دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لطالما تداخل العنب بقصة تطوّر البشرية منذ آلاف السنين، ما يحيلنا إلى أصول النبيذ الذي أنتجه أسلافنا القدامى.. لكن ذلك لم يكن ممكنًا لو لم تنقرض الديناصورات، بحسب بحث جديد.

عندما ضرب مذنّب الأرض قبل 66 مليون سنة، قضى على الحيوانات الضخمة المتثاقلة، ومهّد الطريق لمخلوقات ونباتات أخرى كي تزدهر.

لكنّ اكتشاف بذور العنب المتحجرة في كولومبيا وبنما وبيرو، التي يتراوح عمرها بين 19 و60 مليون سنة، يسلّط الضوء على كيفية استحواذ هذه الثمار المتواضعة على موطئ قدم في غابات الأرض الكثيفة، وانتشارها في العالم. 

وتعتبر إحدى البذور المكتشفة حديثًا  أقدم مثال على نباتات عائلة العنب التي يمكن العثور عليها في نصف الكرة الغربي، بحسب ما توصّلت إليه دراسة أُجريت على العيّنات، ونشرت في مجلة Nature Plants، الإثنين.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البيرو آثار اكتشافات دراسات ديناصورات غذاء متاحف

إقرأ أيضاً:

رائدا فضاء عالقان في المحطة الدولية حتى 2025

المناطق_متابعات

قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الأربعاء إن رائدي الفضاء الأمريكيين باري ويلمور وسونيتا ويليامز قد لا يتمكنان من العودة إلى الأرض حتى عام 2025 بسبب مشاكل في كبسولة ستارلاينر الجديدة من إنتاج بوينج.

جدير بالذكر أن ويلمور وويليامز موجودان على محطة الفضاء الدولية منذ يونيو، رغم أنه كان من المفترض أن تكون إقامتهما لمدة أسبوع واحد فقط.

بعد إطلاقها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، تمكنت المركبة الفضائية من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في المحاولة الثانية بسبب مشاكل في المحركات. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت المركبة لتسرب هيليوم.

وتتم مناقشة خيارين حالياً لإعادة رائدي الفضاء إلى الأرض، حسبما ذكرت ناسا. الخيار الأول هو عودتهما على متن ستارلاينر، ولكن يتعين إصلاح المركبة الفضائية أولاً.

أما الخيار الآخر فهو استبدال اثنين من أربعة رواد الفضاء في مهمة “سبيس إكس كرو 9″، التي من المقرر إطلاقها في سبتمبر.

ويمكن لويلمور وويليامز العودة إلى الأرض مع الطاقم في فبراير.

وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وطريقة عودة الرائدين بعد انتهاء ناسا من مراجعة استعداد الطيران على أعلى مستوى، حسبما ذكرت الوكالة.

يشار إلى أن ستارلاينر هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً تتكون من كبسولة بارتفاع حوالي 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة.

وعلى عكس مركبة “كرو دراجون” التابعة لشركة “سبيس إكس” التي يديرها إيلون ماسك، فإنها لا تهبط على الماء بل على اليابسة.

مقالات مشابهة

  • ذراع إيران في اليمن تستبيح حرم جامعة ذمار
  • بتصاميم مدهشة.. كيف يستعد الأثرياء لحماية أنفسهم من أي خطر داهم؟
  • بين الريلز والبودكاست.. هل انقرضت القراءة؟
  • بحضور كارة و بوراس.. المنفي يلتقي ممثلين عن بعض القوى الأمنية بالمنطقة الغربية
  • علماء يحصلون على أعمق عينة صخرية من وشاح الأرض
  • مع بداية موسم البلح.. رصد لأسعار الفاكهة الصيفية اليوم
  • العنب.. كنز غذائي وفوائد صحية مذهلة
  • الصين.. اكتشاف آثار ديناصور قد يكون الأصغر في العالم
  • صادرات العنب ترتفع لـ 150 مليون جنيه حتى آخر مايو الماضي
  • رائدا فضاء عالقان في المحطة الدولية حتى 2025