بوابة الوفد:
2024-08-10@11:00:20 GMT

إلغاء الرجل الوسيط هو هدف إنشاء السوبر ماركت

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

يتصور البعض خطأ أن الهدف الأساسى من إقامة السوبر ماركت هو وجود كل ما يريد شراءه المواطن فى مكان واحد بدلًا من التنقل بين عدة محلات. وقد نشأت فكرة السوبرماركت منذ أكثر من 60 عاما فى ستينات القرن الماضى، عندما إشتعلت أسعار السلع بعد الحرب العالمية الثانية. وذلك لاتجاه الحكومات لطبع النقود بكثافة لتغطية العجز فى ميزانيتها لدرجة أنه أتفق بين البنوك المركزية للدول الكبرى أن مستوى التضخم 8.

5٪ يساوى صفر تضخم. حتى يسمح للحكومات بطبع النقود أكثر من المفروض (كتاب Free to choose ل Milton Friedman والحائز على جائزة نوبل عام 1980). وفكرة السوبر ماركت أنه يستطيع الشراء مباشرة من المنتج بدون وسيط لان حجم مبيعاته كبير بحيث إن المنتج يستطيع إرسال البضاعة له بدون أن يلجأ لوسيط يوزع البضائع لعدة محلات تبيع كل منها كميات صغيرة. ويأخذ الرجل الوسيط middle man مكسب من 10-12٪ من ثمن البضاعة تضاف إلى ثمن البضاعة. وللاسف لايفهم الغرض من إنشاء السوبرماركت معظم أصحابها فى مصر فيما عدا فتح الله ماركت. والذى تجد فيه البضائع فيه أرخص من المحلات العادية التى تعتمد على الرجل الوسيط فى إحضار السلع إليها. وتتبارى محلات السوبر ماركت فى البهرجة وإنفاق الأموال على الزينات فيها والتى تضاف تكلفتها على ثمن السلع. ومعظمها تبيع بضائعها أغلى من المحلات العادية، وبذلك ينتفى الغرض من وجودها. وأكبر مثال ناجح فى أمريكا للسوبر ماركت هى سلسلة محلات كوست كومبانى CostCo. وهى تضع المحل فى جمالون فى قطعة فضاء خارج المدينة رخيصة الثمن. ويبلغ مساحة الجمالون من فدان إلى اثنين ولا تتوسع فى البهرجة. وثمن السلع فيها أرخص من أى محل فى أمريكا لأنها تنفق القليل على التسويق معتمدة على رخص بضاعتها نتيجة لإلغائها تمامًا الرجل الوسيط ولا تقوم بأى دعاية تضاف لثمن السلعة. ويقوم المشترى بسحب عربة الشراء والتى تصل إلى حجم السيارة الفولكس الخنفساء.

حزب الوفد الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة سعد زغلول

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السوبر مارکت

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب محليًا 60 قرشًا في التسعيرة الثانية

#سواليف

ارتفعت #أسعار_الذهب اليوم الخميس، بمقدار 60 قرشًا، بحسب #التسعيرة الثانية الصادرة عن النقابة العامة لاصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات.

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في الأسواق المحلية، 49.10 دينارا لغايات #الشراء من محلات الصاغة، مقابل 47.20 دينارا لجهة #البيع.

فيما بلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة، عند 56.70 دينارا 44.00 دينارا على التوالي.

مقالات ذات صلة انخفاض سياحة الأردنيين إلى تركيا 2024/08/08

مقالات مشابهة

  • انخفاض جديد في سعر الذهب الآن بمحلات الصاغة.. «اعرف عيار 21 وصل كام»
  • انهيار جديد .. محلات الصرافة تعلن آخر تحديث لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني
  • قفزة في أسعار الذهب محليا
  • 14 قتيلًا و40 مصابًا في هجوم صاروخي روسي شرقي أوكرانيا
  • وزارة التجارة تعلن عن قروض تصل إلى 25 مليون دينار لدعم التسوق في مراكز "هايبر ماركت" الجديدة
  • الإجراءات الجمركية.. 5 متطلبات لبيان الحمولة و8 التزامات لناقلي البضائع
  • ارتفاع أسعار الذهب محليًا 60 قرشًا في التسعيرة الثانية
  • ارتفاع أسعار النفط وسط انخفاض حاد في المخزونات الأمريكية
  • محافظ بني سويف يعلن إنشاء سوق للجملة على غرار الأسواق الكبرى بالقاهرة
  • 48.5 دينار سعر الذهب عيار 21 بالأردن