رُصد طائر "المينا الهندي" بكثافة على السواحل اللبنانية خلال الأيام القليلة الماضية، ما أثار الذعر بين السكان المثقلين بأعباءهم المعيشية اليومية. يأتي هذا القلق بعد تحذير أطلقته جمعيات بيئية محلية حول خطورة تكاثر هذا الطائر بوتيرة مرتفعة في البلاد، حيث يُهدد الطيور المحلية من خلال طردها من أعشاشها وقتل صغارها، مما يؤدي إلى خلل في التوازن البيئي.



تكمن خطورة طائر "المينا الهندي" أيضاً في قدرته على نقل أنواع من الطفيليات والجراثيم التي قد تسبب أمراضاً قاتلة للإنسان والحيوان. صنّفته "منظمة البيئة العالمية" كأخطر طائر دخيل على التوازن البيئي، وأوضح رئيس رابطة "ناشطون لحماية الحسون والطير البري" اللبناني روجيه سعد، أن تزايد انتشار هذا الطائر يعود إلى قدرته على التزاوج كل 22 يوماً، بخلاف الطيور الأخرى التي تتكاثر موسمياً أو فصلياً.

في ظل تحفظ وزارة البيئة اللبنانية عن إصدار بيان حول هذه الظاهرة، يتخوف الناشطون البيئيون من تكاثر طائر "المينا" بسرعة غير معهودة في لبنان، ما قد يؤدي إلى وصوله للجبال حيث تتواجد الثروة الحيوانية الأكبر، مهدداً بذلك المزارعين اللبنانيين. هذا الطائر لا يقتصر على أكل اللحوم بل يهاجم أيضاً المحاصيل الزراعية، مما يهدد الإنتاج الزراعي ومواسم الفواكه والخضار.



لمراقبة انتشار هذا الطائر علمياً، وضعت جمعية بيئية محلية استبياناً عبر موقعها الإلكتروني دعت فيه اللبنانيين إلى المشاركة به. وعدت جمعية "الأرض - لبنان" بمشاركة نتائج الاستبيان بشكل دوري مع وزارة البيئة اللبنانية، سعياً لمكافحة هذه الظاهرة قبل فوات الأوان، وللحفاظ على التوازن البيئي والصحة العامة في البلاد.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هذا الطائر

إقرأ أيضاً:

عبد المسيح: وفد من نواب المعارضة أكد لبلاسخارت رفض ادخال لبنان في الحرب الدائرة

كتب النائب اديب عبد المسيح عبر حسابه على منصة "اكس": "زار وفد من نواب قوى المعارضة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، حيث اكد لها موقف نواب قوى المعارضة الرافض لادخال لبنان في الحرب الدائرة، مؤكدا على التمسك بتنفيذ القرار ١٧٠١ بكامل مندرجاته على جانبي الحدود، من خلال الضغط الدولي لوقف الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان ومنع استخدام الاراضي اللبنانية في الجنوب عبر تفعيل التنسيق بين اليونيفيل والجيش اللبناني.
كما أطلعها الوفد على تفاصيل العريضة التي تقدموا بها الى رئيس مجلس النواب لطلب عقد جلسة نيابية خاصة للطلب من الحكومة اللبنانية القيام بواجباتها حيال الوضع المتدهور لحماية المواطنين وإعلان حالة الطوارئ.
وشدد الوفد على مطالبة المعارضة بلجنة تقصي حقائق من الامم المتحدة للتحقيق في ملف تفجير مرفأ بيروت، بعدما تمت عرقلة التحقيق المحلي طيلة ٤ سنوات.
(الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • شهيدان في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية يعلن إطلاق الخطة المتكاملة للتطوير والتنمية
  • عبد المسيح: وفد من نواب المعارضة أكد لبلاسخارت رفض ادخال لبنان في الحرب الدائرة
  • قوات الأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لتخزينه حطبًا محليًا في منطقة الرياض
  • ضبط مخالفين للأمن البيئي في الرياض ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • لحماية التوازن البيئي.. إطلاق أكثر من 20 ضبًّا بمحمية الملك خالد الملكية
  • بيريل بوزام| موعد زواج نجمي مسلسل طائر الرفراف
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في المدينة المنورة
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفاً لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل