زيادة الوزن.. نقص الوزن أمر مزعج للكثيرين ممن يعانون من النحافة المفرطة ويسعون لـ زيادة الوزن، فعلى الرغم من أن السمنة تؤرق العديد الذين يعانون من زيادة الوزن، إلا أن هناك أيضا من يحلم بالقضاء على النحافة المفرطة، ويتبعون من أجل ذلك العديد من الحيل لاكتساب الكيلو جرامات.

لذلك، تقدم «الأسبوع» أسرع طريقة لـ زيادة الوزن بشكل أمن وبدون أضرار صحية، للنساء والرجال، خلال أسبوع.

ماذا يعني نقص الوزن؟

يمكن تعريف نقص الوزن بطريقتين، فقد يعني انخفاض الوزن بالنسبة إلى طول الشخص، وهو ما يُعرَّف بأن مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5. وقد يعني أيضًا أن الوزن أقل من 15 إلى 20% من الوزن الطبيعي لسن الشخص.

زيادة الوزنخطة لزيادة وزنك في أسبوع

قد تشمل الخطة بشكل عام ما يأتي:

- تناوُل الطعام بشكل متكرر: ابدأ تناوُل من 5 إلى 6 وجبات صغيرة تدريجيًا خلال اليوم، وحاول الانتباه إلى متطلبات جسمك لتعرف متى قد تكون جائعًا. لكن قد تحتاج إلى التخطيط لأوقات تتناول فيها الطعام حتى لو لم تكن جائعًا.

- اختيار أطعمة تحتوي على عناصر مغذية كثيرة: ضع نظامًا ثابتًا لتناول الطعام والمشروبات التي تحبها وتحتوي على عناصر مغذية كثيرة وسعرات حرارية كذلك. استشر الطبيب أو اختصاصي النُّظم الغذائية بشأن عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميًا أو في كل وجبة. يمكنك أيضًا أن تسأل عن عدد الحصص الغذائية التي يجب تناولها من المجموعات الغذائية المختلفة.

- وضع بعض الإضافات: ضع إضافات على أطباقك للحصول على سعرات حرارية أكثر، مثل إضافة الجبن إلى الطواجن أو زبدة المكسرات إلى الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة. ويمكنك أيضًا إضافة الحليب الجاف أو الحليب السائل إلى الأطعمة للحصول على مزيد من البروتين والسعرات الحرارية، ومن أمثلة ذلك البطاطا المهروسة أو الحساء.

- تجربة عصائر السموذي والمشروبات المخفوقة: تجنب المشروبات التي تحتوي على القليل من العناصر المغذية أو السعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر «الدايت». يمكن أن يفيدك تناول مزيج من المكونات المغذية عالية السعرات الحرارية في عصير سموذي أو مشروب مخفوق إذا كنت تتناول الطعام أثناء التنقل. ويمكنك أيضًا المشروبات البديلة للوجبات في سعيك لزيادة الوزن.

- الانتباه للمشروبات التي تتناولها وموعد تناولها: يمكن أن تجعلك المشروبات تشعر بالشبع. وإذا كان ذلك يحدث معك، فتجنب الشرب خلال الوجبة أو قبلها. لكن تأكد من أنك تشرب كمية كافية طوال اليوم.

- ممارسة الرياضة: من الممكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية، خاصةً تمارين القوة، على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات. وقد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية أيضًا إلى تحفيز شهيتك.

قياس الوزنأطعمة تعمل على زيادة الوزن

- تناول شوربة البطاطا المخبوزة المحملة.

- تناول سلطة الأفوكادو.

- تناول شطيرة الجبن المشوي عن قرب.

- تناول المكسرات مع الوجبات الخفيفة.

- تناول الأطعمة الغنية السعرات الحرارية.

- تناول الفواكه والخضراوات ذات السعرات الحرارية العالية.

- تناول الأطعمة الغنية بالطاقة.

- تناول المشروبات المليئة بالبروتين والسعرات الحرارية.

- إضافة الصلصات والتوابل المختلفة لوجباتك.

- زيادة تناول البروتين.

اقرأ أيضاًتعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟

أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها

تعزز صحة القلب وتساعد في خسارة الوزن.. فوائد زبدة الفول السوداني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النحافة علاج النحافة زيادة الوزن في اسبوع زيادة الوزن في يوم السعرات الحراریة زیادة الوزن

إقرأ أيضاً:

معرضون لخط زيادة الوزن.. أضرار شرب القهوة مع السكر على معدة فارغة

كشفت أخصائية الغدد الصماء ماريا كالوشينا، أن عادة شرب القهوة الحلوة على معدة فارغة تؤدي إلى زيادة الوزن.

 

يعترف الكثير من الناس أنهم لا يشعرون بالرغبة في تناول الطعام في الصباح، بينما يشربون القهوة بكل سرور، ونصحت الطبيبة كالوشينا الروس بعدم شرب القهوة مع السكر على الريق، لأن ذلك يؤثر سلبا على حالة البنكرياس ويساهم في اضطرابات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي.

 

وأشارت الطبيبة إلى أنه بعد شرب هذا المشروب على معدة فارغة، فإن مستوى الجلوكوز في الدم سيزيد على الفور بشكل حاد للغاية، حيث يتم امتصاص السكر من السوائل المحلاة على الفور تقريبًا وسيؤدي ذلك إلى إجبار البنكرياس على العمل تحت ضغط متزايد، مما يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين. 

 

مع الاستهلاك المنتظم للقهوة الحلوة والشاي والسوائل الأخرى على معدة فارغة، يمكن أن تحدث مقاومة للأنسولين، بالإضافة إلى ترسب الدهون بشكل مكثف والاستعداد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

ولا تفكر حتى في شرب عصائر الفاكهة أو القهوة مع السكر على معدة فارغة بخلاف ذلك ، سوف تحصل على جزء من الجلوكوز، مما سيمنحك شعورًا قصير الأمد بالشبع وسيؤدي إلى زيادة الوزن .

 

وأضافت الطبيبة أنه لنفس السبب لا داعي لتناول وجبة الإفطار بأي شيء يحتوي على السكر والدقيق الأبيض المخبوزات، الحبوب المتنوعة الجاهزة، الحلقات، الكرات المقرمشة وللوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، يجب أن تتكون وجبتك الأولى في اليوم من البروتين والألياف.

مقالات مشابهة

  • وجبة خفيفة «غنية بالدهون» تساعدك في إنقاص وزنك.. تعرف عليها
  • لإنقاص الوزن عليك تناول وجبة الإفطار والعشاء بشكل صحيح
  • معرضون لخط زيادة الوزن.. أضرار شرب القهوة مع السكر على معدة فارغة
  • تحليل عالمي يكشف زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بين الشباب
  • هل يساعد تناول الجوز على مكافحة السمنة؟
  • منها الموز الأخضر..أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • كيفية تناول الشوكولاتة دون التعرض لخطر زيادة الوزن
  • 30-30-30 .. تفاصيل طريقة غذائية مختلفة لإنقاص الوزن
  • 30-30-30 .. تفاصيل طريقة غذائبة مختلفة لإنقاص الوزن
  • شاهد الرياضة واحرق السعرات الحرارية: دراسة تكشف فوائد غير متوقعة