صحيفة عاجل:
2024-08-10@04:30:35 GMT

موعد انتهاء فصل الصيف في المملكة 1446

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن دخول الربع الثاني من فصل الصيف، لافتًا إلى أن موعد انتهاء فصل الصيف في المملكة 1446 أرصادياً بعد 50 يوماً.

وأشار المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، إلى ارتفاع درجات الحرارة بـ 2 درجة مئوية عن المعدل الطبيعي على المناطق الشمالية، و 1.5 درجة مئوية على منطقتي الرياض والشرقية.

فيديو | الأرصاد: دخول الربع الثاني من فصل الصيف و 50 يوما على انتهائه #الإخبارية pic.twitter.com/gGqhGK54cQ

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) July 12, 2024

ويشهد فصل الصيف نشاط "موسم الغبرة"، وتحديداً ما بين نهاية يونيو ومنتصف أغسطس، ويؤثر على مدى الرؤية الأفقية، وعادةً ما تنتج عنه آثارٌ صحية، حيث تعمل موجات الغبار على انخفاض مدى الرؤية الأفقية، وتؤثر بشكل سلبي على مرضى الجهاز التنفسي.

وتُطلق هذه التسمية من السُكان المحليين على الرياح الموسمية النشطة، التي تثير موجات الغبار على سواحل تهامة، السواحل الجنوبية الغربية من السعودية، ومن ضمنها محافظتي الليث والقنفذة وامتداداً حتى سواحل جازان.

"موسم الغبرة".. ينشط خلال فصل #الصيف عموماً، وتحديداً ما بين نهاية يونيو ومنتصف أغسطس، ويؤثر على مدى الرؤية الأفقية، وعادةً ما تنتج عنه آثارٌ صحية.#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/4hjzhjAbBX

— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) July 4, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: فصل الصيف المركز الوطني للأرصاد موعد انتهاء فصل الصيف فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميا.. ظاهرة فلكية تسبب تساوي الليل مع النهار

تباين كبير في حالة الطقس خلال الفترة الحالية، إذ تشهد المناطق الجنوبية بالبلاد تساقط أمطار وصلت إلى السيول، وعواصف رعدية، بسبب تأثرها بالحزام المداري، بينما ترتفع درجات الحرارة في العاصمة والمحافظات الشمالية. 

موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا

ومع تباين حالة الطقس ينتظر محبو الشتاء موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، ووفقًا لما كشفه المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن مدة فصل الصيف لعام 2024، تقترب من 94 يومًا، وكان فصل الصيف، بدأ الخميس 20 يونيو 2024، ومن المقرر أن ينتهي يوم الأحد 22 سبتمبر المقبل.

أي أن موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميًا، هو الأحد 22 سبتمبر، وهو يوم الاعتدال الخريفي.

ظاهرة تسيطر على الأرض عند انتهاء فصل الصيف

وفي يوم الاعتدال الخريفي تتعرض جميع أنحاء العالم لمدد متساوية تقريبًا من ضوء الشمس والظلام، وعادًة ما يحصل في أيام 20، 21، 22 أو 23 سبتمبر، وتكون الشمس في هذا اليوم منطبقة تماما على خط الاستواء، قادمة من نصف الكرة الأرضية الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي نحو النصف الجنوبي من الأرض والذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعضا من شبه القارة الهندية.

وحينها يتساوى الليل والنهار تمامًا، وتشرق الشمس في ذلك اليوم عند الدرجة 90 أي ستشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كل أنحاء العالم، وهو ما يعد مهماً بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة.

مقالات مشابهة

  • انتهاء فصل الصيف 2024 في هذا الموعد.. وظاهرة تسيطر على الأرض
  •  المركز الوطني للأرصاد ينبه لهطول أمطار على نجران والباحة وجازان
  • موعد انتهاء فصل الصيف 2024 رسميا.. ظاهرة فلكية تسبب تساوي الليل مع النهار
  • موعد انتهاء فصل الصيف فلكيًا
  • "الأرصاد": الأمطار الغزيرة تكشف أهمية البيانات المناخية
  • بعد إعلان موعد انتهاء الصيف.. «الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية
  • الأرصاد تكشف موعد انتهاء فصل الصيف 2024
  • الدمام تتصدر.. ترتيب أعلى درجات الحرارة في المملكة
  • شديدة الحرارة.. المركز الوطني للأرصاد يكشف حالة الطقس اليوم الأربعاء في المملكة
  • "الأرصاد": أمطار متوسطة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم