تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق غدًا، فعاليات وزارة الثقافة المُشاركة في النسخة الثانية من مهرجان العلمين، والتي تُقام على مدار 6 أسابيع، خلال الفترة من 14 يوليو الجاري وحتى 28 أغسطس المُقبل، بمشاركة عدد من قطاعات الوزارة، منها: الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقطاع الإنتاج الثقافي.

 أكثر من 100 فعالية متنوعة تُجسّد فنون مصر وتراثها الأصيل على مدار 6 أسابيع

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة: "حرصنا هذا العام على زيادة عدد العروض الفنية، وأيام العرض، لتتضمن أكثر من 100 فعالية متنوعة، تشمل باقة فنية مميزة تُجسّد فنون مصر وتراثها الأصيل، وتأتي مشاركتنا بمهرجان العلمين لتتوج التعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إيمانًا بأهمية الفن والثقافة في تعزيز الهوية الوطنية المصرية، ونشر الوعي بين مختلف فئات المجتمع".

وأشار وزير الثقافة، إلى أن مهرجان العلمين يُمثل فرصةً رائعةً لعرض ثراء الثقافة المصرية وتنوعها، من خلال مختلف الفعاليات والأنشطة التي تُقام على مدار ستة أسابيع. 

وأكد هنو، تشجيع وزارة الثقافة لجميع المبادرات والفعاليات التي تُساهم في تعزيز مكانة مصر كوجهة ثقافية وسياحية عالمية، نظراً للدور الهام الذي تلعبه السياحة الثقافية والتي تُساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وتشهد مشاركة وزارة الثقافة بالمهرجان هذا العام، زيادةً في عدد العروض الفنية، وعدد أيام العرض، مُقارنةً بنسخة العام الماضي، حيث تُقام الفعاليات الاستعراضية في العاشرة مساء أيام: الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء -أسبوعيًا-، كما يُقام حفل فني، لنخبة من الفنانين والفرق الفنية، وذلك بالمسرح الروماني بالمدينة التراثية.

إلى جانب كرنفال فني من عروض السيرك القومي بالمنطقة الترفيهية لمدينة العلمين، كما يشهد المهرجان للمرة الأولى إقامة جناح للحرف التراثية من منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وتُشارك المكتبات المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، بورش فنية وثقافية للأطفال.

بالإضافة إلى مشاركة مُتميزة بمهرجان "نبتة" للطفل، والذي يشهد مشاركة عدد من المواهب الصغيرة من الفائزين بمسابقات وزارة الثقافة.

فعاليات وزارة الثقافة بمهرجان العالمين 

وتُقدم وزارة الثقافة طوال فترة إقامة المهرجان باقة مُتميزة من العروض الفنية والاستعراضية، والتي تُعكس فنون مصر وتراثها الأصيل، من خلال 17 فرقة، تابعة لهيئة قصور الثقافة، منها فرق الفنون الشعبية، وهي: "الحرية، ملوي، أسيوط، أسوان، الأقصر، الشرقية، الأنفوشي، العريش، الإسماعيلية، الغردقة، مطروح، الوادي الجديد، والمنيا".

بالإضافة إلى الفقرات الفنية المتنوعة التي تُقدمها كل من: "فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، فرقة التنورة التراثية، أوبرا عربي.

ويتضمن الأسبوع الأول في الفترة من 14 وحتى 17 يوليو، عروضًا فنية لفرق: "التنورة التراثية، أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية"، بجانب عروض الفنون الشعبية لفرق: "الحرية السكندرية، الأنفوشي، ملوي"، ويُختتم الأسبوع الأول فعالياته بحفل لبيت العود السبت 20 يوليو.

فيما يتضمن الأسبوع الثاني في الفترة من 21 وحتى 25 يوليو، عروضًا فنية لفرق: "أسيوط، الشرقية، مطروح، الحرية للفنون الشعبية"، بجانب فرقة أوبرا عربي، ويشهد ختامه حفلًا لفرقة المصريين،  بقيادة المايسترو الكبير هاني شنودة، وذلك السبت 27 يوليو.

ويشهد الأسبوع الثالث في الفترة من 28 وحتى 31 يوليو، عروضًا لفرق: "النيل للموسيقى والغناء الشعبي، أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، الأقصر، الأنفوشي، مطروح للفنون الشعبية"، ويُقام حفل فني يوم 3 أغسطس لعروض الأراجوز، وخيال الظل. 

وتتواصل فعاليات الأسبوع الرابع، خلال الشهر المقبل بدءًا من 4 وحتى 7 أغسطس، مع عروض الفرق الفنية: "الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، الإسماعيلية، أسوان، الحرية، الأنفوشي، مطروح للفنون الشعبية"، ويُقدم "أوبريت الليلة الكبيرة"، يوم الخميس بالمنطقة التراثية.

وتُقدم كل من: "فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، الغردقة، المنيا، الأنفوشي، الحرية"، عروضها الفنية خلال الأسبوع الخامس في الفترة من 11 وحتى 14 أغسطس.

أما الأسبوع السادس والأخير، فيتضمن عروضًا فنية في الفترة من 18 وحتى 22 أغسطس، للفرق الفنية: "أوبرا عربي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، العريش، الوادي الجديد، الأنفوشي، ومطروح للفنون الشعبية"، وتختتم مشاركة وزارة الثقافة في 28 أغسطس، بحفل فني لفرقة "بيب باند" لآلات النفخ النحاسية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة وزير الثقافة صندوق التنمية الثقافية قطاع الإنتاج الثقافي فعاليات وزارة الثقافة الأنفوشی للإیقاعات الشرقیة للفنون الشعبیة وزارة الثقافة فی الفترة من أوبرا عربی على مدار عروض ا

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف» تشارك في الحملة القومية للحفاظ على المياه.. تطلقها «الري» خلال أسابيع

استقبل الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لبحث أوجه التعاون المشترك، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وزير الأوقاف أن للوزارة دورا أصيلا ومحوريا في الحملة القومية للمحافظة على المياه والموارد المائية، والتي ستطلقها وزارة الري قريبا، والتي سوف يتم الترتيب لها من خلال اجتذاب عدد من الأصوات المؤثرة للحديث عن نعمة المياه وضرورة المحافظة عليها.

الوعي لكل شرائح المجتمع

وأبدى وزير الأوقاف استعداده للمشاركة في هذه الحملة من خلال عدد من المحاضرات، مع توجيه الدعوة إلى كبار علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والرموز الدينية الكبيرة ممن لهم تأثير وشعبية واسعة، مع إذاعة ونشر هذه اللقاءات والمحاضرات على القنوات والإذاعات الرسمية والسوشيال ميديا ويتم صياغة عبارات وجمل مناسبة لوعي كل شرائح المجتمع.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن من بين إصدارات وزارة الأوقاف كتاب: نعمة الماء .. نحو استخدام رشيد للمياه، والذي يتضمَّن التوعية بضرورة ترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها، ويمكن الاستعانة به في عقد مزيد من الندوات المشتركة للتوعية بالاستخدام الأمثل للمياه والحفاظ عليها ، وترشيد استخدامها باعتبارها قضية أمن قومي فكل قطرة ماء تساوي حياة ، كما يمكن الاستعانة به في عمل بعض المقاطع التوعوية والعناوين الإرشادية ويتم توزيعها أيضًا، بما يجعل التوعية بأهمية المياه وضرورة ترشيدها أولوية قصوى لنا.

وأضاف وزير الأوقاف أن الوزارة ستقوم بعمل دورات تدريبية للأئمة يتحدث فيها رموز من العلماء في الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بالمشاركة مع مهندسي الري والزراعة والشركة القابضة لمياه الشرب للتوعية بالاستخدام الأمثل للمياه وأهميتها لنا جميعًا ويمكن التنسيق لإجراء هذه الدورات في الإدارات المركزية للرى بالمحافظات حتى نصل بها إلى كل ربوع مصر، ونحن أحوج إلى هذا الوعي في هذا الوقت أكثر من أي وقت مضى.

ووجَّه وزير الأوقاف بسرعة الاستزادة والتكثيف من الندوات والخطب التي تغطي هذه القضية بكل أبعادها، وجعلها حاضرة طوال الوقت في أذهان الناس، مع التركيز على مخاطبة المزارع والفلاح بما يشد انتباهه ويرشده إلى افضل ممارسة في استخدامه للمياه.

ومن جانبه، أشار الدكتور هانى سويلم لما تقوم به أجهزة وزارة الموارد المائية والري من مجهودات فى مجال توعية المواطنين بتحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية، ودعوة المواطنين للقيام بدورهم فى ترشيد إستخدام المياه والحفاظ عليها من التلوث بالتكامل مع مجهودات الوزارة الضخمة المبذولة فى هذا المجال، مشددا على أهمية تكامل مجهودات الدولة مع مجهودات المواطنين فى الحفاظ على المياه.

وأشار وزير الموارد المائية والرى إلى أن الوزارة حريصة على التواصل مع كل الجهات مثل وزارات الأوقاف والتربية والتعليم والثقافة وغيرها من الجهات المعنية لدعم ملف التوعية وتعزيز التواصل مع مختلف فئات المجتمع بكل المحافظات.

وأضاف وزير الموارد المائية والري أن أئمة وعلماء الأوقاف عليهم دور بارز في توصيل المعلومات الخاصة بملف المياه للمواطنين باستخدام أفكار مبسطة تصل بسهولة لأذهان المستمعين فى خطب يوم الجمعة والندوات والمناسبات الدينية المختلفة، خاصة فى ظل انتشار أئمة المساجد فى كل ربوع الجمهورية وتواصلهم الدائم مع المواطنين وما يحظى به الأئمة من احترام وتقدير كبير من كل المواطنين.

تصدح المساجد بالحديث عن نعمة الماء

وأشاد وزير الموارد المائية والري بخطبة وزارة الأوقاف القادمة: (نعمة الماء) والتي تمثل وحدها منبرًا إعلاميًّا قويًّا حيث تصدح المساجد بالحديث عن نعمة الماء في كل محافظات ومدن وقرى الجمهورية، مؤكدا على أهمية الاعتماد على خطب الجمعة كمنبر بارز للتوعية بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من منظور دينى وأخلاقي، مع قيام وزارة الموارد المائية والري بتوفير المعلومات الدقيقة عن المياه في مصر وإمداد الأئمة بها لضمان نشر المعلومات الصحيحة بين المواطنين وتصحيح أي مغالطات قد تكون متداولة بين بعض المواطنين.

وأضاف وزير الموارد المائية والري أن وزارة الموارد المائية والري بصدد إطلاق حملة قومية لترشيد استهلاك المياه خلال أسابيع، مؤكدا على الدور البارز لوزارة الأوقاف وغيرها من الوزارات والجهات في هذه الحملة، مشيرا إلى أن هذه الحملة تستهدف توعية كل فئات المجتمع بترشيد استخدام المياه وحمايتها من التلوث، خاصة فى ظل تحديات المياه، والتعريف بالمفاهيم المائية مثل البصمة المائية والمياه الافتراضية وغيرها، مؤكدا على أهمية تدريب الأئمة على الموضوعات المعنية بالمياه ليكونوا على دراية تامة بأهداف هذه الحملة القومية بما يمكنهم من إيصال هذه المعلومات بشكل مبسط للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • فرقة أسوان للفنون الشعبية تؤدي 12رقصة فلكلورية بمهرجان العلمين
  • وزارة الشباب تواصل تنفيذ فاعليات مشروع "أندية النشء" بالمحافظات الحدودية
  • منسق «الشباب والرياضة» بمهرجان العلمين: تعاون دائم بين الوزارة و«المتحدة»
  • صيف جمصة يواصل فعالياته وإقبال كبير على عروض الفنون الشعبية
  • منسق وزارة «الثقافة» بمهرجان العلمين: نشارك بفقرات فنية من 17 محافظة
  • السمسمية تدشن أولى عروض فرقة الإسماعيلية بصيف مطروح
  • «الأوقاف» تشارك في الحملة القومية للحفاظ على المياه.. تطلقها «الري» خلال أسابيع
  • أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري بمهرجان العلمين
  • فرقتا أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري بمهرجان العلمين
  • فرقتا أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري في مهرجان العلمين