استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، ألكسندر فوتشيتش رئيس جمهورية صربيا، والذي يقوم حاليا بزيارة الي القاهرة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط رحب بزيارة الرئيس الصربي لمقر الجامعة العربية، مشيراً إلى العلاقات المميزة التي تربط بين صربيا والعالم العربي في المجالات السياسية والاقتصادية وكذلك آليات التعاون والتنسيق المهمة التي تجمع بين صربيا وعدة دول عربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد تناول عدد من الـقضايـا الإقـليمية والـدولـية الـهامـة، وفـي مقدمتها التطورات الأخيرة بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتطورات الاوضاع في السودان والأزمة المتعلقة بليبيا، وكذلك رؤية صربيا لتداعيات الوضع الخاص باوكرانيا على المستويين الدولي والاوروبي.

وأوضح المتحدث أن الرئيس الصربي أعرب عن تثمينه للعلاقات الصربية العربية، مؤكداً أن زيارته إلى مقر الجامعة إنما يعكس حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات والروابط مع العالم العربي، كما وجه الرئيس فوتشيتش الدعوة الأمين العام لزيارة بلجراد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط رئيس جمهورية صربيا الحرب الاسرائيلية علي قطاع غزة تطورات الاوضاع في السودان الرئيس ألكسندر فوتشيتش

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر ستظل داعمة لأشقائها الأفارقة في كل المحافل الإقليمية والدولية

هنأ الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية وشؤون المصريين في الخارج، وزير الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينيين في الخارج بجمهورية بوركينا فاسو كاراموكو جان ماري تراوري، بمناسبة عيد الاستقلال الذي وافق يوم 5 أغسطس الجاري.

مُساندة مصر لجهود بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود

وصرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن عبد العاطي تناول هاتفيًا مع نظيره البوركيني مُجمل مسارات التعاون القائمة وبحث سُبّل تطويرها إلى آفاق أرحب، بما يتوافق مع أولويات البلدين في المرحلة الراهنة.

وحرص وزير الخارجية على إبراز اهتمام مصر بدعم بناء القدرات الوطنية والتطوير المؤسسي بالدول الأفريقية الشقيقة، من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعات المصرية.

أضاف المتحدث باسم الخارجية في بيان، أن عبد العاطي أكد مُساندة مصر لجهود بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، مشيراً إلى الجهد المبذول من أعضاء البعثة الأزهرية ببوركينا فاسو لمجابهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة ونشر الفكر المعتدل ‏والصورة الصحيحة عن الإسلام.

وأعرب وزير الخارجية عن حرص مصر على الانخراط في تعزيز بنية السلم والأمن في القارة الإفريقية ومخاطبة القضايا التي تمثل أولوية للدول الإفريقية الشقيقة، مؤكداً أن مصر ستظل دائماً داعمة لأشقائها الأفارقة في كل المحافل الإقليمية والدولية، كما جرى تناول أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك المستجدات في منطقة الساحل والصحراء، والتحديات الأمنية المتزايدة وتأثيرها على دول غرب أفريقيا وكيفية التعامل مع هذه التهديدات.   

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر ستظل داعمة لأشقائها الأفارقة في كل المحافل الإقليمية والدولية
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • عاجل|السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من ماكرون بشأن الأوضاع الإقليمية والدولية
  • الرئيس المصري ونظيره الفرنسي يبحثان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والاتصالات لوقف التصعيد في المنطقة
  • السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الفرنسي بشأن مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية
  • السفير الني: المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع البحرين
  • رئيس «عمال مصر» يستقبل مدير منظمة العمل العربية لبحث القضايا المشتركة
  • "الخريجي" يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع وزير خارجية غامبيا
  • أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يدين جرائم الاحتلال اليومية بحق فلسطين
  • منظمة التعاون الإسلامي تُدين "جريمة الاغتيال الآثم" لإسماعيل هنية