بغداد اليوم -  متابعة

أصبح البحث عن فرصة عمل عبر الإنترنت، أمراً شائعاً ومرغوباً لدى الكثيرين في السنوات العشر الأخيرة، فبفضل التقنيات الحديثة وتوسع استخدام الشبكة العنكبوتية، بات بإمكان الأفراد البحث عن وظائف متنوعة، وفرص عمل مختلفة بسهولة ويسر.

ولكن ارتفاع نسبة استخدام شبكة الإنترنت للبحث عن فرص عمل، ترافق مع صعود غير مسبوق في حوادث السرقة والنصب في التوظيف، حيث تمكنت العصابات من خداع ملايين المستخدمين حول العالم عبر مختلف المنصات الإلكترونية، من أجل سرقة أموالهم والوصول إلى حساباتهم البنكية بعد إعطائهم الوعد بالحصول على وظيفة.

ووفقاً لتقرير أعدته "CNBC"، فقد ارتفعت معدلات الاحتيال الوظيفي في أميركا وحدها بنسبة 118 في المئة خلال عام 2023، مقارنة بعام 2022 وذلك بمساعدة من الذكاء الاصطناعي، إذ يتظاهر المحتالون عموماً بأنهم مسؤولو توظيف وينشرون قوائم وظائف مزيفة لإغراء الباحثين عن عمل أو الساعين إلى تطوير دورهم الوظيفي بأمور غير موجودة.

وفي كثير من الأحيان، يضع المحتالون قوائم التوظيف المزيفة على مواقع الويب ذات السمعة الطيبة، مثل LinkedIn وغيرها من منصات البحث عن الوظائف، حسبما ذكر "مركز موارد سرقة الهويات" في أميركا، مما يجعل من الصعب على المستخدمين التمييز بين الحقيقة والكذب.

ومن المخططات الشائعة التي يستخدمها أيضاً المحتالون، إرسال رسائل عبر تطبيق واتساب، لإغراء الأشخاص بفرص عمل لم يتقدموا لها، ليقوموا بعد ذلك بطلب إرسال أموال أو معلومات شخصية حساسة، يمكنهم استخدامها لسرقة أموال الباحث عن عمل عبر انتحال هويته.

وبحسب لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، فقد أبلغ عدد من الضحايا، عن خسارة 367 مليون دولار في عام 2022، بسبب عمليات الاحتيال المتعلقة بالوظائف وفرص العمل في أمريكا، بزيادة 76 في المئة على أساس سنوي، خصوصاً بعد التطورات التي شهدها الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى نمو خيار العمل عن بعد، فهذه العوامل ساهمت بتغذية نمو عمليات الاحتيال في الوظائف، حيث أن الذكاء الاصطناعي يسمح للمحتالين، بإنشاء قوائم وظائف ورسائل توظيف أكثر اقناعاً.

8 إشارات تدل على وجود احتيال

أما العوامل التي تدل على أنك قد تكون ضحية لعملية سرقة ونصب في التوظيف عبر الإنترنت، فهي على الشكل الآتي:

إذا كان الإعلان الوظيفي الذي يتم عرضه عليك يبدو مثالياً ويتضمن فرصاً واعدة بجني الكثير من المال بسرعة يصعب تصديقها، فاحذر من الوقوع في الفخ، حيث أن الهدف من هذا الأمر هو تقديم وعود كبيرة تجعلك مندفعاً لتسليم الجهة التي تحاورك، كافة البيانات الحساسة التي تطلبها.إذا سارعت إحدى الشركات إلى تقديم وظيفة لك، دون إخضاعك لأي اختبار أو دون إجراء أي مقابلة، فكن حذر، حيث أن عملية التوظيف المشروعة تتطلب مقابلة واحدة على الأقل، حتى لو كان ذلك عبر الهاتف فقط.غالباً ما يتواصل مديرو التوظيف الحقيقيون، بشكل بارد مع الموظفين المحتملين، فإذا وجدت أن الشخص الذي يتواصل معك عبر الإنترنت ودود لدرجة كبيرة، فاعلم أن هناك خطباً ما في الأمر.إذا تواصل معك أحد الأشخاص ليعرض عليك وظيفة مغرية بشكل "غير عادي"، لم تتقدم لها أصلاً، فيجب عليك أن تكون متشككاً مما يحدث.في بعض الأحيان يصر المحتال على أنه لا يستطيع تقديم أي تفاصيل عن الوظيفة الجديدة بسبب السرية، وبشكل عام، إذا لم يتمكن مسؤول التوظيف من تقديم ملخص عن الوصف الوظيفي، فهذه علامة كبيرة على أنك أمام عرض عمل وهمي.إذا كان العرض الوظيفي يحتوي على أوصاف "غامضة"، ولا يوفّر معلومات كافية حول المسمى الوظيفي والموقع والمسؤوليات الرئيسية، فهذا يشير إلى أنك قد تكون ضحية لعملية احتيال.يحاول بعض المحتالين الضغط على الباحث عن عمل، من خلال إيهامه بضرورة إتمام "صفقة التوظيف" خلال ساعات معدودة عبر تسليمهم المستندات الحساسة المطلوبة بسرعة، ولذلك يجب على الأشخاص العقلانيين، أن يأخذوا الوقت الكافي للتحقق من أن الشخص الذي يتحدثون معه حقيقي، ويعمل نيابة عن منظمة حقيقية، ففرصة العمل المشروعة لن تختفي خلال ساعات.على مدير التوظيف الذي يتحدث مع الباحث عن عمل أن تكون هويته واضحة، وأي محاولة للبقاء مجهول الهوية تدلّ على وجود خلل.

 المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: عبر الإنترنت البحث عن عن عمل

إقرأ أيضاً:

الحوثيين: نفذنا 3 عمليات على سفينة ومدمرتين أمريكيتين أثناء عبورهما بالبحر الأحمر

أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين أن القوات البحرية التابعة للجماعة نفذت ثلاث عمليات عسكرية استهدفت سفينة ومدمرتين أمريكيتين أثناء عبورهما منطقة العمليات التابعة لهم في اتجاه شمال البحر الأحمر. 

 

وأوضح المتحدث في بيان رسمي أن الهجمات جاءت رداً على ما وصفه بـ"العدوان الأمريكي المستمر على الشعب اليمني"، مشيراً إلى أن العمليات استهدفت تعطيل مرور السفن الحربية الأمريكية في المنطقة وإرسال رسالة واضحة بأن الجماعة قادرة على استهداف أي تهديد في نطاق سيطرتها البحرية.

 

وأكد المتحدث أن هذه العمليات تمت بنجاح تام وأن السفن الأمريكية تعرضت لأضرار متفاوتة. وأضاف أن الحوثيين يعتبرون البحر الأحمر منطقة عملياتهم، ولن يترددوا في التصدي لأي قوة بحرية تسعى للقيام بأنشطة معادية ضمن نطاق عملياتهم.

 

وأشار البيان إلى أن هذه العمليات تعد جزءاً من الرد على التصعيد العسكري الأمريكي في المنطقة، وحذر من أن أي تحركات أخرى قد تواجه بردود أكثر حدة في المستقبل. وختم المتحدث العسكري بيانه بالتأكيد على أن قواتهم تراقب عن كثب جميع التحركات في المياه الإقليمية القريبة من اليمن.

 

لواء الناصر صلاح الدين: أسقطنا طائرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" خلال تنفيذها مهام استخبارية 

 

أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، أنها تمكنت من إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار من نوع "كواد كابتر" والسيطرة عليها. وذكرت الألوية في بيان لها، أن الطائرة كانت تقوم بمهام استخبارية في سماء مخيم البريج وسط قطاع غزة عندما تم استهدافها وإسقاطها.

 

وأوضحت الألوية أن الطائرة الإسرائيلية كانت تستخدم لجمع معلومات استخبارية ورصد تحركات المقاومة الفلسطينية في المنطقة. وأكدت أن هذا الإنجاز يعكس القدرة المتزايدة للمقاومة على التصدي للتكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية وتعطيل عملياتها.

 

وأشار البيان إلى أن الطائرة أصبحت الآن في حوزة الألوية، وأن فرقها الفنية تعمل على تحليل المعلومات والبيانات المخزنة فيها. وأكدت الألوية أن هذه العملية تأتي في إطار "التصدي للعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني ومقاومته".

 

هذا وتعتبر الطائرات بدون طيار من نوع "كواد كابتر" جزءًا من الأساليب الاستخباراتية التي يعتمدها الجيش الإسرائيلي في مراقبة ورصد تحركات المقاومة في قطاع غزة، وتعد السيطرة على هذه الطائرة ضربة للقدرات الاستخباراتية الإسرائيلية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • هل تنتهي سيطرة غوغل على الإنترنت؟
  • وزير الري يؤكد أهمية دور البحث العلمي في تقديم حلول للتعامل مع تحديات المياه
  • هاني سويلم: للبحث العلمي دورا في تقديم حلول بناءة للتعامل مع تحديات المياه
  • 500 مريض يستفيدون من قوافل "الأورمان" الطبية المجانية ببني سويف
  • خبير تكنولوجي يكشف طرق تجنب عمليات الاحتيال في عروض العمل
  • «الأمن السيبراني» يجري استبياناً حول الاحتيال الرقمي
  • الحوثيين: نفذنا 3 عمليات على سفينة ومدمرتين أمريكيتين أثناء عبورهما بالبحر الأحمر
  • قرار تاريخي ضد غوغل قد يغير المشهد في عالم الإعلانات عبر الإنترنت
  • تعرف على وصايا المرور لمنع حوادث الطرق أثناء نوم السائق
  • الداخلية تُواصل حملاتها المرورية المُكبرة في كافة المُحافظات