أدان فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بأشد العبارات ارتكاب الكيان الإسرائيلي مجزرة جديدة في منطقة «المواصي»، غرب خان يونس، بجنوب قطاع غزة، باستهداف تجمُّع من المدنيين الفلسطينيين العُزَّل من النازحين من الأطفال والنساء والشيوخ والأبرياء؛ مما أدَّى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 350 مواطنًا بينهم أطفال ونساء وشيوخ ، واصفًا هذه المجزرة بأنها "استكمال لحرب الإبادة الجماعية" الممنهجة التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي على مرأًى ومسمع من المجتمع الدولي.

وأكَّد مفتي الجمهورية أنَّ استهداف الكيان الإسرائيلي للنازحين المسالمين في منطقة «المواصي» غرب خان يونس بجنوب قطاع غزة، يعدُّ جريمةً مشينةً، وانتهاكًا صارخًا لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واستهتارًا بقيمة الإنسان وقدسية روحه.

استنكر فضيلة المفتي ما يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل من تكثيف الهجمات والاعتداءات الوحشية الغاشمة وتشديد العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني وما يسفر عنه من سقوط آلاف الشهداء الأبرياء من المواطنين الفلسطينيين ما بين قتيل وجريح، واصفًا هذه الاعتداءات الوحشية بأنها "جرائم حرب مكتملة الأركان".

 

سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني


وقال مفتي الجمهورية  "إن هذه الجرائم والاعتداءات الغاشمة تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني الذي يطالب بحقوقه المشروعة، في الوقت الذي تضرب فيه قوات الاحتلال بالقوانين الدولية والمبادئ الإنسانية عُرض الحائط، وسط صمت تام من المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن هذه الاعتداءات الغاشمة والمتجردة من كافة المشاعر الإنسانية وصمة عار على جبين الإنسانية.


وأكد مفتي الجمهورية أن الكيان الإسرائيلي يتعطش لمزيد من سفك دماء الأطفال والنساء والشيوخ والأبرياء واستهداف المستشفيات ودُور العبادة بمشهد من العالم أجمع، مما يؤكد أننا أمام جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.

 

على الجانب الآخر أكد مفتي الجمهورية خلال تصريح لفضيلته سابقا أنَّ قضية وجود صِدام بين العلم والدين ليست مطروحة في الفكر الإسلامي، ولكن كان لها سياق معين في زمان معين ومرتبط ببعض الأماكن.


وأضاف فضيلته أن الأديان جميعها جاءت لصالح الإنسان وعمارة الأرض، ولكي يكون الإنسان مستقيمًا في سلوكه في الحياة، فالدين مؤثر بشكل كبير ولا يستغني عنه الإنسان، موضحًا أنه عندما تحيد البشرية عن الأحكام يرسل الله إليهم رسولًا يرشدهم إلى مراد الله عزَّ وجلَّ ويضبط حركة الحياة.
 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكيان الإسرائيلي مفتي الجمهورية خان يونس مجزرة جديدة المواصي الکیان الإسرائیلی مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

الأهلية الفلسطينية»: العنف في سجون الاحتلال يدل على فشل المجتمع الدولي

قال أمجد الشوا، مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إن ما يحدث في سجون الاحتلال الإسرائيلي من تعذيب وحشي وعمليات قتل وتعسف بحق المعتقلين الفلسطينيين تعبير واضح عن فشل المجتمع الدولي وعدم قدرته على صد دولة الاحتلال الإسرائيلي وإجبارها على احترام القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وأضاف «الشوا» من خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن التقرير الذي أصدرته منظمة بتسيلم الإسرائيلية وغيرها من المنظمات الدولية والمحلية يؤكد أن الاحتلال يمارس كل أشكال التعذيب الوحشي، ونتيجة لذلك، فإن على الجميع أن يتحرك لوقف هذا العدوان وجميع الجرائم التي يرتكبها الاحتلال والتي تعتبر منافية للإنسانية.

وأوضح مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن المنظمات الفلسطينية تقوم برفع التقارير كافة إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة من أجل التحرك ووقف العدوان وتوثيق هذه التقارير لفضح الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار، إلى أنّ المنظمات الفلسطينية لحقوق الإنسان تسجل كل انتهاك يرتكبه الاحتلال، سواء ضد المعتقلين أو أي مواطن تعرض لانتهاك من قبل الاحتلال الإسرائيلي ورفعها للجهات القضائية الدولية لمتابعتها ضمن الملفات التي ترفعها الكثير من دول العالم مثل دولة جنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية.

اقرأ أيضاًمقررة أممية: السلطات الإسرائيلية تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان

حقوق الإنسان بالنواب: بيان الحكومة يلبي احتياجات المصريين (فيديو)

رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة يطالب الحكومة الجديدة بتشديد الرقابة على الأسواق

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يدين قصف الكيان الإسرائيلي لمدرسة "التابعين" بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين قصف الكيان الإسرائيلي لمدرسة التابعين بغزة أثناء صلاة الفجر
  • المفتي يدين قصف الكيان الإسرائيلي لمدرسة التابعين بغزة أثناء صلاة الفجر
  • مفتي الجمهورية يدين قصف الاحتلال لمدرسة «التابعين» في غزة أثناء الفجر
  • مفتي الجمهورية يدين قصف الاحتلال مدرسة التابعين بـ غزة: «وصمة عار على جبين الإنسانية»
  • مفتي الجمهورية يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بوجود مبرر أخلاقي لتجويع الفلسطينيين
  • المفتي يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بوجود مبرِّر أخلاقي لتجويع الفلسطينيين
  • المفتي: تصريحات وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي لتجويع الفلسطينيين «مشينة»
  • مفتي الجمهورية يدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي
  • الأهلية الفلسطينية»: العنف في سجون الاحتلال يدل على فشل المجتمع الدولي