
  • منتسبو وزارة السياحة ينظمون وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني