#سواليف

لا زالت #دول_الخليج_العربي وشبه #الجزيرة_العربية تتأثر منذ بداية #الصيف الحالي بموجة حارة طويلة ومرهقة، هذه الموجة الحارة ناتجة عن تتطور #القبة_الحرارية ومكوثها لفترة طويلة فوق منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث سجلت درجات #الحرارة في عدة مناطق في #السعودية درجات قياسية تجاوزت ال50 مئوي في بعض المناطق.

وقال المتنبئون الجويون في مركز “طقس العرب”، أن المملكة تأثرت في سنوات سابقة بظاهرة القبة الحرارية كما حدث في صيف عام 2023 الماضي وتحديداً في شهر آب/أغسطس، حيث تأثرت المملكة بموجة حارة نتجت بفعل تمركز المرتفع العربي الموسمي فوق المنطقة، مدعوماً بِمنخفض جوي حراري على السطح قادماً من الشرق و مرفقاً بكتل هوائية شديدة الحرارة، أدى ذلك لحدوث ارتفاع كبير على درجات الحرارة حيث تجاوزت درجات الحرارة في العاصمة عمان حاجز ال40 مئوي ولعدة أيام وسط #طقس_شديد_الحرارة ومرهق آنذاك.

الظروف التي تساعد لغاية اللحظة على عدم تأثر المملكة بظاهرة القبة الحرارية

مقالات ذات صلة دعوات للتظاهر بالضفة الغربية والدول العربية تنديدا بمجزرة المواصي 2024/07/13

يعزي المتنبئون الجويون في مركز “طقس العرب”، عدم وصول تأثيرات القبة الحرارية التي تتمركز على شبه الجزيرة العربية إلى المملكة لعدة أسباب وهي :

النظام الجوي المسيطر في القسم الشمالي من الكرة الأرضية

وبالنظر إلى القطب الشمالي والأنظمة السائدة في القسم الشمالي من الكرة الأرضية وعلى الرغم من بداية فصل الصيف نلاحظ استمرار اندفاع منخفضات جوية علوية قادمة من القطب الشمالي باتجاه القارة الأوروبية وتحديداً شرق القارة الأوروبية، هذا الأمر يجبر كتل هوائية ذات درجات حرارة أقل بالتوجه نحو المنطقة قادمة من شرق القارة الأوروبية، تقوم بدور الصد لتقدم المرتفع الجوي العربي نحو منطقة الأردن وبلاد الشام، لذا لا نرى تقدم كبير للمرتفع الجوي نحو المنطقة وبالتالي حتى في حال تقدم المرتفع قليلاً لا يتعمق بشكل كافي نحو المنطقة مشكلاً موجات حارة قوية وما يلبث أن يتقدم المرتفع حتى تجبره الكتل الهوائية القادمة من القارة الأوروبية على التقهقر جنوبا مرة أخرى.

ضعف النشاط المداري والأمطار الموسمية على شبه الجزيرة العربية

وقال المتنبئون الجويون في مركز “طقس العرب”، أن ضعف الرياح الموسمية الرطبة والتي تنشط في بعض السنوات على شبه الجزيرة العربية هو سبب مهم لعدم تقدم المرتفع العربي نحو شمال الجزيرة العربية وبلاد الشام، حيث أن نشاط المداريات على جنوب ووسط الجزيرة العربية من شأنه أن يفرز ضغط سطحي منخفض يجبر المرتفع الجوي العلوي بالتقدم شمالاً أكثر وبالتالي تطال تأثيراته منطقة بلاد الشام والمملكة أما في الوقت الحالي فالنظام الجوي السائد مختلف تماماً ولا يسمح بتقدم المرتفع الجوي إلى شمال الجزيرة العربية.

وبالنظر إلى آخر مخرجات الخرائط الجوية في مركز “طق العرب”، نجد أن المؤشرات الحالية لا توحي بتأثر المملكة بأي موجات حارة على المدى القريب والمتوسط بسبب أن النظام الجوي لا يساعد لغاية اللحظة على تعمق القبة الحرارية نحو المنطقة، وسنوافيكم بآخر تطورات الحالة الجوية في المملكة حال صدورها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف دول الخليج العربي الجزيرة العربية الصيف القبة الحرارية الحرارة السعودية طقس شديد الحرارة شبه الجزیرة العربیة القارة الأوروبیة القبة الحراریة نحو المنطقة فی مرکز

إقرأ أيضاً:

3 درجات مناسبة لضبط التكييف في منزلك.. «توفر فاتورة الكهرباء»

ضبط منظم حرارة التكييف بشكل صحيح، يمكنه توفير 10% من فاتورة الكهرباء شهريا، ما يحقق لك وفورات مالية كبيرة ويطيل عمر المكيّف.

موقع «cent» قدّم 3 أنماط مختلفة من درجات الحرارة، لمساعدتك على حماية التكييف من التلف على المدى البعيد، حسب مُقترح لبرنامج «إنرجي ستار» وهو أحد البرامج التابعة لوكالة حماية البيئة الأمريكية ووزارة الطاقة الأمريكية، النمط الأول يتمثل في ضبط مكيف الهواء عند درجة 78 فهرنهايت، أي ما يعادل 25 درجة مئوية نهارا.

النمط الثاني يتمثل في ضبط منظم الحرارة على 82 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 27 درجة مئوية عند النوم، وحال الخروج من المنزل يفضل ضبط منظم الحرارة على درجة 85 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 29 درجة مئوية، لتحقيق أقصى قدر من التوفير في استهلاك الكهرباء.

أهمية ضبط منظم حرارة المكيف

من المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا، أنّه عند ضبط التكييف على درجة حرارة أقل من المعتاد، يعمل ذلك على تبريد المنزل بشكل أسرع، لكن الحقيقة تكمن في أنّ مكيف الهواء لن يقم بذلك، فلا يكلفك ذلك سوى ارتفاع في فاتورة الكهرباء بلا داع، لهذا يساعد ضبط درجة مكيف الهواء في الصيف على إبطاء تدفق الحرارة في منزلك، ما يساعدك على توفير الطاقة والمال.

نصائح لجعل مكيف الهواء يعمل بأكثر كفاءة

يمكنك تحقيق أقصى قدر من كفاءة استخدام الطاقة، وذلك عبر اتباع العديد من الأمور والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

تثبيت منظم الحرارة في المكان المناسب، حيث يُفضل وضع منظم الحرارة الخاص بك بعيدًا عن فتحات التهوية أو الأبواب أو النوافذ وكذلك الأماكن التي تتلقى ضوء الشمس المباشر. ضع منظم الحرارة على جدار داخلي في منطقة جيدة الاستخدام في منزلك. تحذير عند ضبط منظم درجة الحرارة

التلاعب بمنظم الحرارة الخاص بك عدة مرات يوميًا ليس أمر جيد، لذلك من الأفضل أن يكون لديك منظم حرارة ذكي أو منظم حرارة قابل للبرمجة، والذي يتيح لك تحديد جدول زمني لتغيير درات الحرارة بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • نقطة تحول حاسمة في تطور المناخ على الأرض
  • درجة حرارة قياسية جديدة بالقطب الجنوبي
  • آب يبدأ نشاطه.. توقعات بارتفاع الحرارة لـ50 درجة بالاسبوع الحالي 
  • ارتفاع حرارة القارة القطبية الجنوبية إلى 34.2 درجة تحت الصفر
  • هل يشهد العالم مستقبلا درجات حرارة قياسية لم يسجلها من قبل؟.. الأرصاد توضح
  • أستراليا.. مياه الحاجز المرجاني العظيم تشهد أعلى درجات حرارة منذ 400 سنة
  • 3 درجات مناسبة لضبط التكييف في منزلك.. «توفر فاتورة الكهرباء»
  • علماء يحذرون : الحاجز المرجاني العظيم في خطر بعد ارتفاع درجات الحرارة
  • رويترز: شهر يوليو يحطم الرقم القياسي في ارتفاع درجات الحرارة
  • كم تبقى من الوقت على انتهاء فصل الصيف؟.. حرارة مرتفعة ورطوبة عالية