أفاد مصدر رفيع المستوى، بأن مصر أبلغت الأطراف المعنية بخطورة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة و استهداف المدنيين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

وكانت نفت قناة القاهرة الإخبارية الفضائية، الجمعة، عن مصدر مصري رفيع المستوى، ما نقلته وكالة رويترز  بشأن محادثات حول ترتيبات أمنية تشمل (نظام مراقبة إلكترونياً) على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وحسب القاهرة الإخبارية، قال المصدر إنه «لا صحة لما يتم تداوله» حول وجود «ترتيبات أمنية» مصرية إسرائيلية بشأن الحدود مع غزة.

وأضاف المصدر أن هناك أطرافاً إسرائيلية تعمل على «بث الشائعات» حول ترتيبات أمنية جديدة مع مصر لـ«محاولة إخفاء إخفاقاتها في غزة». 

 

مصر بذلت جهوداً كبيرة

ولفت إلى أن «مصر بذلت جهوداً كبيرة، خلال الفترة الأخيرة، لتحقيق تقدم في مفاوضات التهدئة بقطاع غزة، غير أنه ما زال هناك نقاط عالقة تتجاوز ما سبق الاتفاق عليه مع الوسطاء، وتعوق تحقيق تقدم في المباحثات».

ونقلت «رويترز» عن مصدرين مصريين، ومصدر ثالث مطّلع - لم تُسمِّهم - قولهم إن مفاوضين إسرائيليين ومصريين «يُجرون محادثات» بشأن «نظام مراقبة إلكتروني» على الحدود بين قطاع غزة ومصر، «قد يتيح سحب القوات الإسرائيلية» من المنطقة، إذا جرى الاتفاق على وقف لإطلاق النار.

 

يُشار إلى أن مسألة بقاء القوات الإسرائيلية على الحدود هي إحدى القضايا التي تُعرقل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار؛ لأن حركة «حماس»، ومصر التي تتوسط في المحادثات، تعارضان «إبقاء إسرائيل قواتها التي احتلت محور فيلادلفيا ومعبر رفح منذ مايو (أيار) الماضي»، وفق «رويترز».

 

وجاء حديث المصادر المطّلعة غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على المنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة؛ بهدف منع «تهريب الأسلحة» لـ«حماس».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة مصدر رفيع المستوى القاهرة الإخبارية ومصر قطاع غزة ومصر

إقرأ أيضاً:

مصدر رفيع المستوى يرد على مزاعم إسرائيل بوجود فتحات أنفاق داخل الأراضي المصرية

وأكد مصدر رفيع المستوى، أن موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية موقف ثابت وواضح لا يمكن المزايدة عليه،  وفقا لما أفادت إكسترا نيوز، في نبأ عاجل لها

مصدر رفيع المستوى: مصر التزمت بأقصى درجات ضبط النفس منذ بداية الحرب في غزة أمريكا: الاجتماع الخاص بوقف النار في غزة سينعقد بالقاهرة أو الدوحة مزاعم حول وجود فتحات أنفاق داخل الأراضي المصرية

وأضاف مصدر رفيع المستوى، أن ترويج إسرائيل لمزاعم حول وجود فتحات أنفاق داخل الأراضي المصرية لا صحة له شكلا وموضوعا.

أكد رئيس الوزراء الكندي، أن  الاتفاق الذي تقوده مصر والولايات المتحدة وقطر قادر على وقف إطلاق النار في غزة، ونحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.


وفي إطار آخر، أعربت وزارة الخارجية البلغارية في موقف نشرته يوم الجمعة عن دعمها الكامل للبيان المشترك لرؤساء الولايات المتحدة ومصر وأمير قطر لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

 

بيان بلغاريا لدعم مصر وقطر وأمريكا في مباحثات وقف إطلاق النار في غزة

وقالت وزارة الخارجية البلغارية في بيان لها "نرحب بجهود الوساطة الرامية إلى إنهاء العنف في غزة  ونشجع الأطراف في هذه العملية على التوصل إلى اتفاق بسرعة وتنفيذ الاتفاق بالكامل، وفقًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2735 وخطة السلام للرئيس الأمريكي جو بايدن المؤرخة 31 مايو 2024".

 

وتؤكد الوزارة موقفها بأن التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يسهم في الجهود الشاملة لتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط وتخفيف الوضع الإنساني.

 

أعلنت ألمانيا، اليوم الجمعة، للبيان المشترك بين مصر و قطر و أمريكا، الذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة.

 

ألمانيا تدعم بيان مصر و قطر و أمركيا بوقف إطلاق النار في غزة

وأكد  المستشار الألماني، أولاف شولتس، دعم ألمانيا لدعوة قادة مصر وأمريكا وقطر للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

 

يذكر أن أعربت سلطنة عمان عن ترحيبها بالبيان المشترك الصادر عن الرئيس المصري ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية وأمير دولة قطر، بشأن ضرورة إتمام التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، والدعوة لاستئناف المفاوضات بتاريخ 15 أغسطس الجاري في الدوحة أو القاهرة، مقدرةً الجهود المستمرة التي تبذل للتوصل إلى هذا الاتفاق.

 

عمان تؤيد قرار وقف إطلاق النار في غزة
وأكدت وزارة خارجية عمان في بيان، اليوم، الجمعة، موقف السلطنة بأهمية الالتزام بما تم التوافق حوله وتنفيذه دون أي تأخير.

 

ودعت عمان جميع الأطراف إلى استئناف المفاوضات العاجلة التي أشار إليها البيان، بهدف تحقيق النتائج المرجوة، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق، وذك حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

بيان مصر و قطر وأمركيا بشأن وقف إطلاق النار على غزة
 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد أصدروا بيانًا مشتركًا، أكدوا فيه أن الوقت حان كي يتم بصورة فورية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين لوقف معاناة أسرهم. ودعا الزعماء الثلاثة الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس أو الخميس الموافق 15 أغسطس في (الدوحة أوالقاهرة) لسد كافة الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات جديدة".

 

يذكر أن أعلن وزير خارجية لبنان عبدالله بو حبيب انضمام الحكومة اللبنانية إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة بشأن غزة في 15 أغسطس وحث كل الأطراف المعنية على تسريع إطلاق الأسرى ووقف النار.

مقالات مشابهة

  • مصدر: موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية ثابت ولا يمكن المزايدة عليه
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تجدد رفضها القاطع لمحاولات تهجير سكان غزة
  • مصدر رفيع المستوى يرد على مزاعم إسرائيل بوجود فتحات أنفاق داخل الأراضي المصرية
  • مصدر رفيع المستوى: الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية واضح وصريح
  • مصدر رفيع المستوى: لا صحة لمزاعم إسرائيل بوجود فتحات أنفاق داخل الأراضي المصرية
  • مصدر رفيع المستوى: مصر التزمت بأقصى درجات ضبط النفس منذ بداية الحرب في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية ثابت وواضح
  • مصدر رفيع المستوى: مصر التزمت بأقصى درجات ضبط النفس منذ بداية الحـرب في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تجدد رفضها القاطع لمحاولات إسرائيل تهجير سكان قطاع غزة
  • مباحثات بين الأردن ومصر وقطر والصين بشأن وقف الحرب على غزة