سرايا - توصل تحقيق أجرته شبكة "سي إن إن" إلى أن ضباطا في كتيبة "نيتسح يهودا" المتهمة بارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان في الضفة الغربية قد تمت ترقيتهم اليوم وهم مسؤولون عن إدارة العمليات في غزة.


وفي أبريل، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها حددت 5 وحدات أمنية إسرائيلية ارتكبت انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان قبل اندلاع الحرب مع حماس في غزة.




وأضافت الوزارة أن 4 وحدات "عالجت نفسها بشكل فعال"، لكنها لا تزال تبحث ما إذا كانت ستقيد المساعدات العسكرية الأميركية للوحدة الخامسة وهي "نيتسح يهودا".


وأثارت الأنباء التي تفيد بأن الولايات المتحدة قد تحجب المساعدة عن الوحدة العسكرية الإسرائيلية رد فعل غاضب في ذلك الوقت من كبار المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي قال: "إذا كان أي شخص يعتقد أنه يمكنه فرض عقوبات على وحدة من الجيش الإسرائيلي، فسأقاتل بكل قوتي".


وفي رسالة حصلت عليها "سي إن إن"، أخبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين رئيس مجلس النواب مايك جونسون أن الولايات المتحدة تعمل مع (إسرائيل) "على تحديد مسار لإصلاح فعال للكتيبة".


ولم يذكر الخطاب اسم الوحدة بشكل صريح، لكن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين أكدوا أن بلينكين كان يشير إلى نيتسح يهودا.


باستخدام تقنية التعرف على الوجه وتقنيات أخرى، وجدت الشبكة أن 3 قادة سابقين لكتيبة نيتسح يهودا، كانوا مسؤولين عن الوحدة في الضفة الغربية، تمت ترقيتهم في صفوف الجيش الإسرائيلي.


تحدثت شبكة "سي إن إن" مع أحد أفراد الوحدة السابقين، الذي وصف بالتفصيل حالات المعاملة القاسية والعنيفة للغاية التي مارسها ضباط الوحدة على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال إن ترقية ضباط الكتيبة من شأنه أن يخاطر بنقل نفس الثقافة إلى أجزاء أخرى من الجيش.

وأضاف الجندي السابق، الذي طلب عدم ذكر اسمه إن الوحدة كانت معروفة بتنفيذ ما وصفه بـ"العقاب الجماعي للفلسطينيين".

وردا على طلب "سي إن إن" للتعليق، قال الجيش الإسرائيلي إن الكتيبة "تعمل بطريقة مهنية وأخلاقية" وأن جنودها وقادتها "يتصرفون وفقًا للأوامر والبروتوكولات المتوقعة من الجنود في الجيش الإسرائيلي".

إحباط أميركي

خلال تحقيقها الذي استمر شهرا، تحدثت "سي إن إن" مع العديد من المسؤولين الأميركيين الحاليين والسابقين، الذين كشفوا عن الإحباط الشديد داخل إدارة بايدن إزاء المعاملة التي تتلقاها إسرائيل من الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان من قبل قواتها الأمنية.

وقال المسؤولون الأميركيون السابقون إن استمرار ترقية قادة نيتسح يهودا السابقين في صفوف الجيش الإسرائيلي كان نتيجة مقلقة لتقاعس أميركا وقد يكون له عواقب مدمرة.

إقرأ ايضاَتنويه مهم لطلبة "التوجيهي" قبل انعقاد الامتحان الأخير ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38443 10 شهداء في قصف مسجد بمخيم الشاطئ في غزة

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: اليوم رئيس الوزراء رئيس مجلس النواب بايدن مجلس النواب اليوم بايدن غزة رئيس الوزراء الجیش الإسرائیلی نیتسح یهودا سی إن إن

إقرأ أيضاً:

هيئة البث الإسرائيلية: واشنطن لا تتوقع ردا إيرانيا فوريا ضد إسرائيل

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر، أن واشنطن لا تتوقع ردا إيرانيا فوريا ضد إسرائيل.
 

خبير: تصريح كامالا هاريس بشأن تزويد إسرائيل بالسلاح خطير عضو البورصة المصرية: الاقتصاد الأمريكي سيدخل في مرحلة ركود التطرف الإسرائيلي وصل لمرحلة كبيرة 

قال السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية الأسبق، إن الائتلاف الحاكم في دولة الاحتلال يمني متطرف بصورة لم تحدث منذ  تأسيس إسرائيل، ويقود هذا الائتلاف بنيامين نتنياهو الذي لا يريد وقف الحرب في غزة، لأن وقف الحرب ستكون بمثابة النهاية السياسية لـ" نتنياهو"، بسبب تورطه في الكثير من القضايا الخاصة بالفساد. 

 وتابع "عمرو"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، أن دولة الاحتلال لأول مرة يهدد باستخدام السلاح النووي ضد قطاع غزة،  معقبًا:" التطرف الإسرائيلي وصل لمرحلة كبيرة جدًا" 

 وتابع أن اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة خصص 50 مليون دولار، لهزيمة أي سناتور وقف مع الشعب الفلسطيني في الكونجرس الأمريكي، مشيرًا إلى أن  هناك حالة من الذعر داخل اللوبي الإسرائيلي بسبب التحول في الرأي العام الأمريكي من دولة الاحتلال، وخروج مظاهرات في الولايات المتحدة لدعم فلسطين  بصورة لم تحدث من قبل.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تقرر عدم معاقبة كتيبة إسرائيلية متهمة بانتهاك حقوق الإنسان
  • عاجل | سي إن إن: الولايات المتحدة تفرج عن 3.5 مليار دولار لإسرائيل لإنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أميركي
  • واشنطن تستأنف المساعدات لوحدة نيتسح يهودابالجيش الإسرائيلي
  • إعدامات وتعذيب.. أمريكا تتراجع عن فرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا الإسرائيلية
  • أكسيوس: الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على كتيبة «نيتسح يهودا» بالضفة
  • كمائن للمقاومة ومعارك بخانيونس والاحتلال يقر بخسائره
  • من واشنطن وحتى بايدن... أهم من حكموا أميركا
  • هيئة البث الإسرائيلية: واشنطن لا تتوقع ردا إيرانيا فوريا ضد إسرائيل
  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف عدة مناطق في غزة
  • موقع عبري: العلاقة بين غالانت وهاليفي على شفا الانفجار