بوابة الفجر:
2024-08-10@06:03:19 GMT

فضل صيام يوم عاشوراء والأدعية المستحبة..

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

يوم عاشوراء هو يوم مهم في التقويم الإسلامي وتحتفل به المجتمعات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم. بالنسبة للمسلمين السنة، يُعتبر يوم عاشوراء ذكرى لبعض الأحداث التاريخية المهمة، مثل قيام موسى بإنقاذ بني إسرائيل من فرعون. أما بالنسبة للمسلمين الشيعة، فإن يوم عاشوراء هو يوم الحداد والتأبين على استشهاد الإمام الحسين بن علي في معركة كربلاء.

في العديد من البلدان الإسلامية، يشهد يوم عاشوراء مراسم دينية ومجتمعية مختلفة. قد تتضمن هذه المراسم صلاة وخطب دينية، والمسيرات والعزاءات الجماعية، والتبرعات للجمعيات الخيرية، والمشاركة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تنظيم أنشطة خيرية وتطوعية للمساعدة في المجتمع.

إن يوم عاشوراء له أهمية دينية وتاريخية كبيرة للمسلمين، ويعكس التنوع والتعددية في المجتمعات الإسلامية حول العالم.

أعلنت دار الإفتاء المصرية موعد صيام يوم عاشوراء 2024، وتاسوعاء، لافتًة إلى أنه من الصيام المستحب، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”، أخرجه مسلم في صحيحه.

 

فضل صيام عاشوراء

يعد صيام يوم عاشوراء إحدى السنن المستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعود بالثواب الكبير على القائمين بتلك السنة، فصيام يوم عاشوراء كفارة لذنوب عام قبله.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

يحل موعد تاسوعاء ويوم عاشوراء 2024، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء، على النحو التالي:

تاسوعاءالإثنين 9 المحرم 1446هـ الموافق 15-7-2024 م
موعد يوم عاشوراء 2024الثلاثاء 10 المحرم 1446هـ. الموافق 16-7-2024 م
صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء

قالت الإفتاء عن صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء، إنه صيامه سُنة أيضًا، واستدلت بحديث روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قَالَ ابن عباس: «فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم» أخرجه مسلم في صحيحه.

متى يوم عاشوراء 2024؟

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء". أخرجه مسلم في "صحيحه".

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

أدعية يوم عاشوراء

يعد دعاء يوم عاشوراء إحدى الطرق المستحب التقرب بها إلى الله في ذلك اليوم، إذ يحرص المسلمون على اغتنام ثواب عاشوراء بـ دعاء يوم عاشوراء والصيام الذي يكفر ذنوب عام.

ويمكن ترديد دعاء يوم عاشوراء كالتالي:

دعاء يوم عاشوراء 2024   «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».   «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت».  «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».«اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد». «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار». «اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ». «اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر».«لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين». «اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يوم عاشوراء أدعية يوم عاشوراء الأدعية المستجابة يوم عاشوراء دعاء يوم عاشوراء النبی صلى الله علیه وآله دعاء یوم عاشوراء صیام یوم عاشوراء یوم عاشوراء 2024 لا إله إلا ى الله ع

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله

“اللهمَّ بعلْمك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ، أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ. وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ. وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك. في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ. ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.. وصلي يا ربي على سيد المرسلين حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم..”

مقالات مشابهة

  • اللهم سخر لي رزقي.. دعاء زيادة الرزق
  • أدعية مستجابة تفتح أبواب الرحمة والرزق
  • بعد صلاة العصر.. أذكار المساء لتحصين المسلم
  • دعاء التوفيق والنجاح.. «اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة»
  • دعاء يوم الجمعة لنفسي ولأهلي
  • دعاء أول جمعة من صفر.. «اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت»
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • موعد صيام الأيام البيض في شهر صفر 1446
  • 20 دعاء مستجاب.. دعاء الرزق وقضاء الحوائج مستجاب
  • دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله