الحرة:
2024-08-10@10:42:03 GMT

من هو محمد الضيف الذي استهدفته إسرائيل في المواصي؟

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

من هو محمد الضيف الذي استهدفته إسرائيل في المواصي؟

أعاد إعلان الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه حاول استهداف قائد الجناح العسكري لحركة حماس، بضربات على منطقة المواصي غرب خان يونس، جنوبي قطاع غزة، تسليط الضوء على محمد الضيف، وطبيعة الدور الذي يلعبه في الحركة الفلسطينية المصنفة على لائحة الإرهاب الأميركية.

وقال الجيش في بيان نقله مراسل "الحرة"، إنه تم تنفيذ الهجوم الذي استهدف إلى جانب الضيف، قائد لواء خان يونس، رافع سلامة، باستخدام طائرات مقاتلة.

وأضاف أن "الهجوم كان دقيقا، وأن التقديرات تشير إلى أن القتلى كانوا من عناصر حماس"، مشيرا إلى أن الغارة على الضيف "كانت في منطقة مسيجة تابعة لحماس، وكان معظم الأشخاص هناك من المسلحين"، وهو ما نفته حركة حماس، مؤكدة أن القتلى مدنيين.

وقال مراسل "الحرة" في القدس، إن التقديرات في الأوساط الأمنية الإسرائيلية تشير إلى "نجاح عملية الاغتيال لكن لا يمكن التأكيد بعد".

"القادة الرئيسيون" لحماس.. لماذا يتوزعون بين غزة والخارج ومن أهمهم؟ قادة حماس من هو الضيف؟

والضيف (59 عاما) هو القائد الحالي لكتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، كما أنه "العقل المدبر الثاني" لهجوم السابع من أكتوبر، بعد رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، وفق إسرائيل.

ومنذ السابع من أكتوبر، تحدثت عدة تقارير عن اختباء الضيف في مخيم خان يونس للاجئين في جنوب غزة.

والاسم الكامل له هو، محمد دياب إبراهيم المصري (أبو خالد)، ويعرف باسم محمد الضيف، وهو القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، التي تصنفها الولايات المتحدة ودول أوروبية حركة إرهابية، وقد تم اعتقاله عدة مرات وجرت محاولات لاغتياله.

ويعتبر الضيف هدفا لإسرائيل منذ سنوات، ونجا من 7 محاولات اغتيال معروفة على الأقل، كان آخرها عام 2014 عندما استهدفته غارة جوية إسرائيلية في قطاع غزة المحاصر، مما أسفر عن مقتل زوجته وأحد أطفالهما.

والضيف غير معروف كثيرا، ولا يتم تداول سوى صورة واحدة له عمرها 20 عاما على الأقل، بينما يظهر في صور أخرى ملثما أو في الظل، وفق وكالة فرانس برس.

وفي يناير الماضي، نشر الجيش الإسرائيلي صورة قال إنها للضيف، وهو يحمل حزمة من الدولارات بيد وكوبا باليد الأخرى، معلقا بالقول إنه "يعيش في نعيم والشعب في غزة يعيش في الجحيم".

#عاجل صورة المدعو #محمد_الضيف مع الدولارات!

هذه الصورة التي تم كشفها من احد الحواسيب التي تم ضبطها خلال العملية البرية في غزة. انظروا إلى الصورة هذا ما يهم قادة حماس - الأموال، الدولارات!

قادة حماس في النعيم وشعب غزة في الجحيم! pic.twitter.com/ajlwr6kR9E

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) January 6, 2024

ولم يتسن لموقع "الحرة" حينها، التأكد من الصورة التي نشرها المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، على "إكس"، من مصادر مستقلة.

وقال أدرعي في ذلك الوقت: "صورة المدعو محمد الضيف، مع الدولارات.. تم كشفها من أحد الحواسيب التي تم ضبطها خلال العملية البرية في غزة".

وحسب فرانس برس، ولد الضيف عام 1965، ويُفترض أن لقبه "الضيف" يأتي من حقيقة أنه لا ينام أكثر من ليلة واحدة في المكان نفسه.

وتقول الوكالة إن أعداءه يصفونه بأنه "قط له 9 أرواح"، بعدما نجا من محاولات اغتيال عدة، تسببت إحداها بفقده إحدى عينيه.

وفي صباح الهجوم على إسرائيل، بُث تسجيل صوتي له عبر قنوات حماس، يقول فيه: "اليوم ينفجر غضب شعبنا وأمتنا".

وانضم الضيف إلى حركة حماس في أواخر عام 1987، واعتُقل في سجن إسرائيلي عام 1989 لمدة 16 شهرا. ثم اعتقل في بداية الانتفاضة الثانية (2000-2005) لدى السلطة الفلسطينية، لكنه هرب أو أُطلق سراحه بعد وقت قصير، وفق فرانس برس.

بعد غارات المواصي.. الجيش الإسرائيلي يؤكد استهداف محمد الضيف أكد الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه استهدف قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، وقائد لواء خان يونس، رافع سلامة، في ضربة على خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ومنذ نحو 30 عاما، شارك الضيف في أكثر الضربات قساوة لإسرائيل، بدءا من اختطاف جنود وهجمات صاروخية، مرورا بعمليات عسكرية، ووصولا إلى هجوم السابع من أكتوبر غير المسبوق.

وأصبح الضيف رئيسا للجناح المسلح لحركة حماس في 2002، بعد اغتيال سلفه صلاح شحادة، بغارة إسرائيلية. وله تاريخ عسكري وسري طويل بدأ في الثمانينيات.

وأُدرج الضيف عام 2015 على اللائحة السوداء الأميركية "للإرهابيين الدوليين"، كما أُدرج على قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب في ديسمبر الماضي.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على مواقع ومناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی السابع من أکتوبر لحرکة حماس محمد الضیف حرکة حماس خان یونس قطاع غزة حماس فی

إقرأ أيضاً:

مقتل 30 فلسطينياً على الأقل معظمهم في خان يونس ومناطق اخرى في القطاع في قصف إسرائيلي مكثف

واصل الجيش الإسرائيلي تصعيد هجماته العسكرية يوم الجمعة، حيث شن سلسلة غارات جوية مكثفة على مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة. وقد أسفرت هذه الهجمات عن مقتل30 فلسطينيًا على الأقل وإصابة العديد، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

اعلان

أفادت المصادر الطبية الفلسطينية بوصول جثامين 19 قتلى إلى مجمع ناصر الطبي ، إثر الغارات الجوية المكثفة التي طالت مناطق متعددة في مدينة خان يونس.

وأظهرت التفاصيل أن القصف أسفر عن مقتل 4 فلسطينيين وإصابة آخرين إثر استهداف منزل لعائلة معمر في منطقة التحلية وسط خان يونس. كما لقي 5 أفراد، بينهم أطفال، مصرعهم في غارة استهدفت منطقة المواصي غرب المدينة، مما خلف أيضاً العديد من الإصابات.

وفي منطقة العمور بالفخاري شرق خان يونس، أدت الهجمات إلى مقتل فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين، بينما سقط فلسطيني برصاص قناصة الجيش الإسرائيلي قرب مدرسة عيلبون في بلدة القرارة شرق خان يونس. بالإضافة إلى ذلك، تسببت الغارات المدفعية على منزل في منطقة الشحايدة ببلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس في إصابة عدد من المواطنين.

بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟حرب غزة في يومها الـ 304: تل أبيب تعيد جثث 80 فلسطينياً وترامب يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل الليلةغزة حيث يموت الناس عطشا ويبكي الرجال قهرا.. مأساة الفلسطيني اليومية في تأمين شربة ماء أو كسرة خبز أيام حبلى بالأحداث وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط فوق الأرض وتحتها

في سياق التصعيد، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة خان يونس بقيادة الفرقة العسكرية 98. وأوضحت أن العملية تستند إلى معلومات استخباراتية حول تواجد مقاتلي المقاومة في المنطقة وتهدف إلى تعطيل جهودهم في تعزيز قدراتهم العسكرية. وتعد هذه العملية الثالثة التي تنفذها القوات الإسرائيلية في خان يونس منذ بداية الحرب.

شاب فلسطيني يهرب من منطقة خان يونس في قطاع غزة، بعد أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي بعد أن قال إن قواته ستعمل هناك قريبًا، الخميس 8 أغسطس/آب 2024.Abdel Kareem Hana/AP 2024

وأشار البيان إلى أن المروحيات والطائرات بدون طيار استهدفت أكثر من 30 موقعًا في خان يونس، مما أسفر عن مقتل عدد من المقاتلين الفلسطينيين. ومنذ بداية الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر، ارتفعت حصيلة القتلى إلى 39,699، بينما بلغ عدد المصابين 91,722، وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة الصحة في القطاع.

في هذا السياق، تعرضت منطقة بيت لاهيا شمال القطاع لقصف مدفعي متواصل، بينما أشار الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس إلى أنه:" قام بتدمير طريق تحت الأرض بطول حوالي 3 كيلومترات في وسط قطاع غزة".

أزمة صحية في غزة وسط القصف المستمر

أكدت مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، أن العديد من المستشفيات الميدانية في قطاع غزة تعاني من صعوبات بالغة في تأدية عملها بسبب القصف المستمر. وفي تصريحات صحفية مساء الخميس، أوضحت هاريس أن الطواقم الطبية تواجه مخاطر كبيرة أثناء تحركها في ظل الظروف الحالية، حيث تتعرض لمخاطر جسيمة تعرقل جهودها في تقديم الرعاية.

وأضافت هاريس أن المنظمة تعمل في ظل ظروف استثنائية وصعبة، حيث يعاني القطاع الصحي من نقص حاد في الموارد البشرية واللوجستية. وأشارت إلى أن 20 فريقًا طارئًا فقط من المتطوعين العالميين يعملون في غزة، وهو عدد غير كافٍ لتلبية الاحتياجات المتزايدة في ظل هذه الأوضاع.

تواجه مدينة خان يونس، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في غزة، أزمة إنسانية خانقة بفعل القيود الإسرائيلية على المساعدات والنزاع المستمر الذي يعيق وصول الغذاء والإمدادات الطبية والمياه النظيفة.

في هذا السياق، يسعى قادة العالم إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. وأكدت إسرائيل مساء الخميس أنها ستوفد مفاوضين لإجراء محادثات غير مباشرة مع حماس، استجابةً لاقتراح مشترك من الولايات المتحدة ومصر وقطر لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار المتوقفة المقرر استئنافها في 15 أغسطس.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غزة حيث يموت الناس عطشا ويبكي الرجال قهرا.. مأساة الفلسطيني اليومية في تأمين شربة ماء أو كسرة خبز أيام حبلى بالأحداث وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط فوق الأرض وتحتها سموتريتش: موت مليوني فلسطيني في غزة جوعا قد يكون "عادلا وأخلاقيا" لاستعادة الرهائن قصف غزة السياسة الإسرائيلية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ يعرض الآن Next بعد دعوة حماس وإسرائيل: هل ستنجح القمة الثلاثية في تحقيق هدنة دائمة؟ يعرض الآن Next تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة يعرض الآن Next إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع يعرض الآن Next قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار اعلانالاكثر قراءة بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين رحلة 8 أيام قد تتحول لأشهر.. رائدا فضاء قد يبقيان خارج كوكب الأرض بسبب تعطل مركبتهما مؤيدون لفلسطين يقاطعون كلمة هاريس خلال تجمع انتخابي بالقول "لن نصوت للإبادة".. كيف ردت عليهم؟ سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم دونالد ترامب روسيا اليابان زلزال كينيا غرق إنذار حكم السجن داعش جنوب أفريقيا برشلونة نيروبى Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • أهالي خان يونس ينددون بالصمت على قصف الاحتلال المتواصل للنازحين
  • مقتل 30 فلسطينياً على الأقل معظمهم في خان يونس ومناطق اخرى في القطاع في قصف إسرائيلي مكثف
  • 6 شهداء بقصف إسرائيلي على منطقة المواصي غربي خان يونس
  • كمائن للمقاومة ومعارك بخان يونس والاحتلال يقر بخسائره
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية جديدة في خان يونس
  • وسطاء هدنة غزة يدعون لاستئناف المفاوضات الأسبوع المقبل
  • بعد اغتيال الضيف.. كيف يبدو وضع حركة حماس والسنوار؟
  • مستقبل حركة حماس بعد اغتيال قادتها
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي في حماس بغارة استهدفته في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة في شمال قطاع غزة