الاقتصاد نيوز - متابعة

شدد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، الدكتور محمود عصمت على وجود خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة فى ظل سياسة مزيج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد.

وأشار الوزير المصري، خلال زيارة مفاجئة، أجراها إلى محطة توليد العاصمة الإدارية في مصر، إلى الخطة العاجلة للحد من تخفيف الأحمال وتحسين جودة التغذية وكفاءة استخدام الوقود التقليدي وخفض الفاقد فى التيار خاصة في شبكات التوزيع وضمان الاستدامة والاستقرار.

كما أوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، الدكتور محمود عصمت أن التواجد الميداني فى مواقع العمل "إنتاجاً ونقلاً وتوزيعاً" لكافة مستويات الإدارة وتحقيق مستهدفات الخطة المرحلية فيما يخص الالتزام بمعايير التشغيل الجيد من أهم محددات تقييم الأداء خلال المرحلة الحالية، مشيداً بمحطة العاصمة الإدارية كأحد أكبر المحطات فى الشرق الأوسط اعتمادا على تبريد الهواء من خلال مكثفات التبريد.

ومحطة العاصمة الإدارية لتوليد الكهرباء، هي إحدى 3 محطات أقامتها شركة سيمنس الألمانية في القاهرة وبني سويف والبرلس، بقدرات إجمالية تبلغ نحو 14 ألفًا و400 ميغاواط.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع "أكوا باور" السعودية تعزيز التعاون

التقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس حسن أمين المدير الإقليمي لشركة أكوا باور السعودية داخل مصر بمقر الوزارة بالعلمين، وتم عقد اجتماع بحضور المستشار أمجد سعيد المستشار القانوني للوزارة لبحث سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

ناقش الإجتماع الخطوات التنفيذية للإسراع فى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح والتى يتم العمل عليها حاليا فى مناطق غرب سوهاج وخليج السويس وغيرها من المشروعات فى اطار استراتيجية العمل والتى تهدف إلى اضافة قدرات توليديّة جديدة من الطاقات المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص لخفض وترشيد استهلاك الوقود والحد من انبعاثات الكربون ، تطرق الاجتماع إلى المشروعات التى قامت بها الشركة  بجنوب مصر فى بنبان وكوم امبو  ،ومشروعات التوليد من الرياح وغيرها من المشروعات فى اطار التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية.

 

تناول الاجتماع التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة أكوا باور  كنموذج نجاح يجب دعمه ، وتم استعراض المشروعات المستقبلية فى اطار توجه الدوله واستراتيجية عمل الوزارة للتوسع فى مجالات الطاقات المتجددة وزيادة الاعتماد عليها خلال المرحلة المقبلة خاصة مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 1100 ميجاوات ، بالإضافة ألى تفعيل مذكرات التفاهم لمشروعات أخرى لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 آلاف ميجاوات.

 

اكد الدكتور محمود عصمت ان هناك خطوات تنفيذية للإسراع فى المشروعات الجارى تنفيذها لزيادة القدرات المضافة من الطاقات المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء، موضحا ان القطاع الخاص شريك رئيسي فى مشروعات الطاقة المتجددة وان هناك توجه عام واجراءات تنفيذية لفتح المجال أمامه وتقديم مايلزم من دعم وتذليل كافة العقبات التي تواجهه لزيادة مشاركة الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية فى مشروعات الطاقة النظيفة.

اضاف الدكتور عصمت اننا نعمل على  نشر إستخدامات الطاقات المتجددة وخفض إنبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة ، مشيرا إلى استراتيجية الدولة التى تهدف الى زيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وتقليل نسبة الإعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ، لما لذلك من اثر كبير على الاقتصاد القومي.

 

أوضح  اهتمام قطاع الكهرباء بتكنولوجيا الهيدروجين الأخضر لتوليد الكهرباء ، وهناك تعاون مع الشركة السعودية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الاخضر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال.

 

جدير بالذكر أن شركة أكواباور قد وقعت على هامش مؤتمر COP على الاتفاقية الإطارية لمشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال والتى بلغ عددها 23 مذكرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يتفقد محطة توليد كهرباء السد العالي
  • وزير الكهرباء يبحث مع "أكوا باور" السعودية تعزيز التعاون
  • وزير الكهرباء: نعمل على تلبية الاحتياجات ومواجهة التعديات والسرقات بتغليظ العقوبات
  • وزير الكهرباء: مواجهة التعديات والسرقات بتغليظ العقوبات
  • وزير الكهرباء يستقبل أعضاء لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بالشيوخ
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع وفد بنك الاستثمار الأوروبى دعم وتعزيز فرص التعاون
  • وزير الكهرباء يبحث مشروعات الطاقة الجديدة مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد بنك الاستثمار الأوروبى دعم فرص التعاون في مختلف المجالات
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد بنك الاستثمار الأوروبى دعم وتعزيز فرص التعاون فى مختلف المجالات
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي دعم وتعزيز فرص التعاون