الأسبوع:
2024-08-09@17:04:04 GMT

دعاء قضاء الحاجة.. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

دعاء قضاء الحاجة.. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث

يعد دعاء قضاء الحاجة من أكثر الأدعية المستحبة عند الكثير والتي يبحث عنها كثير من الناس وذلك للاستعانة بالدعاء على قضاء حوائج الدنيا التي يواجها الإنسان كل يوم.

دعاء قضاء الحاجة

يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه من خلال السطور التالية، كل ما يخص دعاء قضاء الحاجة وفضل ترديده، وذلك من خلال خدمة شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

أهمية دعاء قضاء الحاجة

هو مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنه ما هو مأثور عن الصحابة والتابعين والصالحين من الأمة الخاتمة، وقيام الليل له فضل كبير عند الله، لذا من حرص على الدعاء فيها كافأه الله بالاستجابة، ونصح العلماء بالإلحاح في الدعاء والتضرع الى الله في جوف الليل، وطلب ما يريد كل إنسان.

دعاء قضاء الحاجة وفضل ترديده

والدعاء في صلاة قيام الليل مستجاب كما ذكر عدد من علماء دار الإفتاء أن تحري الأوقات التي يُستجاب فيها الدُّعاء كالثُّلث الأخير من الليل، وقَبل السلام من الصلاة، وبعد الصلاة، ويوم عرفة، وعند إفطار الصائم، وعند السفر، ودعاء المُسلم لأخيه بظهر الغَيب، وهذه الأوقات كُلّها ثبتت في أحاديث صحيحة وقال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا صلَّى أحدُكُم فليبدَأْ بتحميدِ اللَّهِ تعالى والثَّناءِ عليهِ ثمَّ ليُصَلِّ عَلى النَّبيِّ ثُمَّ ليدْعُ بعدُ بما شاءَ)

دعاء قضاء الحاجة وفضل ترديدهأدعية مستحبة لقضاء الحاجة

-يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.

-اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

-اللهمّ يا دليل الحائرين، يا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

- اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بمعاقدِ العزِّ من عرشِك ومنتهَى الرَّحمةِ من كتابِك، واسمِك الأعظمِ، وجَدِّك الأعلَى، وكلماتِك التَّامَّةِ، ثمَّ سلْ حاجتَك، ثمَّ ارفعْ رأسَك، ثمَّ سلِّم يمينًا وشمالًا، ولا تُعلِّموها السُّفهاءَ فإنَّهم يدعون بها فيستجابُ).

دعاء قضاء الحاجة وفضل ترديده

- من كانت لَهُ إلى اللَّهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بَني آدمَ فليتوضَّأ، فَليُحسِنِ الوضوءَ، ثمَّ ليصلِّ رَكْعتينِ، ثمَّ ليُثنِ على اللَّهِ عزَّ وجلَّ، وليصلِّ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، ثمَّ ليقُل: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الحليمُ الكريمُ، سبحانَ اللَّهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ، والغَنيمةَ من كلِّ برٍّ، والسَّلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تدع لي ذنبًا إلَّا غفرتَهُ، ولا همًّا إلَّا فرَّجتَهُ، ولا حاجةً هيَ لَكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أرحمَ الرَّاحمينَ)

- يا بديعَ السماوات والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا صريخَ المستصرخين، يا غِيَاثُ المستغيثين، يا كاشفَ السوءِ، يا أرحمَ الراحمين، يا مجيبَ دعوةِ المضطرين، يا إلهَ العالمين، بك أُنزل حاجتي، وأنت أعلم فاقضِها.

- اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

- اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.

اقرأ أيضاًصلاة الاستخارة.. كيفية أدائها والدعاء الذي يردده المسلم

دعاء يوم عاشوراء.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء دعاء الحاجة دعاء قضاء دعاء قضاء الحاجة دعاء قضاء الحاجة المستجاب دعاء مستجاب لقضاء الحاجة قضاء الحاجة

إقرأ أيضاً:

ما حكم قضاء أذكار الصباح والمساء أن فات وقتها أو سببها

قال مجمع البحوث الإسلامية أنه يُستحب لمن كان له ورد من ذكر وغيره كالقيام أن يقضيه إن فات وقته أو سببه فهما سواء حفاظًا عليه وتعويدًا لنفسه على الالتزام به. 

 

الفرق بين الغيبة والبهتان والإفك.. مجمع البحوث الإسلامية يوضح "خلعت زوجي..فهل لي عدة وأين أقضيها؟".. مجمع البحوث يُجيب ما حكم قضاء أذكار الصباح والمساء أن فات وقتها أو سببها



واستشهدا مجمع البحوث بحديث حضرة النبي، أنه قد روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نام عن حزبه" أى ورده "أو عن شئٍ منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتِبَ له كأنما قرأه من الليل". ويدخل فيه سائر الأذكار دون تخصيص.

وأخرج أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره. وفيه دلالة على القضاء بعد النسيان فلو كان غير مشروع لما أعاده بلفظه أو بغيره.

وقد باشر الرسول صلى الله عليه وسلم القضاء فى النوافل عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ) . أخرجه البخارى.

قال الإمام النووي في الأذكار [ص13]: ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عقب صلاة أو حالة من الأحوال ففاتته أن يتداركها ويأتي بها إذا تمكن منها ولا يهملها، فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها.

وقال الإمام الشوكاني فى تحفة الذاكرين [ ص51]: وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يقضون ما فاتهم من أذكارهم التي يفعلونها في أوقات مخصوصة.

فضل المحافظة على أذكار الصباح والمساء والحث عليها

قالت دار الإفتاء المصرية أن قد حثَّ الشرع الشريف على الإكثار مِن الذكر على الوَجهِ الذي يعُم كلَّ الأوقاتِ وأنواعِ الذكر؛ فقال سبحانه: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾، ومِن الوظائف الشرعيَّة المطلوبة: أذكارُ طرفي النهار؛ لقوله تعالى عقبَ الأمر بذكرِهِ على جهةِ العموم: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾.

وتابعت الإفتاء أنه حضَّ عليها الشارع في مواضع أخر من كتابه الحكيم؛ فقال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ﴾ [ق: 39]، وقال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا﴾ [طه: 130]، ونحو ذلك من الآيات التي تدل على الأمر بأذكار الصباح والمساء مع تنوع المترادفات الدالة عليها؛ للدلالة على عظمها، إذ كثرة المسميات تدل على شرف وعِظَمِ المسمَّى.

وقت أذكار الصباح والمساء

وضحت دار الإفتاء المصرية أن وقت أذكار الصباح يبدأ من ثلث الليل أو نصفه إلى الزوال، وأفضله بعد صلاةِ الصُّبح إلى طلوعِ الشمس، ووقتُ أذكار المساء يبدأ مِن زوال الشَّمس إلى الصّباح، وأفضله مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس، وتجوز قراءةُ أذكار الصباح بعد طلوع الشمس، وكذا أذكار المساء بعد غروبها، ويكون للقارئ الأجر والثواب كامِلًا.

مقالات مشابهة

  • دعاء التوفيق والنجاح.. «اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة»
  • دعاء يوم الجمعة لنفسي ولأهلي
  • دعاء أول جمعة من صفر.. «اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت»
  • ما حكم قضاء أذكار الصباح والمساء أن فات وقتها أو سببها
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك.. أجمل دعاء للرزق | ردده الآن
  • فضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر
  • 20 دعاء مستجاب.. دعاء الرزق وقضاء الحوائج مستجاب
  • دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الأم مستجاب
  • اللهم ارزقنا راحة وسكينة.. أجمل ما يقال في الصباح | ردده الآن