بوابة الوفد:
2024-08-10@11:57:59 GMT

"الكوربيه" تكشف شركات البورصة المنحرفة

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

تناولت حلقة اليوم  المذاعة على قناة "الوفد" الكوربيه مع د. صلاح عبدالله االعديد من الملفات الساخنة والاخبار الحصرية، والانفرادات.

تتناول الحلقة حوارا مطولا مع تضمن كافة التفاصيل الخاصة بالاقتصاد والاستثمار وسوق المال، بصحبة د. سيف عوني العضو المنتدب لشركة ايليت للاستشارات المالية

يتضمن الحوار التركيز على إعادة تقدير المشهد وترتيب الأولويات وراء تراجع الاقتراض الخارجي

تتناول الحلقة الحصريات من الأخبار .

..... الرقابة المالية تشكل لجنة لفحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس مصر للمقاصة....حيث أصدر الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قراراً بتشكيل لجنة برئاسة المستشار القانوني للهيئة وعضوية ٦ من قيادات الهيئة لفحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وذلك عقب انتهاء فترة تقديم طلبات الترشح يوم الاربعاء الموافق ١٠ يوليو ٢٠٢٤

 تم الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات عقب صدور قرار الهيئة بشأن ضوابط تشكيل مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وشروط الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة الذي حدد 7 شروط يجب توافرها في الشخص الطبيعي المرشح لعضوية مجلس الإدارة قبل العرض على الجمعية العامة للشركة لانتخابه منها أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وحاصل على مؤهل عال، وألا تقل خبرته عن عشر سنوات في مجال سوق رأس المال أو في احدى المجالات القانونية أو المحاسبية التمويلية أو الفنية أو تكنولوجيا المعلومات المتعلقة بأنشطة وأعمال الشركة.

يأتي ذلك في إطار استكمال استراتيجية الهيئة التي تهدف إلى تطوير واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية ومن ضمنها سوق رأس المال وحماية كافة المتعاملين فيها، بما يسهم في تعزيز دور القطاع المالي غير المصرفي في الاقتصاد الوطني.

تضم تناولت الحلقة أيضا رصد انحرافات  بشركات البورصة بين مستهدفاتها بنشرات الطرح ونتائجها الفعلية ...حيث خاطبت البورصة المصرية 4 شركات مدرجة بسوق الأوراق المالية،  بشأن وجود انحرافات سلبية ملحوظة بين المستهدفات التي أعلنت عنها تلك الشركات في نشرات الطرح الخاصة بها والنتائج الفعلية التي تحققت.

وفي إجراء جديد من نوعه طلبت البورصة المصرية من تلك الشركات الإفصاح بشكل مفصل وتحليلي عن اسباب تلك الانحرافات وخطة الإدارة التنفيذية للشركة في معالجة أسبابها مع إلزام مجالس إدارات الشركات بعرض كل ذلك على الجمعيات العامة للشركات لإعمال شئونها. 

تهدف  البورصة  برئاسة أحمد الشيخ من هذا الإجراء  العمل على أن تكون المستهدفات التي تضعها الشركات في نشرات الطرح بعيدة عن المبالغة وأن تضع تلك الشركات خططها واستراتيجياتها على أسس علمية وبعد دراسات وافية، تضع  في اعتبارها متغيرات السوق والقدرات الإدارية والتنظيمية للشركات، وذلك حفاظا على سلامة واستقرار السوق ورفعا لجودة الاوراق المالية المقيدة والإفصاحات المرتبطة بها.

كانت الرقابة المالية قد رصدت مخالفات عند قيامها بفحص القوائم المالية لشركة المصرية لنظم التعليم الحديثة عن الفترة المالية المنتهية في مارس الماضي2024 .

قالت الرقابة المالية في بيان اليوم الأربعاء، إنه تكشف بالفحص قيام الشركة بالاعتراف بالإيرادات بتطبيق الأساس النقدي بالمخالفة لمبادئ المحاسبة ومعيار المحاسبة المصرية رقم (1) عرض القوائم المالية ورقم (48) الإيراد من العقود مع العملاء.

كما تكشفت عدم قيام الشركة باتخاذ إجراءات تصحيحية تمكن مراقب الحسابات من التأكد من إثبات الأصول الثابتة والأصول غير الملموسة المملوكة لها بعد فقدان سجل الأصول الثابتة وتحرير محضر بذلك .

 

كما تتناول الحلقة أيضا .... صراع التربيطات يبدا مبكرا لحسم مقاعد عضوية مجلس إدارة المقاصة...حيث تبدأ اللجنة المشكلة برئاسة المستشار القانوني لهيئة الرقابة المالية وعضوية ٦ من قيادات الهيئة عملها اليوم لفحص طلبات الترشح لانتخابات مجلس مصر للمقاصة عقب انتهاء فترة تقديم طلبات الترشح يوم الاربعاء الموافق ١٠ يوليو ٢٠٢٤.

شهدت عدد طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة لدورة جديدة لمدة 3 سنوات2024/2027 ارتفاعا كبيرا مع غلق باب تقديم الطلبات.

شهدت طلبات الترشح على مقعد السمسرة ارتفاعا كبيرا، حيث وصل عدد المرشحين إلى  18 مرشحا، وأبرزهم عادل عبدالفتاح رئيس شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، ومحمد لطفي العضو المنتدب لشركة اسطول لتداول الأوراق المالية،  وشهد عدد الأعضاء المستقلين من ذي الخبرة تزايدا شديد، إذ وصل عدد المتقدمين الي 23 مرشحا.

كما ارتفع عدد المرشحين على مقعد أمناء الحفظ  إلى 5 مرشحين، فيما وصل عدد السيدات المرشحات إلى 6 مرشحات، ووصل عدد المرشحين على مقعد الشركات المقيدة إلى 4 مرشحين.

بدأ المرشحين في  التربيطات  والتواصل مبكرا مع اعضاء الجمعية العمومية أصحاب الحق في عملية التصويت، وذلك عبر شبكات التوصل المختلفة.

كما علمت "الوفد" أن عدد من السماسرة يعتزمون تقديم مذكرة للجمعية العمومية للشركة يطالبون فيها بعدم ابراء ذمة العضو المنتدب السابق للشركة المستقيل بسبب مخالفات.

كما رصدت الحلقة .... ESTA" تسعى لإدراج "Traders Course" ضمن دورات الاتحاد المصري للأوراق المالية...حيث تسعى الجمعية المصرية للمحللين الفنيين "ESTA"  برئاسة محمد يونس بالتعاون مع الاتحاد المصري للأوراق المالية لاعتماد الجمعية جهة تعليمية لدي الاتحاد.

كما تسعى "ESTA" من هذا التعاون إلى إدراج البرنامج التدريبي المتداول المحترف"Traders Course" ضمن الدورات المعتمدة لدي الاتحاد المصري للأوراق المالية.

يهدف البرنامج إلى رفع الكفاءات الخاصة بمديري الحساب بشركات تداول الأوراق المالية، حيث يستفيد من البرنامج 140 شركة سمسرة.

قامت الجمعية مؤخرا بتنظيم  برنامج تدريبي حول خدمة العملاء، وإدارة المحافظ، حيث هدف 

 البرنامج الي تجهيز  العاملين في شركات السمسرة بهدف تدريبهم على التعامل مع العميل بصورة تسهم في زيادة الثقة بين الطرفين...كما يتضمن البرنامج عدد من المحاضرات التي تعزز العلاقة بين السماسرة، والعملاء، فيما يتعلق بكيفية فتح حساب، وتسجيل امر الشراء والبيع....كما قامت أيضا بتنظيم  برنامج تدريبي يتعلق بإدارة المحافظ، من الناحية المالية، وليس الفنية، بمشاركة أعضاء الجمعية، وكذلك العاملين في سوق المال، وليست أعضاء.

كانت الجمعية المصرية للمحليين الفنيين قد قامت مؤخرا أيضا  بإلقاء محاضرات حول مبادئ التحليل الفني واساسيات الاستثمار، لطلاب كلية الأعمال بجامعة المنصورة الجديدة.

كما تناولت الحلقة أيضا رؤية السوق حيث  تتوقع هالة مسعود خبير أسواق المال أن تستهدف مؤشرات البورصة خلال تعاملات الجاري مستويات جديدة، مدعومة بتدني اسعار الأسهم، واقتناص المستثمرين للفرص المتاحة في السوق.

كما تتوقع أن يستهدف مؤشر البورصة الرئيسي ايجي أكس 30 مستوى 29000 نقطة خلال التعاملات، وذلك حال تجاوز المؤشر الثلاثيني لمستوى المقاومة 28580 نقطة، ونقاط الدعم عند مستوى 28000 نقطة دعم أول و27850 دعم ثان.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرقابة الترشيحات الرقابة المالیة للأوراق المالیة الأوراق المالیة طلبات الترشح مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

ما اختصاصات مجلس إدارة هيئة النقل النهري في القانون الجديد بعد إقراره؟

حدد قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري رقم 167 لسنة 2022 اختصاصات مجلس إدارة الهيئة.


حيث نصت المادة (7) على أن مجلس الإدارة يمثل السلطة العليا المشرفة على شؤون الهيئة وإدارة أعمالها، بالإضافة إلى اقتراح السياسة العامة التي تلتزم بها الهيئة.


ويملك المجلس صلاحية اتخاذ القرارات التي يراها ضرورية لتحقيق أهداف الهيئة، بما في ذلك ممارسة الاختصاصات التالية:

 


1 - إصدار القرارات اللازمة لإنشاء مناطق وفروع ومكاتب للهيئة داخل جمهورية مصر العربية لممارسة مهامها.



2 - وضع واعتماد الهيكل التنظيمي للهيئة، ولائحة الموارد البشرية، واللوائح المالية والإدارية والفنية بعد موافقة وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ودون التقيد بالقواعد والنظم المعمول بها في الهيئات العامة والجهات الحكومية، وذلك بما لا يخل بالحد الأقصى للأجور والمقرر قانونًا.



3 - وضع نظام للرقابة ولمعدلات الأداء طبقًا للمعايير الاقتصادية.



4 - اعتماد مشروع الموازنة السنوية للهيئة وحسابها الختامي.



5 - النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن حسن سير العمل بالهيئة، ومركزها المالي.



6 - النظر في كل ما يري الوزير المختص أو رئيس مجلس الإدارة عرضه من مسائل تدخل في اختصاصات الهيئة.

ويجوز لمجلس الإدارة أن يعهد إلى رئيسه أو إلى لجنة من بين أعضائه أو أحد مديري الهيئة ببعض اختصاصاته، كما يجوز له أن يفوض أحد المديرين في اختصاص محدد أو مهمة محددة.



وتنص المادة (8) على أن يتولى رئيس مجلس إدارة الهيئة إدارتها وتصريف شئونها، وله أن يفوض أحد نوابه أو أكثر في القيام ببعض اختصاصاته، ويمثلها أمام القضاء وفي صلاتها بالغير، ويكون مسئولًا عن تنفيذ السياسة العامة الموضوعة لتحقيق أغراضها.

ووفقا للمادة (9): يكون لرئيس مجلس إدارة الهيئة نائب أو أكثر لمعاونته في أداء مهامه، ويصدر بتعيينه وتحديد اختصاصاته ومعاملته المالية قرار من الوزير المختص، وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة.

مقالات مشابهة

  • غدا: الكشف عن البرنامج التحفيزي لسوق المال
  • تصريحات تكشف مباني الورق: المجمعات السكنية بالبصرة بلا جودة رغم الكلف العالية
  • بيان توضيحيّ مهمّ من وزارة الماليّة... إليكم تفاصيله
  • ما اختصاصات مجلس إدارة هيئة النقل النهري في القانون الجديد بعد إقراره؟
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء جمعية التنمية السياحية بمحافظة المذنب
  • البورصة تختتم الاسبوع باللون الاخضر
  • بوزو وبائع زيت الثعبان.. بيلوسي تعلق على هدف حياتها المتعلق بترامب
  • بيلوسي: هدف حياتي ضمان ألا تطأ قدم ترامب البيت الأبيض مجددا
  • كامالا هاريس في مؤتمر دعائي لها تكشف هدفها من الترشح للانتخابات الرئاسية (فيديو)
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تجتمع بتجار البورصة السلعية