الموجة الحارة التي تشهدها البلاد تسيطر على المواطنين في كافة محافظات مصر في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تسيطر على مختلف أنحاء البلاد.

 

الموجة الحارة 

وتعد الموجة الحارة من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية في ظل أجواء الطقس الصعب الذي يسيطر على محافظات مصر، ليعلموا الطريقة المثالية للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن انخفاض طفيف وتدريجي في درجات الحرارة، ويعتبر بداية لانكسار الموجة شديدة الحرارة، اليوم السبت 13 يوليو.

ويسود طقس شديد الحرارة على الدلتا والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على باقي الانحاء نهارًا، وطقس دافئ إلى مائل للحرارة نسبيًا على السواحل الشمالية دافئ على كاترين، بينما يسود طقس معتدل لدافئ ليلا على كافة الأنحاء.

وأضاف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن استمرار ذروة تأثير الموجة الحارة لشديدة الحرارة على جنوب الصعيد والبحر الأحمر مع انكسار للموجة شديدة الحرارة على باقي الأنحاء.

 

نصائح للتعامل مع الموجة الحارة 

وفيما يلي يقدم "الفجر" ابرز النصائح التي يمكن الاعتماد عليها للتعامل مع الموجة الحارة وارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية:

شرب الكثير من السوائل.تجنب الكافيين (مثل القهوة والشاي) أو المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر.لا تتناول السوائل شديدة البرودة لأنها قد تسبب تقلصات في المعدة.تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة.ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون.تذكر أن تحمي نفسك من أشعة الشمس من خلال تغطية الجلد المكشوف بملابس خفيفة الوزن.استخدم واقي من الشمس وارتداء قبعة.خطط مسبقًا – فالكثير من النشاط في يوم حار يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد الحراري.إذا استطعت، قصر النشاط على الأجزاء الباردة من اليوم فذلك أفضل.تجنب الأنشطة البدنية فى ارتفاع الحرارة مثل الرياضة.لا تترك الأطفال أو كبار السن أو الحيوانات الأليفة في السيارات فى الطقس الحار، يمكن أن ترتفع درجة حرارة السيارات لو توقفت بضع دقائق إلى درجات حرارة خطيرة بسرعة كبيرة، ما يشكل خطرا كبيرا كبيرا عليهم حتى لو تركت النوافذ مفتوحة لجزء بسيط.خذ الأمور بسهولة – استرح كثيرًا، وحيثما أمكن ابق في الداخل أو في الظل.ابق هادئًا – وحافظ على دوران الهواء من حولك.اسحب الستائر واستخدم مروحة أو مكيف هواء  وحافظ على هدوئك باستخدام مناشف مبللة، وضع قدميك في ماء بارد.حافظ على مستويات الطاقة لديك وتناول وجبات أصغر كثيرًا ووجبات باردة مثل السلطات.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموجة الحارة درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة هيئة الأرصاد الجوية الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة الموجة الحارة الحرارة على للتعامل مع

إقرأ أيضاً:

علماء يحذرون : الحاجز المرجاني العظيم في خطر بعد ارتفاع درجات الحرارة

أظهر بحث أجراه علماء من مختلف الجامعات الأسترالية، أن درجات حرارة المياه في الحاجز المرجاني العظيم ومحيطه في أستراليا ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ 400 عام على مدار العقد الماضي، ما يعرض أكبر شعاب مرجانية في العالم للخطر.

وذكر موقع “نيوز دوت كوم أستراليا”، أن دراسة جديدة مثيرة للقلق تم نشر نتائجها اليوم حذرت من أن الحاجز المرجاني العظيم سوف يستسلم حتما لتأثيرات تغير المناخ مع وصول درجات الحرارة في المياه المحيطة إلى أعلى مستوى منذ 400 عام.

وأضاف الموقع أن علماء المناخ وجدوا أن درجات حرارة سطح البحر في بحر المرجان المحيط بالشعاب المرجانية في الفترة من يناير إلى مارس من عام 2017 و2020 كانت الأكثر دفئا على الإطلاق منذ أربعة قرون، لكنها وصلت خلال الفترة نفسها من العام الحالي 2024 إلى مستويات “غير مسبوقة”.

ونقل الموقع عن المحاضر في جامعة ملبورن والباحث الرئيسي بنجامين هينلي قوله إن ابيضاض المرجان الجماعي حدث “بشكل مأساوي” هذا العام نتيجة لارتفاع درجات حرارة البحر.

وأشارت نتائج البحث إلى أن العلماء أخذوا عينات من الشعاب المرجانية، وحللوها لقياس درجات حرارة المحيط في الصيف بالوصول إلى طبقات تعود إلى عام 1618.
وأوضحت أنه بالاستعانة أيضا ببيانات السفن والأقمار الصناعية التي تعود إلى حوالي 100 عام، خلص البحث إلى أن درجات حرارة المحيط التي كانت مستقرة لمئات السنين بدأت في الارتفاع منذ عام 1900 نتيجة لتأثير البشر.
ويمتد الحاجز المرجاني، أكبر نظام بيئي حي في العالم، لمسافة 2400 كيلومتر قبالة ساحل ولاية كوينزلاند في شمال أستراليا.
ومنذ عام 2016، شهد الحاجز المرجاني العظيم تبييضا هائلا للشعب المرجانية، وهو عملية تحول أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض بسبب الإجهاد الحراري، ما يعرضها لخطر أكبر للموت.وام


مقالات مشابهة

  • دراسة: حوالي ثلث سكان العالم عانوا من الليالي الحارة وهو أمر لا يخلو من عواقب صحية
  • عاجل من الأرصاد بشأن سقوط سيول على القاهرة.. وهذا موعد انتهاء الموجات الحارة
  • كوريا الجنوبية: ارتفاع حصيلة ضحايا الموجة الحارة إلى 18 قتيلا و1907 مصابين
  • بعد ارتفاع الحرارة.. الأرصاد تعلن موعد انكسار الموجة الحارة
  • الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
  • علماء يحذرون : الحاجز المرجاني العظيم في خطر بعد ارتفاع درجات الحرارة
  • العراق: ارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة وفقاً لهيئة الأنواء الجوية
  • كم تبقى من الوقت على انتهاء فصل الصيف؟.. حرارة مرتفعة ورطوبة عالية
  • ارتفاع درجات الحرارة العالمية يشكّل تحدياً كبيراً للبشرية
  • استمرار الموجة الحارة في كوريا الجنوبية وارتفاع حالات أمراض الحرارة