دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كان جيفري أودوازني البالغ من العمر 54 عامًا من شيكاغو، مدمنًا على الأطعمة فائقة المعالجة منذ طفولته. 

وقال أودوازني الذي شغل في الماضي منصب مشرف مستودع لـCNN: "لقد كنت مدفوعًا لتناول الكثير من الطعام، ورغم أني كنت أفرط بتناول الطعام الصحي، لكن ما كان يجذبني السكاكر، وقوالب الحلوى، والفطائر، والمثلجات".

 

وأردف: "لقد انجذبت حقيقة نحو الأطعمة السكرية فائقة المعالجة، وكأنه دافع جسدي ملح كي أحصل عليها". 

وتابع: "كان والداي يجدان أكياسًا ضخمة مليئة بأغلفة الحلوى، مخبأة في خزانة ملابسي. كنت أسرق السلع من المتاجر عندما كنت طفلاً، وبعد ذلك كشخص بالغ". 

وتشير الأبحاث إلى أنّ حوالي 12% من نحو 73 مليون طفل ومراهق في الولايات المتحدة يعانون اليوم من إدمان غذائي مماثل. لكي يتم تشخيص المرض، على الأطفال استيفاء معايير مقياس ييل للإدمان على الطعام الصارمة، على غرار اضطراب تعاطي الكحول، أو أنواع الإدمان الأخرى. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج دراسات غذاء نصائح

إقرأ أيضاً:

النقرس: ما هو هذا المرض وما هي أعراضه؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مرض النقرس، حالة صحية قد تُسبّب أعراض التهاب المفاصل، وعادة ما يكون إصبع القدم الكبير المفصل الأكثر تأثراً بهذه الحالة. لكنّ النقرس يمكن أن يؤثر على أيّ مفصل في الجسم، مثل:

القدمالكاحلالركبةالمعصمالمرفق

ويعتبر النقرس، بحسب ما جاء على موقع healthdirect الأسترالي، أكثر شيوعاً لدى الذكور من الإناث، وعند كبار السن، كما أنه نادر عند الإناث اللواتي لم يصلن إلى سن انقطاع الطمث.

ومع الوقت، يمكن أن تسبّب حالات النقرس المتكرّرة ضررًا دائمًا للمفاصل.

فما هي الأعراض المنذرة بحالة النقرس؟

عادةً ما تكون الأعراض الأولى المنذرة بحالة النقرس:

ألم شديد مفاجئ وتورّم في المفصلدفء واحمرار الجلد فوق المفصل المصابصعوبة في حركة المفصلالشعور بألم في المفصل عند لمسه

عادة ما تتطوّر هذه الأعراض بسرعة ويمكن أن تستمر لمدة تتراوح بين أسبوع أو اثنين.

وقد ينتج النقرس عن تراكم مادة كيميائية تسمى اليورات (حمض البول أو اليوريك) في الجسم، وهي تعتبر مادة طبيعية تنتج عن تفكك الخلايا والأطعمة والمشروبات التي تدخل الجسم.

ويتراكم حمض اليوريك نتيجة عدم إفراز الكليتين له بسرعة كافية أو لأن الجسم ينتج كمية كبيرة من اليورات. ويمكن أن تشكل كمية اليورات الزائدة بلورات تشبه الإبرة في المفاصل، فتتراكم على مدى أشهر أو سنوات، من دون أن تظهر أية أعراض، ليتحول الأمر إلى حالة النقرس عندما تسبب هذه البلورات التهابًا مفاجئًا وشديدًا.

ما هو علاج النقرس؟الرعاية الذاتية 

يمكن التخلص من أعراض النقرس وتقليل الألم من طريق وضع أكياس الثلج أو كمادة باردة لمدة 10 إلى 15 دقيقة على المفصل وإراحته.

الأدوية

عادةً ما تشمل أدوية تخفيف الألم الخاصة بحالات النقرس الحادة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs).

وفي بعض الحالات، قد يصف الطبيب المختص أدوية أخرى لتخفيف الألم بسرعة، وتقليل التورّم والاحمرار، مثل أدوية الكورتيكوستيرويدات أو الكولشيسين (دواء يمكن أن يساعد على علاج النقرس، لكن عادة ما يكون له آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال)

النظام الغذائي

يمكن للحد من تناول الأطعمة الغنية بالبيورين أن يساهم في تخفيف أعراض النقرس، إذ أنّ البيورين تتحوّل إلى اليورات في الجسم. 

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البيورين:

اللحوم الحمراء مثل لحوم الكبد، والكلى، والقلب،المأكولات البحرية، خصوصًا المحار، والمحارات الصدفية، وبلح البحر، وسمك الرنجة، والماكريل، والسردين، والأنشوجة،الأطعمة التي تحتوي على الخميرة مثل البيرة

رغم عدم وجود أدلة كافية تثبت أن تجنّب هذه الأطعمة يُقلّل من نوبات النقرس، إلا أنه يبقى من المفيد تجنّب الأطعمة التي قد تؤدّي إلى النقرس.

أدوية وعلاجأمراضأمراض وأدويةنصائحنشر الخميس، 08 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • عمل من أسباب الفوز بدخول الجنة.. أعرف التفاصيل
  • فوائد تجميد الأطعمة
  • فوائد غير متوقعة لتجميد الأطعمة
  • لماذا اعتذر نتنياهو وهل إسرائيل جاهزة لحرب شاملة؟
  • دراسة: مضادات الاكتئاب تساعد في علاج السمنة
  • لماذا لا توجه إسرائيل ضربة استباقية في إيران؟.. جنرال إسرائيلي يجيب
  • النقرس: ما هو هذا المرض وما هي أعراضه؟
  • ما الطريقة الصحيحة لتناول مضادات الحموضة؟.. هيئة الدواء تكشف
  • لماذا جنيف بدلا عن جده ؟!
  • أستراليا تطلق أول علاج فموي لحساسية الفول السوداني في العالم