أعلنت إسرائيل، استهداف زعيم الجناح العسكري لحركة حماس “محمد الضيف”، بغارة جوية على منطقة المواصي قرب خان يونس جنوبي قطاع غزة، وهو ما نفته الحركة لاحقا”؟

فمن هو محمد الضيف؟

ولد “محمد دياب إبراهيم المصري (أبو خالد)”، عام 1965 في مخيم خان يونس للاجئين بقطاع غزة أصبح يُعرف فيما بعد باسم “محمد الضيف”، بعد انضمامه إلى “حماس” خلال الانتفاضة الأولى عام 1987 بعد عامين فقط من انضمامه إلى حماس، ألقي القبض عليه، وأمضى 16 شهرا في سجون إسرائيل طور “الضيف” شبكة أنفاق حماس في قطاع غزة، كما طور خبرته في صناعة القنابل يعتبر “الضيف” هدفا لإسرائيل منذ سنوات، ونجا من 7 محاولات اغتيال معروفة على الأقل، كان آخرها عام 2014 عندما استهدفته غارة جوية إسرائيلية في قطاع غزة المحاصر، مما أسفر عن مقتل زوجته وأحد أطفالهما فقد إحدى عينيه وأصيب بجروح خطيرة في إحدى ساقيه، بمحاولات اغتيال سابقة بعد أن نجا من محاولات اغتيال عدة، أطلق عليه أنصاره في غزة لقب “الرجل ذو التسع أرواح” يعتقد أن “الضيف” كان العقل المدبر لمعظم هجوم حماس في السابع من أكتوبر، بعد رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار منذ نحو 30 عاما، شارك “الضيف” في أكثر الضربات قساوة لإسرائيل، بدءا من اختطاف جنود وهجمات صاروخية، مرورا بعمليات عسكرية، ووصولا إلى هجوم السابع من أكتوبر غير المسبوق أصبح “الضيف” رئيسا للجناح المسلح لحركة حماس في 2002، بعد اغتيال سلفه صلاح شحادة، بغارة إسرائيلية أُدرج “الضيف” عام 2015 على اللائحة السوداء الأميركية “للإرهابيين الدوليين” كما أُدرج على قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب في ديسمبر الماضي

هذا وقتل أكثر من 70 فلسطينيا وأصيب نحو 300، اليوم السبت، في عدة غارات إسرائيلية متتالية على منطقة المواصي، وكان القيادي في حماس سامي أبو زهري، اعتبر أن “التقارير الإسرائيلية التي تشير إلى استهداف الضيف “كلام فارغ”.

وقالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن “الأجهزة الأمنية في إسرائيل “متفائلة” بنتائج عملية المواصي، فيما يخص استهداف “الضيف”، كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، عن أن “رافع سلامة” قائد لواء خانيونس في حماس، كان إلى جانب الضيف ضمن أهداف الضربة الإسرائيلية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: حركة حماس قطاع غزة محمد الضيف محمد الضیف قطاع غزة حماس فی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تكشف تفاصيل اغتيال المسؤول الأمني لحماس في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان

بغداد اليوم- متابعة

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة (9 آب 2024) تفاصيل اغتيال المسؤول الأمني لحركة "حماس" في مخيم عين الحلوة بمدينة صيدا اللبنانية سامر الحاج، بالتعاون مع جهاز الشاباك.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إن "طائرات سلاح الجو اغارت في منطقة صيدا وقضت بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات والشاباك على سامر محمود الحاج القيادي بحماس في لبنان والمسؤول عن الترويج لمخططات وعمليات إطلاق قذائف صاروخية من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف "لقد شغل الحاج منصب قائد القوة العسكرية في مخيم عين الحلوة في منطقة صيدا وكان مسؤولا عن تجنيد وتأهيل عناصر لاستهداف إسرائيل".

وكان الجيش الإسرائيلي قد شن غارة باستخدام مسيرة على سيارة في مدينة صيدا جنوبي لبنان في وقت سابق من اليوم، أدت إلى اغتيال الحاج.

وأظهر مقطع فيديوي، بُث بمواقع التواصل الاجتماعي، مساء اليوم الجمعة، (9 آب 2024)، يوثق مقتل المسؤول الأمني لحركة (حماس) في مخيم عين الحلوة بغارة إسرائيلية في مدينة صيدا جنوبي لبنان.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن مصادر قولها، ان "المستهدف في غارة صيدا، هو مسؤول الأمن لحماس في مخيم عين الحلوة ويدعى (سامر الحاج)".

ولفتت الى "إصابة شخص كان برفقة (الحاج) في استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارتهما (الجيب) في صيدا".

وفي صعيد آخر أفادت المصادر، بأن "سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت أيضاً أطراف بلدة كفر حمام وعيتا الشعب ومحيبيب في جنوب لبنان".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تكشف تفاصيل اغتيال المسؤول الأمني لحماس في مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان
  • تقارير إسرائيلية تكشف سبب تأخر إيران في الرد على اغتيال هنية
  • اغتيال القيادي في حركة "حماس" سامر الحاج بغارة إسرائيلية في مدينة صيدا جنوبي لبنان
  • أنباء عن اغتيال قيادي في حركة "حماس" بغارة إسرائيلية في مدينة صيدا جنوبي لبنان
  • بعد اغتيال الضيف.. كيف يبدو وضع حركة حماس والسنوار؟
  • مستقبل حركة حماس بعد اغتيال قادتها
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي في حماس بغارة استهدفته في غزة
  • السنوار رئيساً: «حماس» تبدّد مفاعيل اغتيال هنية
  • الاحتلال يعلن اغتيال قيادي في حركة حماس
  • تقديرات إسرائيلية عن رد حزب الله وإيران