قال طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي في مصر، إن اليوم سيتم إخلاء سبيل ٣٣ من المحبوسين احتياطيًا، على ذمة قضايا سياسية.

ونشر الخولي عبر حسابه على تويتر، قائلا :" إن من بين المحبوسين الذين سيتم إخلاء سبيلهم، عمر الشنيطي ويوسف منصور وأحمد حسنين".

شروط الإفراج عن المحبوسين في العفو الرئاسي:

منحت المادة 155 من الدستور السلطة لرئيس الجمهورية أن يصدر قرارًا بالعفو الرئاسي عن المسجونين أو تخفيف عقوبتهم، فيما اشترطت المادة نفسها إلزامية ألا يتم العفو الشامل إلا بموافقة غالبية أعضاء مجلس النواب.

ويشمل العفو الرئاسي نوعين من القرارات، أولهما العفو الشامل وثانيهما العفو عن العقوبة.

وتعتبر قرارات العفو الرئاسي من اختصاصات رئيس الجمهورية ومن أعمال السيادة، وليس هناك شروط معينة للاختيار فقد يختار الرئيس المعفى عنهم وفقا لاعتبارات صحية، أو إنسانية، أو وفقا للمصلحة العامة، أو قد يرى أن هناك تجاوزا في معاقبة البعض فيصدر قرارا بالعفو عنهم.

ونصت المادة 155 على أن العفو يشمل باقي عقوبة المسجونين في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف، ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا قتل عمد ومخدرات، أو إخلال بأمن الوطن وبموجب شروط خاصة يحددها القرار السيادي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي اخلاء سبيل المحبوسين المحبوسين احتياطي ا إخلاء سبيل ٣٣ من المحبوسين العفو الرئاسی

إقرأ أيضاً:

50 أسيراً حوثياً مقابل قحطان.. تقدم جديد في رابع أيام مشاورات مسقط

سجلت رابع أيام مشاورات مسقط بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإرهابية، بعض التقدم بعد اتفاق الجانبين على مبادلة وإخراج السياسي اليمني محمد قحطان مقابل 50 أسيراً حوثياً.

ونقلت وسائل إعلام متعددة عن المتحدث باسم الوفد الحكومي، وكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل، تأكيده التوصل لحدوث تقدم في المفاوضات التي انطلقت الأحد، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي.

كما أكد فضائل اتفاق المبادلة، لكنه أشار إلى أن الميليشيات لم تكشف إذا ما كان قحطان حياً أو ميتاً.

وقال: "إذا كان ميتاً سيأخذون جثثاً بدلاً عنه"، لكنه لفت إلى أن الموضوع لم ينتهِ إلا بعد الاتفاق على التفاصيل، لأن المشكلة قائمة حتى التنفيذ.

وكان وفد الحكومة الشرعية قد رفض الانتقال لأي صفقة شاملة على أساس مبدأ "الكل مقابل الكل"، قبل الاتفاق وكشف مصير السياسي محمد قحطان الذي تختطفه الميليشيات الحوثية منذ 10 سنوات.

ونجحت جولات التفاوض السابقة، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إطلاق دفعتين من الأسرى والمعتقلين لدى طرفَي النزاع اليمني، إذ بلغ عدد المُفرَج عنهم في الدفعة الأولى أكثر من ألف شخص، في حين بلغ عدد المُفرَج عنهم في الدفعة الثانية نحو 900 معتقل وأسير.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقتل معتقلين فلسطينيين برفح عقب ساعات من الإفراج عنهم
  • العموش:نطالب باعادة النظر بقانون الجرائم الالكترونية بما يكفل حرية التعبير و الرأي وفقا للدستور و المواثيق الدولية التي وقعت عليها الأردن
  • شهادات مروعة لمعتقلين فلسطينيين أفرج عنهم من سجون إسرائيل
  • كهرباء وكلاب.. شهادات مروعة لفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • رضا سليم أزمة جديدة في الأهلي.. اعرف التفاصيل
  • هذه الفئة من المحبوسين مستثناة من العفو الرئاسي
  • عفو رئاسي لـ8094 محبوسا والنزلاء المتحصلين على شهادات في التعليم والتكوين
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • 50 أسيراً حوثياً مقابل قحطان.. تقدم جديد في رابع أيام مشاورات مسقط