استعرض وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للمياه الدكتور عبدالعزيز الشيباني، جهود الوزارة وشركائها لضمان الاستفادة من المياه المجددة وتعظيم القيمة الاقتصادية لها، وتخطيط العرض والطلب عليها في كافة المناطق، وفق مستهدفات وإستراتيجيات الوزارة؛ لتعزيز قدرات القطاع بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة بمقرها في الرياض بالتعاون مع هيئة تطوير المنطقة الشرقية تحت عنوان "مخرجات دراسة تخطيط العرض والطلب على المياه المجددة (المعالجة)"، بحضور عدد من مسؤولي ومختصي تخطيط المياه في الوزارة والمؤسسة العامة للري وهيئة تطوير المنطقة الشرقية.


أخبار متعلقة فلكية جدة: "قمر محرم" في التربيع الأول .. اليومالأرصاد لـ"اليوم": الدمام سجلت 51 مئوية وانخفاض طفيف متوقع بالحرارةوتناولت الورشة تخطيط العرض والطلب على المياه المجددة في مختلف مناطق المملكة، حيث تم استعراض نتائج دراسة الوزارة لتخطيط العرض والطلب في المنطقة الشرقية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قنوات ري المزارعاستخدام المياه المعالجةكما تم تقديم المخطط الشامل لاستخدام المياه المعالجة على مستوى المملكة، بهدف تحقيق أقصى استفادة اقتصادية منها وتعزيز استدامة الموارد المائية.
وخلال الورشة، نوقشت أنظمة ومسارات خطوط النقل والتوزيع المقترحة، بالإضافة إلى تحديد المستفيدين الحاليين والمحتملين من المياه المعالجة في المنطقة الشرقية.
كما استعرضت الآلية المقترحة والبدائل الممكنة لإيصال المياه المعالجة إلى المستفيدين بفعالية وكفاءة.
من جهته، أوضح مدير عام تخطيط قطاع المياه الدكتور سعود المرشد أن الهدف الرئيس للورشة هو تعزيز التوافق على مخرجات الدراسة في المخطط الأولي للعرض والطلب على المياه المجددة في المنطقة الشرقية.
وأشار إلى أهمية ضمان موافقة هذه المخرجات مع الخطط التنموية الإستراتيجية في المنطقة، بهدف تحقيق أقصى استفادة من المياه المعالجة ودعم الخطط التنموية والتطوير الشامل في جميع القطاعات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس الرياض المياه المجددة تدوير المياه الشرقية البيئة المنطقة الشرقیة المیاه المعالجة المیاه المجددة فی المنطقة من المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الري يوجه بالمتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كافة الضوابط

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري،  على متابعة الوزارة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كافة الضوابط والإشتراطات الخاصة بإستخدامها ، خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هى مياه غير متجددة 

وذلك خلال لقاءه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد ، حيث تم مناقشة موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة ، والضوابط الخاصة بإستخدام المياه الجوفية ، وإجراءات مراقبة وحوكمة السحب من الآبار الجوفية بنطاق المحافظة .

 ووجه وزير الري، أجهزة الوزارة المختصة (قطاع المياه الجوفية) بمتابعة التراخيص ومراقبه السحب من الآبار ، ومتابعة قراءات عدادات الآبار الجوفية المرخصة ، و وضع أجهزة لمراقبة العدادات ، وإتخاذ اللازم لمعايرة هذه العدادات والتأكد من دقة القراءات ومدى وجود تلاعب بالعداد من عدمه ، ومقارنة المساحات المنزرعة على البئر ونوع المحاصيل المنزرعة بالتصرف المسحوب من البئر كأداة لتدقيق قراءات التصرفات وتحديد مدى وجود تلاعب بالعداد من عدمه وعدم التهاون مع أى مخالف .

ومن جانبه .. أكد اللواء الزملوط أنه يساند مجهودات الوزارة فى الحفاظ على الخزان الجوفي وأن إمكانيات المحافظة تتكامل مع إمكانيات الوزارة للارتقاء بمنظومة الموارد المائية بمحافظة الوادى الجديد .

وقد أكد الدكتور سويلم واللواء الزملوط على أهمية تفعيل دور روابط مستخدمى المياه على الآبار الجوفية فى إدارة المياه الجوفية بالتنسيق مع أجهزة الوزارة المختصة وتوعية المنتفعين على هذه الآبار بمبادئ الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية .

كما اكدا على أهمية التوسع في استخدام نظم الرى الحديث بديلاً عن الرى بالغمر بمحافظة الوادى الجديد ، مع مراعاة ملائمتها للبيئة الصحراوية وسرعة الرياح بهذه المناطق بما يحقق ترشيد حقيقى في إستخدام المياه .

كما تم التباحث حول سُبل تعزيز الإستفادة من مياه الصرف الزراعى بالواحات بالوادى الجديد مع مراعاة عناصر الاتزان المائى والبيئى بهذه الواحات.

مقالات مشابهة

  • الاستفادة من المخلفات
  • القبض على مواطن لترويجه الشبو في المنطقة الشرقية
  • جامعة الزقازيق تنظم ورشة عمل للتعريف بمبادرة «المشروعات الخضراء الذكية»
  • تعزيز المهارات القيادية لدى موظفي البيئة بشمال الشرقية
  • وزيرة البيئة: تشكيل لجنة لمعاينة مصدر مياه على نهر النيل بالوراق
  • بيان عاجل من البيئة بشأن صرف مياه روبة على نهر النيل عند كوبري الوراق
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف إسرائيلي متواصل على المنطقة الشرقية لرفح الفلسطينية
  • «كيلاني» تتابع أوضاع مهجري المنقطة الشرقية
  • حكومة الكويت تستعرض الاستعدادات المحلية في ضوء تطورات وضع المنطقة
  • وزير الري يوجه بالمتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كافة الضوابط