فضل سنة التوسعة على العيال في يوم عاشوراء.. يوَسَّعَ الله عليه طوال العام، يتساءل المسلمون عن سنة التوسعة على العيال في يوم عاشوراء، بحب ما رود في حديث أنه ورد عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: “مَنْ وَسَّعَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ”، قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: “جَرَّبْنَاهُ فَوَجَدْنَاهُ كَذَلِكَ”، وقال أبو الزبير مِثْلَهُ، وقال شعبة مِثْلَهُ.

التوسعة على العيال (الأسرة) في يوم عاشوراء هي سنة مؤكدة، وتعد من الأعمال المستحبة في هذا اليوم المبارك.

هناك عدة أحاديث نبوية تؤكد على استحباب التوسعة على الأسرة في يوم عاشوراء، منها:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالتوسعة على العيال في يوم عاشوراء". (رواه البخاري)

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بإكرام الضيف، وفك العاني، وإطعام المسكين في يوم عاشوراء". (رواه البيهقي)

3. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالتوسعة على العيال في يوم عاشوراء". (رواه البيهقي)

إذن، فالتوسعة على العيال في يوم عاشوراء هي سنة مؤكدة، ويستحب للمسلم أن يكرم أسرته ويوسع عليهم في هذا اليوم المبارك.

يأتي يوم عاشوراء بالخير والفرحة على المسلمين، ويحتفل به قطاع كبير منهم، ويعطون مساحة زائدة للاحتفال بهذا اليوم، من التنزه أو تناول أكلات مخصصة لهذه المناسبة الدينية، أو غير ذلك، ويتساءل بعض الأشخاص عن مدى صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء، وما المقصود به، خاصة أن صيام هذا يوم عاشوراء من السنن التي لها فضل كبير وتكفر ذنوب عام قبله.

التوسعة على العيال في يوم عاشوراء


وأوضحت دار الإفتاء في فتوى عبر موقعها الإلكتروني، مدى صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء، قائلة إن التوسعة على العيال في يوم عاشوراء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة والسلف الصالح من بعده، ونص على الأخذ بها فقهاء مذاهب أهل السنة الأربعة المتبوعة من غير خلاف، وجرى عليها عمل جماهير الأمة في مختلف الأعصار والأمصار، فلا التفات إلى قول منكرها.

وأضافت الإفتاء خلال حديثها عن حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء أنه ورد عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ»، قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: «جَرَّبْنَاهُ فَوَجَدْنَاهُ كَذَلِكَ»، وقال أبو الزبير مِثْلَهُ، وقال شعبة مِثْلَهُ.


صيام يوم عاشوراء

ولفتت الإفتاء خلال حديثها عن حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء إلى أن المذاهب الأربعة اتفقت بلا خلاف على استحباب التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء، فسنة التوسعة على العيال سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعن السلف الصالح.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

هناك بعض الأعمال والأذكار المستحبة في يوم عاشوراء بخلاف الصيام، منها:

1. قراءة القرآن الكريم: من المستحب أن يكثر المسلم من قراءة القرآن في هذا اليوم المبارك.

2. الدعاء والاستغفار: ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء والاستغفار في هذا اليوم، فهو يوم مبارك تُستجاب فيه الدعوات.

3. صلة الرحم: يُستحب على المسلم أن يتواصل مع أقاربه ويقوم بصلة الرحم في هذا اليوم.

4. إطعام الطعام: من الأعمال المستحبة في هذا اليوم إطعام الطعام للفقراء والمساكين.

5. التصدق والبر: ينبغي على المسلم أن يكثر من أعمال البر والتصدق في هذا اليوم المبارك.

6. زيارة القبور: يُستحب زيارة المقابر في هذا اليوم والدعاء للموتى.

7. السكينة والهدوء: من المستحب التحلي بالسكينة والهدوء والابتعاد عن المنكرات في هذا اليوم.

إذن، هناك العديد من الأعمال المستحبة بخلاف الصيام التي ينبغي على المسلم أن يقوم بها في يوم عاشوراء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم عاشوراء أدعية يوم عاشوراء الأدعية المستجابة يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء رسول الله صلى الله علیه فی هذا الیوم المبارک صلى الله علیه وسلم الأعمال المستحبة على المسلم أن المستحبة فی

إقرأ أيضاً:

قيام الليل بين طول الركعات وكثرة عددها.. أيهما أكثر ثواب

يريد المسلم المواظبة على قيام الليل لما لها من عظيم فضل وثواب، واثر على الحياة بشكل عام في استجابة الدعاء والبركة والرزق، وهنا يأتي سؤال هل الأفضل والأكثر ثوابًا في قيام الليل هو إطالة القيام للقراءة، أو كثرة عدد الركعات؟

 

اكتشفت إصابة زوجي باضطراب ثنائي القطب.. الإفتاء ترد دار الإفتاء توجه نصيحه للأزواج: إفشاء الأسرار يهدم جدار الثقة

 

فضل صلاة الليل وطُولها وكَثْرتها

قالت دار الإفتاء المصرية أن الشرع الشريف رغب في صلاة الليل وطُولها وكَثْرتها؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَفْضَلُ الصَّلَاةِ طُولُ الْقُنُوتِ» رواه مسلم في "الصحيح"، والمراد بالقنوت؛ أي: القيام. ينظر: “شرح النووي على صحيح مسلم”.

كما أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى فضل كثرة السجود؛ فعن معدان بن أبي طلحة اليعمري، قال: لقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقلت: أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة؟ أو قال قلت: بأحب الأعمال إلى الله، فسكت. ثم سألته فسكت. ثم سألته الثالثة فقال: سألت عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: «عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فَإِنَّكَ لَا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إِلَّا رَفَعَكَ اللهُ بِهَا دَرَجَةً، وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً» رواه مسلم.

 

قيام الليل بين طول الركعات و كثرة عددها..أيهما أكثر ثواب 

يرى بعض الفقهاء أن طول القراءة في قيام الليل أفضل من كثرة عدد الركعات، ويرى بعضهم أنّ تكثير عدد الركعات أفضل، والذي ننصح به هو أن يداومَ الإنسانُ على ما يَجِد فيه راحةَ قلبِهِ ونشاطه وطمأنينته وكمال خشوعه؛ سواءٌ في طول القيام وكثرة القراءة، أو في زيادة عدد الركعات وتكثيرها.

مقالات مشابهة

  • قيام الليل بين طول الركعات وكثرة عددها.. أيهما أكثر ثواب
  • الفتوى بين فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ واستفتِ قلبك.. الورداني يوضح الفرق
  • ترند الماء أمام عطش أطفال غزة ونظرة الشريعة الإسلامية
  • مجمع البحوث يكشف كيف كان النبي يقضي يومه
  • الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة.. العالمي للفتوى يوضح
  • جابر بن عبد الله الحافظ الفقيه والصحابي الإمام.. نموذج العالم الملهم
  • من النماذج العُلمائية المُلهمة.. جابر بن عبد الله «الحافظ الفقيه والصحابي الإمام»
  • هل يمكن رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة
  • فضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر