هل غضت الحكومة الطرف عن تنفيذ مشروع تنمية جزيرة الدوم؟ يُثار هذا السؤال بعد مرور نحو 8 سنوات على إعلان وزير الموارد المائية والري الأسبق الدكتور محمد عبد العاطي، عن الشروع فى إستغلال أراضي جزيرة الدوم؛ شمال محافظة قنا والبالغ مساحتها نحو 240 فدانًا، لإقامة مشروعات تنموية وإقتصادية وخدمية ومن بينها منتجع سياحي.

 

 

تصريحات مُبهمة للمسؤولين

فى الربع الأخير من شهر ديسمبر سنة 2017، أعلن وزير الموارد المائية والري، خلال زيارته لقناطر نجع حمادي الجديدة،

وأعلن الوزير، عن إجراء دراسات بالتعاون مع محافظة قنا لبحث كيفية استغلال تلك المساحة في إقامة مشروعات تنموية واقتصادية وخدمية .

وأعلن عبد الحميد الهجان محافظ قنا، الأسبق، فى وقت لاحق،  عن إعداد مخطط عام للجزيرة كمركز سياحي علاجي متخصص في السياحة العلاجية والترفيهية ومركزا للسياحة العابرة لربطها بمحافظة البحر الاحمر حيث السياحة الترفيهية ومحافظتى الاقصر وأسوان حيث السياحة الاثرية والثقافية.

 وبيّن المحافظ الأسبق، أن الجزيرة مؤهلة لتكون واحدة من المواقع المناسبة للسياحة البيئية والعلاجية نظرا لخصوصية الموقع وبعدها عن مناطق التلوث بالإضافة الي إطلالة الجزيرة على النيل .

وقال «الهجان»، في تصريحات حول المشروع، إن الأهداف العامة لتطوير وتنمية جزيرة الدوم إنشاء مراكز تنموية جديدة قادرة على قيادة التنمية بنطاق محافظة قنا وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة وتوفير بيئـــة مناسبـــة لتحسيـــن منـــاخ الاستثمـــــار والاستغلال الأمثل للمقومات المكانية والاقتصادية والتنموية للموقع وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية في النطاق المحيط بالمشروع. 

وكرر اللواء أشرف الداودي محافظ قنا السابق، الإدلاء بتصريحات سلفه عبد الحميد الهجان، ، حول المشروع المقترح وقام بزيارة ميدانية لجزيرة الدوم، الواقعة بمركز أبوتشت، دون إحداث أية تطورات تذكر! 

 

جزيرة الدوم: 

جزيرة الدوم هي شبه جزيرة، ذات خصائص مورفولوجية مستقرة نسبيًا، بعيدة التجمعات العمرانية، وتقع ملكيتها أو تتبع جهاز حماية النيل وتصنيفها أراضي طرح النهر، مساحتها الكلية تبلغ نحو 470 فدانًا تقريبًا، وهي مستغلة فى الزراعة من قبل الأهالي، كما تضم الجزيرة مهبطًا للطائرات.

 وتبلغ المساحة المُقترحة للمشروع 240 فدانًا من أصل المساحة الكلية، وتقع الجزيرة على 7 كيلومترات شرق مدينة أبوتشت و17 كيلو مترًا من مدينة نجع حمادي التي تحدها من الجنوب، ويمر بالجزيرة الفاصل الإداري بين محافظتي سوهاج وقنا. 

 

منتجع للسياحة العابرة:

من أهم المشروعات المطروح إقامتها فى شبه جزيرة الدوم؛ منتجع علاجي وسياحي ريفي، لاستغلال موقع الجزيرة الذي يتوسط محافظة البحر الأحمر حيث السياحة الترفيهية، ومحافظتي الأقصر وأسوان حيث السياحة الثقافية والأثرية.

 مما يُؤهل الجزيرة لأن تكون مركزًا للسياحة العابرة، من خلال إستغلال مقومات الجزيرة على نهر النيل وإنعزال موقعها عن محيطها السكني والجغرافي مما يؤهلها كمنطقة مرغوبة؛ فى السياحة البيئية والعلاجية التي تتطلب الإنعزال عن المظاهر الحضرية. 

ومن المشروعات المُقترح إقامتها فى الجزيرة، إقامة مركز للزراعات غير التقليدية والبحقث العلمي، ويضم قاعدة زراعية واعدة للإنتاج الزراعي غير التقليدي ومنها زراعة النباتات العطرية، وهو إقتصاد محلي يستهدف السوق المحلي والسوق العالمي. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتجع جزيرة منتجع سياحي السياحة العلاجية الموارد المائية حیث السیاحة

إقرأ أيضاً:

وزير الآثار يؤكد التعاون الوثيق بين «المتحدة» والوزارة في الترويج للسياحة

أكد شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، أن دخول 30 مليون سائح لمصر هدف تسعى إليه الدولة، لكن هناك فرضيات لم تتحقق نتيجة الوضع الجيوسياسي وتباطؤ الاستثمار في بناء الغرف الفندقية، لافتًا إلى أن الفاصل عن الـ30 مليون سائح هو بناء الغرف الفندقية. 

وأضاف «فتحي» خلال مؤتمر صحفي عقب الجولة التفقدية له بمدينة العلمين الجديدة، بصحبة 13 سفير أجنبي، نقلته قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك مبادرتين جرى الموافقة عليهما في مجلس الوزراء لتطوير السياحة، وهناك تعاون مع القطاع الخاص، وسياسة الدولة تكمن في تشجيع القطاع الخاص إلى أقصى درجة، متابعًا: «نرحب بكل من يهتم بالاستثمار في مصر، وسنتعامل معه للوصول لفائدة مشتركة من الاستثمار».

وواصل: «هناك تعاون وثيق بين الوزارة والشركة المتحدة في مجال تنشيط السياحة، وسنتعاون بشكل غير مباشر، في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أكبر من الإعلانات والأفلام، فأنا مع التسويق للمتحف الكبير، ونقول: «ما يقدمه المتحف الكبير لذوي الاحتياجات الخاصة»، لأننا ذكرنا المتحف الكبير والبنية الأساسية العظيمة الموجودة في المتحف».

مقالات مشابهة

  • خبير: العلمين الجديدة وضعت مصر على خريطة السياحة العالمية
  • وزير السياحة يوقع دفاتر الشروط الفنية لمشروع إعادة تأهيل جزيرة أرواد ويفتتح مشاريع في طرطوس
  • وزير الآثار يؤكد التعاون الوثيق بين «المتحدة» والوزارة في الترويج للسياحة
  • وزير السياحة وعمرو الفقي يلتقطان صورا تذكارية مع فرقة رضا بمهرجان العلمين
  • وزير السياحة من العلمين الجديدة: المقومات المصرية للسياحة رقم 1 في العالم
  • شريف فتحي: «اللي بيحصل في العلمين الجديدة ترويج للسياحة المصرية»
  • عاجل| وزير الآثار: العلمين والساحل الشمالي أصبحوا الوضع الأمثل للسياحة
  • وزير السياحة: الشركة «المتحدة» شريك أساسي في الترويج السياحي لمصر
  • هيئة السياحة تعلن تفاصيل جوائز صيف السعودية للتميز 2024
  • 3 زلازل تضرب جزيرة كريت اليونانية