تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة  عددا من الفعاليات الثقافية والفنية في ثاني أيام مهرجان "أهالينا" الصيفي، بمحافظة الشرقية.

استهلت الفعاليات بافتتاح معرض فني بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، بحضور د. نادر مصطفى وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، والشاعر أحمد سامي خاطر مدير عام فرع ثقافة الشرقية، ولفيف من المثقفين والفنانين.

أعقب ذلك لقاء بمناسبة العام الهجري الجديد أوضح خلاله الحسيني رشاد مدير قسم الجودة بإدارة ههيا التعليمية سابقا، أحداث الهجرة النبوية والدروس المستفادة منها، بجانب أمسية شعرية لعدد من شعراء المدينة، تضمنت قصائد دينية وأخرى ذات طابع وطني نالت إعجاب الحضور.

وتواصلت الفعاليات مع فقرة رسم على الوجه للأطفال، ومجموعة من الورش الفنية تنوعت ما بين تعليم رسم بورتريه بالفحم والألوان المختلفة، وعمل تصميمات مختلفة بالطين الأسواني، ومشغولات يدوية بالخيوط والخرز وخامات معاد تدويرها بمشاركة طلاب مجمع ههيا الرسمي للغات.

كما استمر توافد الرواد لمعرض الكتاب الذي يقدم إصداراته بأسعار رمزية مخفضة، من إصدارات هيئة قصور الثقافة، هيئة الكتاب، وصندوق مكتبات مصر العامة.

وعلى المسرح المتنقل تجدد اللقاء مع فقرة الأراجوز وسط تفاعل كبير من الأطفال الحضور، أعقبها فقرة فنية لفريق كورال كنيسة ماري جرجس قدم خلالها أنشودة بعنوان "كن مع الله" واختتمت الفعاليات مع فرقة الشرقية للإنشاد الديني التي قدمت باقة متنوعة من الابتهالات والتواشيح الدينية بقيادة المايسترو أحمد صلاح، احتفالا بالعام الهجري الجديد.

مهرجان "أهالينا" الصيفي، يقام بهدف نشر الوعي الثقافي والفني بين أهالي محافظة الشرقية، خلال فترة الإجازة الصيفية، بمشاركة عدد من قطاعات وزارة الثقافة: دار الأوبرا المصرية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المجلس الأعلى للثقافة -المركز القومي لثقافة الطفل- قطاع الفنون التشكيلية، وأكاديمية الفنون، ويشرف على تنفيذ الفعاليات فرع ثقافة الشرقية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج.

ويشهد المهرجان مساء اليوم، لقاءً تنظمه مكتبة ههيا حول "الهجرة غير الشرعية"، يعقبه باقة من الأغاني الطربية والوطنية تتغنى بها فرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية بقيادة المايسترو قطب السيد، بجانب أمسية شعرية، وعدد من الورش الفنية بالمكتبة المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، وفقرات اكتشاف مواهب وأنشطة وعروض متنوعة للأطفال.

IMG-20240713-WA0017 IMG-20240713-WA0018 IMG-20240713-WA0002

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة مهرجان أهالينا الصيفي

إقرأ أيضاً:

أهل مصر.. الخيالية وفنون الكتابة والشعر في ثاني أيام ملتقى ثقافة المرأة بالإسكندرية

 

أهل مصر .. 

شهد قصر ثقافة الأنفوشي، مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية، خلال اليوم الثاني للملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع "أهل مصر" المقام بمحافظة الإسكندرية، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى 14 أغسطس الحالي.

بدأت الفعاليات مع ورشة كتابة القصة القصيرة، عرّف خلالها الكاتب وحيد مهدي الفتيات بأساسيات كتابة الخبر الصحفي، والفرق بينه وبين المقال، وكيف يمكن تحويل الخبر إلى عمل أدبي، مع تقديم عدة نماذج لشخصيات ملهمة في الكتابة.

وخلال ورشة الشعر، تحدث الشاعر جابر بسيوني عن ماهية الشعر موضحا آلياته وأهميته وكيف كان وسيلة للتعرف على تاريخ القبائل، كما عرّف الفتيات ببعض النماذج النسائية التي أثرت الأدب أبرزهن الكاتبة المصرية عائشة عبد الرحمن الملقبة ببنت الشاطئ.

وخلال ورشة الموسيقى أوضحت المدربة نرمين محمود، مفهوم الأغنية التراثية، وكيفية اختيار الأغنية التي تتناسب مع الطبقة الصوتية.

أما ورشة الأداء المسرحي مع المخرج محمد عبد الوهاب فشهدت بعض التدريبات على كيفية الوقوف على خشبة المسرح، مع البدء في اختيار عدة قضايا تخص المرأة لتحويلها إلى عمل مسرحي في ختام الملتقى.

وتواصلت الفعاليات مع الورش الحرفية، وقام المدرب بيومي فوزي خلال ورشة السجاد اليدوي، بسرد تاريخ تلك الحرفة التراثية، مع التعريف بالأدوات والخيوط المستخدمة، بجانب تدريب على تنفيذ سجادة بتقنية العقدة المغلقة.

وفي ورشة الإكسسوارات للمدربة سارة أبو صالحة، تعرف الفتيات على أنواع الخرز والأدوات المستخدمة وكيفية تنسيق الألوان، مع تنفيذ عدة أقراط للأذن بأحجام مختلفة.

وقدّمت المدربة آية شريف، خلال ورشة تصميم حقائب بالشبك شرحا تفصيليا لتوضيح الفرق بين غرزة المربعات والغرز الأخرى التي تعتمد على ٣ أو ٥ لفات.

وضمن الورش المتنوعة التي يتضمنها الأسبوع، عرفت المدربة شيرين عفيفي الفتيات على خشب المكرمية وأنواع العقد، مع بعض التدريبات العملية للمبتدئات.

فيما قام المدرب عماد عاشور خلال ورشة الخيامية، بتعريف المشاركات على كيفية الرسم على القماش، مع مراعاة تنسيق الألوان، وحياكة الأقمشة بالغرزة السحرية.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، برئاسة د.دينا هويدي، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب ، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة، وجمعية "أصداء" للصم والبكم.

ويشهد الملتقى طوال فترة إقامته عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، كما يشهد لقاء مفتوحا مع نائب رئيس الهيئة، ورئيس اللجنة التنفيذية المشروع أهل مصر، وورش حكي عن العادات والتقاليد بالمحافظات الحدودية، أمسيات ثقافية حول دور المرأة في الحفاظ على التراث، وزيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة منها المتحف القومي، حديقة أنطونيادس، والمتحف اليوناني الروماني، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

مقالات مشابهة

  • رفع 12280 طن قمامة ومخلفات مباني من 4 مراكز بالشرقية| صور
  • ضبط طن دواجن ومصنعات لحوم مخالفة خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية
  • حفاظاً على الرقعة الزراعية.. تحرير 29 فدان من التعديات بالشرقية
  • مدير فرع "الشؤون الإسلامية" بالشرقية يناقش تطوير آلية عمل الجمعيات الخيرية
  • "سفراء الرضا": تلقّي 4517 بلاغًا عن المجمعات الطبية بالشرقية خلال 6 أشهر
  • أهل مصر.. الخيالية وفنون الكتابة والشعر في ثاني أيام ملتقى ثقافة المرأة بالإسكندرية
  • صيف جمصة يواصل فعالياته وإقبال كبير على عروض الفنون الشعبية
  • قرية دلجا بالمنيا تشهد فعاليات ثقافية متنوعة ببرنامج تعزيز المواطنة ومكافحة التطرف
  • فرقتا أسوان والحرية تقدمان الفلكور النوبي والسكندري في مهرجان العلمين
  • مهرجان تخيل و عروض جديدة يوم الجمعة القادم