بوابة الفجر:
2024-08-10@04:20:02 GMT

لا تنسوا صيامهما..موعد تاسوعاء وعاشوراء 2024

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

صيام يوم عاشوراء له فضل كبير في الإسلام، وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد على فضل هذا الصيام:

1. عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء وأمر بصيامه" (متفق عليه). هذا يدل على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء وأمر المسلمين بصيامه.

2.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم عن ذلك، فقالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. قال: فنحن أحق بموسى منكم" (متفق عليه). هذا يبين أن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء بعد أن علم أن اليهود يصومونه.

3. عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء فقال: هو كفارة السنة الماضية" (مسلم). هذا الحديث يشير إلى أن صيام يوم عاشوراء يكفر الذنوب والخطايا للسنة الماضية.

ويعد صيام يوم عاشوراء له فضل كبير في الإسلام، ويُستحب للمسلمين الصيام في هذا اليوم امتثالًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

موعد صيام عاشوراء

 حثت دار الإفتاء على صيام يومى تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم والذى يوافق يومى الإثنين والثلاثاء المقبلين، الموافق 15-16 يوليو، وقالت دار الإفتاء المصرية: عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله الحرام المحرم، وصيامه ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنَّة الفعلية والقولية، ويثاب فاعل هذه السنة بتكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

ولكن يستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في "صحيحه".


قال الإمام النووي في "المجموع" (6/ 383، ط. دار الفكر): [وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ عَلَى اسْتِحْبَابِ صَوْمِ عَاشُورَاءَ وَتَاسُوعَاءَ] اهـ.

وقال الإمام البهوتي الحنبلي في "الكشاف القناع عن متن الإقناع" (2/ 339): [وَلَا يُكْرَهُ إفْرَادُ الْعَاشِرِ بِالصَّوْمِ، قَالَ فِي "الْمُبْدِعِ": وَهُوَ الْمَذْهَبُ] اهـ.

وذهب الحنفية إلى أن إفراد يوم عاشوراء بالصوم مكروهٌ كراهة تنزيه؛ جاء في "حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح" (ص: 640): [(وأما) القسم السادس وهو المكروه فهو قسمان: مكروه تنزيهًا، ومكروه تحريمًا، الأول الذي كُره تنزيهًا كصوم يوم عاشوراء منفردًا عن التاسع أو الحادي عشر] اهـ.

وأكدت دار الإفتاء: "يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حكم صيام يوم عاشوراء حكم صيام يوم عاشوراء منفردا سبب صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء 2024 موعد صيام يوم عاشوراء موعد صيام يوم عاشوراء 2024 النبی صلى الله علیه صلى الله علیه وسلم یوم عاشوراء رضی الله صیام یوم ى الله ع ی الله ع منفرد ا

إقرأ أيضاً:

فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة.. العالمي للفتوى يوضح

فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن الألفة ولين الجانب حين معاملة الخلق من أجل نعم الله على العبد؛ لما فيها من الفضل والخير ودليل صدق الإيمان وحسن الأخلاق.

 

10 سلوكيات لا تفعلها مع طفلك.. يوضحها العالمي للفتوى المؤشر العالمي للفتوى يحذر من تحييد الأخلاق في التعامل مع تطورات العصر فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة


واستشهدا العالمي للفتوى عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ﷺ قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ يَأْلَفُ، وَلَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يَأْلَفُ وَلَا يُؤْلَفُ». [أخرجه الحاكم في المستدرك]

 

 

ما ورد في السنة المطهرة من ثواب السلام والمصافحة

 

قالت دار الإفتاء المصرية أن السلامُ على الناس والمصافحة فيما بينهم من السنن الحسنة التي يغفر الله تعالى بها الذنوب، وهذا ما قررته السنة النبوية المطهرة؛ فعن البراءِ بن عازبٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ، إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا» أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود والترمذي وابن ماجه في "السنن"، وابن أبي شيبة في "المصنف".

وتابعت الإفتاء أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا لَقِيَ الْمُؤْمِنَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ فَصَافَحَهُ، تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُمَا كَمَا يَتَنَاثَرُ وَرَقُ الشَّجَرِ» أخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط"، وابن شاهين في "الترغيب".

كما أضافت دار الإفتاء أنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ عَبْدَيْنِ مُتَحَابَّيْنِ فِي اللهِ، يَسْتَقْبِلُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ فَيُصَافِحُهُ وَيُصَلِّيَانِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، إِلَّا لَمْ يَفْتَرِقَا حَتَّى تُغْفَرَ ذُنُوبُهُمَا مَا تَقَدَّمَ مِنْهُمَا وَمَا تَأَخَّرَ» أخرجه أبو يعلى الموصلي في "المسند"، وابن السني في "عمل اليوم والليلة"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والشجري في "ترتيب الأمالي".

 

 

ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟

المصافحة عقب الصلاة من العادات الطيبة التي درج عليها كثير من المسلمين في كثير من الأعصار والأمصار، وهي من السلوكيات الحسنة التي تبعث الألفة بين الناس، وتقوي أواصر المودة بينهم، كما أنها ترجمة عملية للتسليم من الصلاة، ومن مقاصد الشريعة الإسلامية أن تترجم العبادة إلى سلوك وممارسة وحسن معاملة.


وعبارة "حرمًا" بعد الصلاة: دعاء بأن يرزق الله المصلي الصلاةَ في الحرم، فهي منصوبةٌ على نزع الخافض، والرد بعبارة "جمعًا": معناه الدعاء للداعي أن يرزقه الله تعالى مثل ما دعا به، أو أن يجمع الله الداعيَيْن في حرمه؛ على ما يحتمله لفظ الجمع من المعاني. فهي دعاءٌ في توددٍ وتراحمٍ وتواصل.


وهذه المصافحة دائرةٌ بين الإباحة والاستحباب، وقد نص جماعة من العلماء على استحبابها؛ مستشهدين بما رواه الإمام البخـاري في صحيحه عن أَبي جُحَيْفَةَ رضي الله عنـه قَـالَ: "خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم بِالْهَاجِرَةِ إِلَى الْبَطْحَاءِ، فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ، وَقَامَ النَّاسُ فَجَعَلُوا يَأْخُذُونَ يَدَيْهِ فَيَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ". قَالَ أبو جحيفة: "فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِي، فَإِذَا هِيَ أَبْرَدُ مِنَ الثَّلْجِ وَأَطْيَبُ رَائِحَةً مِنَ الْمِسْكِ".

مقالات مشابهة

  • ترند الماء أمام عطش أطفال غزة ونظرة الشريعة الإسلامية
  • مجمع البحوث يكشف كيف كان النبي يقضي يومه
  • خطيب الجمعة اليوم بعد ترند المياه: الإسراف في استعماله بدعة
  • عدد ركعات صلاة قيام الليل
  • الإفتاء توضح حكم الاحتفال بالمولد النبوي
  • فضل الألفة وثواب السلام والمصافحة.. العالمي للفتوى يوضح
  • موعد صيام الأيام البيض في شهر صفر 1446
  • هل يمكن رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة
  • التفكير فريضة إسلامية
  • حكم المزاح وضوابطه في الإسلام.. الإفتاء توضح