الاقتصاد نيوز - متابعة

واصلت صناديق السندات العالمية تلقي تدفقات مالية للأسبوع الـ29 على التوالي، وذلك على مدار فترة الـ7 أيام المنتهية في العاشر من تموز، وسط توقعات خفض الفدرالي للفائدة في ظل تراجع مستويات التضخم.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن سوق لندن للأوراق المالية، استقبلت صناديق السندات العالمية 9.

75 مليار دولار من التدفقات الأسبوع الماضي، مقابل 12.28 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

وكان تقرير الوظائف الأميركي عن حزيران أظهر ارتفاع معدل البطالة عند أعلى مستوى في عامين ونصف مسجلاً 4.1%.

وتلقت تلك البيانات دعماً إضافياً من تقرير التضخم في أميركا عن نفس الفترة إذ تراجع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1% على أساس شهري.

وقادت صناديق السندات الأميركية حركة استقبال التدفقات بواقع 3.77 مليار دولار وذلك لسادس أسبوع على التوالي من صافي عمليات الشراء. فيما تلقت الصناديق الأوروبية والآسيوية 3.22 مليار و1.53 مليار دولار على الترتيب.

واشترى المستثمرون سندات حكومية بقيمة 1.97 مليار دولار، وذلك للأسبوع الـ11 على التوالي من التدفقات. فيما تلقت سندات الشركات 1.09 مليار دولار.

فيما شهدت صناديق الأسهم العالمية الأسبوع الثالث على التوالي من التدفقات رغم أنها سجلت مستويات ضعيفة بواقع 114 مليون دولار.

أما صناديق المعادن النفيسة فشهدت أول تدفقات إيجابية في 3 أسابيع عند 155.9 مليون دولار.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار دولار على التوالی

إقرأ أيضاً:

تونس.. صعوبات في مواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية

شعبان بلال (القاهرة) 

أخبار ذات صلة بريطانيا ترفض عنف اليمين المتطرف ضد المهاجرين القطوسي يهدي تونس «ذهبية» في التايكواندو

حذر خبراء ومحللون سياسيون من استمرار تدفق موجات الهجرة غير الشرعية عبر تونس رغم محاولات صدها خلال الفترة الماضية، مطالبين بضرورة معالجة الأسباب المؤدية لهذه الظاهرة وضرورة تنمية أفريقيا خاصة دول الساحل والصحراء. 
وتشهد تونس تدفقات مئات المهاجرين غير النظاميين شهرياً، ويتعرض الكثيرون منهم للغرق في البحر المتوسط، ويتمكن آخرون من دخول تونس أو العبور من خلالها إلى أوروبا. 
وذكر الباحث السياسي التونسي بولبابة سالم أن هناك أسباباً وراء استمرار تدفق موجات المهاجرين، على رأسها شبكات المهربين العابرة للحدود والتي تنشط في ظل ضخامة أعداد المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء، لافتاً إلى أنه من المتوقع وصول العدد إلى 65 مليون شخص خلال الـ50 سنة المقبلة إلى شمال أفريقيا وتونس، منطقة العبور نحو أوروبا. 
وأوضح بولبابة، في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن معالجة الظاهرة يجب أن يكون بتنسيق واستراتيجية مشتركة بين كل دول المغرب العربي، خاصة وأن النزاعات وعدم الاستقرار والتغيرات المناخية ستزيد من تدفق أفارقة جنوب الصحراء في موجات هجرة. 
وأمس الأول، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، أن 166 مهاجراً من جامبيا اختاروا العودة طواعية إلى بلادهم في رحلة جوية بعد أن تقطعت بهم السبل في تونس. 
ومن جانبه، بيّن رئيس منتدى تونس الحرة حازم القصوري أن الأسباب الحقيقية لارتفاع تدفق الهجرة إلى تونس تعود بالأساس إلى المستجدات المتسارعة نتيجة الانسحاب الغربي من دول الساحل والصحراء وارتفاع وتيرة التوتر والنزاعات المسلحة، وهو ما فرض على السكان الإسراع بالمغادرة نحو أوروبا والمرور بتونس كممر آمن.
وقال القصوري، في تصريحات لـ«الاتحاد»، إن الوضع يفرض على دول المنطقة ضرورة إيجاد طرق لكبح هذه الهجرة، ومعالجة الأوضاع الإنسانية في الدول الطاردة لسكانها، موضحاً أن هذا السبب هو الذي دفع تونس لطرح مبادرة لعقد قمة عالمية لوضع خطة دولية للمعالجة الشاملة لملف الهجرة. 
ومن جانبه، وصف المحلل السياسي التونسي منذر ثابت ملف الهجرة غير الشرعية بالمعقد والمركب، مشيراً إلى أن تونس لا يمكنها مواجهة هذه الظاهرة بمفردها في ظل زيادة الأزمة خلال الفترة الأخيرة، حيث تواجه تونس وضعاً دقيقاً وليس في إمكانها أن تواجه هذه الموجات المدفوعة بشبكات إجرامية. 
وشدد ثابت، في تصريحات لـ«الاتحاد»، على ضرورة وجود اتفاق جاد مع بلدان الاتحاد الأوروبي ومعالجة عميقة لأسباب الهجرة عبر مؤتمر دولي وإمكانيات حقيقية وإلا ستنحرف الأوضاع وتتجه لأزمة بين أفريقيا وأوروبا التي يمكن أن تدفع الثمن غالياً.

مقالات مشابهة

  • تونس.. صعوبات في مواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • رئيس الوزراء: قانون العمل على رأس أولويات الأجندة التشريعية
  • مدبولي: خروج الأموال الساخنة من السوق المصري بسبب خسائر البورصات العالمية
  • الذهب يرتفع في المعاملات الفورية 0.3%
  • الذهب يرتفع إلى 2389.42 دولارا للأوقية
  • صناديق التحوط تقدم بارقة أمل للأسواق العالمية.. ما القصة؟
  • لليوم الثاني على التوالي.. البورصة المصرية تحقق مكاسب سوقية 32 مليار جنيه
  • 11.4 مليار دولار إيرادات "العالمية القابضة" في 6 أشهر
  • 11.4 مليار دولار إيرادات "العالمية القابضة" في 6 أشهر
  • أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات