أكد بهاء الحريري أن مشروعه سياسي وطني بالدرجة الأولى، وأنه لن يتعامل مع أحد بكيدية، وأي تفاوض يمكن القيام به لن يكون إلا تحت سقف مشروع رفيق الحريري، مشدداً على أن الفتنة عنده ممنوعة.   جاء ذلك خلال استقباله وفودًا بقاعية في شتورا، حيث أشار إلى أنّه "لن يكون في الطائفة السنية إلا قطب واحد، وعندما أكون موجوداً فممنوع على غيري أن يكون موجوداً".



واعتبر أنه "من الضروري المحافظة على الطائف وتطبيقه، باعتباره الحل لأزماتنا، رافضاً موقف التغييرين غير المفهوم من اتفاق الطائف، ودعوتهم إلى إلغائه أو تغيير نصف بنوده"، داعياً الى العودة إلى معادلة الثنائية.

وقال الحريري: "لبنان رسالة يمثل قطبين أساسيين في العالم المسلم والمسيحي، ونحن لا نتكلم عن العيش المشترك فحسب بل عن الحكم المشترك".

أضاف: "لو كان حافظ الأسد حياً، ما كان ليتم اغتيال رفيق الحريري".

وتوقع الحريري أن تشهد المنطقة تغيرات جذرية، معتبراً أنه "علينا انتهاز هذه الفرصة لأن الوقت بات مناسباً للعمل والأمور تتجه نحو الإيجابية".

وحذر الحريري من بعض ما يطلقون على أنفسهم "مجتمع مدني أو تغييري"، معتبراً أن "الثورة التي حصلت كانت أخطر من الاتفاق الرباعي، رغم أن أهدافها واسبابها كانت محقة، ولكنها كانت مشتتة من ناحية المطالب والمواقف".

وعاد الحريري ليصف التحالف الرباعي بأنه "تحالف جنوني"، مشيراً إلى أنه "لو لم يحصل، لكان لبنان اليوم في وضع أفضل بكثير من ناحية الازدهار والتطور، وربما كان أصبح يضاهي أهم دول العالم تطورا". (الوكالة الوطنية للإعلام)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بهاء أبو شقة: العفو الرئاسي عن 600 سجين ترسيخ لعهد جديد من الحرية

قال المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 من المحكوم عليهم في جرائم مختلفة من الرجال والنساء ، تؤكد أن الدولة المصرية تسير على الطريق الصحيح ، وأن الرئيس السيسي يرسخ لعهد جديد من الحرية والعدالة تتوافق مع معايير حقوق الإنسان ويرفع شعار كرامة المواطن فوق كل اعتبار .

فرصة جديدة للمحكوم عليهم

وأضاف أبو شقة، أن استخدام الرئيس السيسي لحقوقه الدستورية طبقا للمادة 155 من الدستور بالعفو عن العقوبة وتفعيلها في غير المناسبات المعهودة يوضح إصراره وحرصه على كرامة المواطن وفرصة جديدة للمحكوم عليهم بالعدول عن إخطائهم والانخراط في المجتمع المصري.

مجلس أمناء الحوار الوطني

وأشار إلى أن جهود الرئيس السيسي ستؤتي ثمارها في المرحلة المقبلة، وستعود على مصر والمصريين وسنعبر بالوطن إلى بر الأمان.

وتقدم وكيل الشيوخ في بيانه، بالشكر والتقدير الي مجلس أمناء الحوار الوطني والأمانة الفنية بقيادة ضياء رشوان والمستشار محمود فوزي على جهودهم الحثيثى في الاستماع إلى جميع الآراء والأطروحات، ودورهم الكبير في تعديلات قانون الحبس الاحتياطي ، بما يتوافق مع الحقوق القانون ويتؤام مع الواقع المصري.

 

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين: البيان المشترك بين الدول الثلاث يؤيده العالم كله عدا إسرائيل
  • الروائية شهلا العجيلي: لا يمكن أن يكون الأدب أقوى من التاريخ .. لكنّ الأدب والرواية يشتغلان في منطقة لا يعرفها التاريخ
  • رزق الله.. بهاء الحريري نشر صورة تجمع الرئيس الشهيد والبطريرك صفير
  • بهاء أبو شقة: العفو الرئاسي عن 600 سجين ترسيخ لعهد جديد من الحرية
  • “أكسيوس”: إسرائيل كانت على علم مسبق بالبيان القطري المصري الأمريكي المشترك بشأن غزة
  • ألمانيا تتوج بذهبية «سباق قوارب الكاياك» لرباعي الرجال بـ أولمبياد باريس
  • مصادر سياسية:إيران لن توجه أي ضربة تجاه حبيبتها إسرائيل لخدمة المشروع المشترك ضد العرب والإسلام
  • المستشار بهاء المرى..ومؤلفه «النَّجْمُ الذى هَوَى»
  • تيمور جنبلاط استقبل أحمد الحريري
  • الآثار الإيجابية والسلبية لوقف اطلاق النار قبل وبعد وبالتوازي مع الإتفاق السياسي