حذر رئيس الوزراء التركي الأسبق وزعيم حزب "المستقبل" المعارض، أحمد داود أوغلو، من تحول المعتدين على اللاجئين السوريين في تركيا إلى "شبيحة" على غرار شبيحة نظام بشار الأسد، مطالبا بفتح هيئة للتحقيق بأحداث العنف التي وقعت في ولاية قيصري وسط البلاد مطلع الشهر الجاري.

وقال داود أوغلو في مؤتمر مشترك مع أوميت أوزداغ، رئيس حزب "الظفر" القومي المناهض للاجئين، في العاصمة التركية أنقرة، الجمعة، إنه "يشعر بالقلق الشديد بسبب بيانات حول اعتقال 855 شخصا متورطا بأحداث ولاية قيصري، تظهر أن 468 من هؤلاء لديهم سجلات جنائية سابقة، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات والتحرش الجنسي".





وأضاف أن "هذا يعني أن هناك بنية منظمة تريد إحداث الفوضى في تركيا"، موضحا أنه "في حال حاول شخص ما في تركيا فرض قانونه الخاص، على غرار الشبيحة في سوريا، فهناك مشكلة كبيرة".

وكلمة "شبيحة" هي مصطلح دارج في سوريا ارتبط بقوات نظام بشار الأسد وداعميه من المسلحين بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011.

وشدد السياسي التركي على وجود أزمة هجرة في تركيا، مطالبا باتخاذ تدابير لمعالجة هذه الأزمة "وإعادة هيكلة إدارة الهجرة وتحويلها إلى وزارة".


وأشار إلى أن "المقياس الأساسي لسيادة القانون هو النظام العام، وبغض النظر عمن يهدد النظام العام، سواء أكان تركيا أم أجنبيا، فمن واجب الدولة اتخاذ التدابير اللازمة لحماية النظام العام".

واعتبر داود أوغلو أن "التقاليد التركية تنص على أن التراب التركي أمان لكل من يلجأ إليه"، بحسب تعبيره.

وفي مطلع تموز/ يوليو الجاري، شهدت تركيا موجة من أعمال العنف ضد اللاجئين السوريين في عدد من الولايات ترافقت مع تسريب بيانات ما يزيد على الثلاثة ملايين سوري عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في أعقاب اعتداءات نفذها عشرات الأتراك بحق سوريين بولاية قيصري.

وكان وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، زار ولاية قيصري وعقد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن توقيف أكثر من ألف شخص في عموم تركيا على خلفية الهجمات العنصرية، أوضح أن قسما كبيرا منهم من أصحاب السوابق الجنائية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا الأسد قيصري سوريا سوريا الأسد تركيا داود اوغلو قيصري سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة داود أوغلو فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

الراصد الهولندي يحذر زلزال جديد يضرب تركيا خلال أغسطس

بعد الزلزال الذي ضرب ولاية أضنة جنوبي تركيا، اليوم الأربعاء، بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر؛ حذر راصد الزلازل الهولندي "فرانك هوجربيتس"، من زلزال جديد يحتمل أن يضرب البلاد مرة أخرى، وحدد توقيته.زلزال قوي على المدى القصيروكتب الخبير الهولندي عبر حسابه على منصة "إكس"، عن الزلزال الذي ضرب وسط تركيا (أضنة) بقوة 4.6، وأضاف: "من الممكن حدوث هزة أقوى على المدى القصير".
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); كما على سؤال لأحد متابعيه حول تحديد توقيت الزلزال بالمدى القصير، ليرد "هوجربيتس" قائلًا: "نعم.. أغسطس شهر حرج".
أخبار متعلقة بالخطوات.. كيفية تعديل المؤهل الدراسي من خلال منصة أبشر9 نصائح لسائقي المركبات في أثناء هطول المطر وجريان السيولوتابع راصد الزلازل "هوجربيتس" في منشور آخر: "سنشهد ظواهر هندسية حرجة في الفترة من 7 إلى 8 أغسطس"، وهناك احتمال لحدوث هزات أقوى في الأيام القادمة".

Felt #earthquake M 4.6 CENTRAL TURKEY (#Adana).
A stronger tremor is possible in the short term. pic.twitter.com/t41o6Yz1ev— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) August 7, 2024
يأتي هذا التوقع، بعد أن هز زلزال منطقة كوزان التابعة لولاية أضنة جنوبي تركيا، وفق بيان نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، عبر موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أوضح أن مركز الزلزال منطقة كوزان، ووقع على عمق 7.6 كلم.فرانك هوجربيتسبدأ اسم "فرانك هوجربيتس" يلمع مع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في فبراير 2023، وسبب مقتل أكثر من 50 ألف شخص.
اشتهر "فرانك" وقتها حين قال إنه تنبأ بالزلزال قبل وقوعه بثلاثة أيام. وانطلقت نجوميته منذ ذلك الوقت وأخذ يتوقع ويتنبأ بمختلف الزلازل على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، مرجعًا تلك الأنشطة إلى اقترانات الكواكب وحركتها.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعمل على اجتماع أردوغان والأسد
  • تركيا تعلن مقتل 12 كردياً شمال العراق
  • قاعدة روسية في عين العرب.. رسائل إيجابية متبادلة بين تركيا والنظام السوري
  • شباب بلوزداد يعلن إختتام تربص تركيا بنجاح
  • وزير خارجية النرويج يحذر من تحول لبنان لضحية تصعيد جديد
  • الخط  الكهربائي مع تركيا: العراق في خضم تحول استراتيجي أوسع بمجال الطاقة
  • تلويح بالحظر.. هل يأتي الدور على تيك توك بعد إنستغرام في تركيا؟
  • حظر “إنستغرام” في تركيا.. خسائر بالملايين لقطاعات مختلفة
  • إعلام عبري يحذر من التقارب بين تركيا ومصر بسبب صفقة محتملة.. ما القصة؟
  • الراصد الهولندي يحذر زلزال جديد يضرب تركيا خلال أغسطس