سرايا - قالت مصادر عبرية إن الاحتلال استخدم قنابل MK84 الأمريكية التي تزن طنًا من المتفجرات في مجزرة مواصي خانيونس

وأشارت التقديرات العبرية إلى أن القنابل الأمريكية التي استخدمها الاحتلال في مجزرة مواصي خانيونس كانت ضمن شحنة الأسلحة التي أخرتها الولايات المتحدة في شهر مايو الماضي.

والقنبلة "إم كيه 84″ (MK84)، وتعرف أيضا بـ"مارك 84″، سميت بـ"المطرقة" للضرر الشديد الذي تلحقه إثر انفجارها، تزن ألفي رطل (900 كيلوغرام تقريبا)، وهي قنبلة موجهة لها رأس حربية متفجرة.



ويرجح أنها ذات القنبلة التي ألقاها على المدنيين في مجزرتي مستشفى المعمداني ومخيم جباليا في حربها على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ يرى خبراء عسكريون أن تأثير الغارات الإسرائيلية وضررها في المكانين المذكورين يتطابق مع الآثار التي تحدثها قنبلة "المطرقة".


الاحتلال يستخدم قنبلة (المطرقة) الأمريكية بمجزرة مواصي خانيونس#سرايا #عاجل pic.twitter.com/4jtdXcWgnw

— وكالة أنباء سرايا الإخبارية (@sarayanews) July 13, 2024


وتشكل الذخيرة المتفجرة نسبة 45% من الوزن الإجمالي للقنبلة، ويمكن أن تحدث حفرة بعرض نحو 15 مترا وعمق يتجاوز 10 أمتار.

تستطيع القنبلة اختراق المعدن بعمق 38 سنتيمترا تقريبا، واختراق نحو 3 أمتار من الخرسانة اعتمادا على الارتفاع الذي أسقطت ووجهت منه، وتتسبب بأضرار مميتة حولها تتجاوز دائرة قطرها تقريبا 73 مترا.

التسليح الأمريكي للاحتلال

وتعد الولايات المتحدة أكبر مورد للأسلحة للاحتلال، وساهمت مساعدتها العسكرية في تشكيل عمليات الاحتلال في غزة.

ويوم الخميس، نقلت صحيفة وول ستريت عن مسؤولين أميركيين أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وافقت على شحن قنابل زنة 500 رطل إلى الاحتلال.

وقال المسؤولون الأميركيون إن القنابل الأميركية في مرحلة الشحن، ويتوقع أن تصل إلى الاحتلال في الأسابيع المقبلة.

وقال مسؤول أميركي للجزيرة إن واشنطن ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة 2000 رطل، وأعربت عن قلقها من استخدامها قبيل عملية رفح جنوبي قطاع غزة.

وكانت الولايات المتحدة علقت في مايو/أيار الماضي شحنة القنابل الثقيلة للاحتلال، مدعية أن ذلك جاء بدافع القلق بشأن التأثير، الذي يمكن أن تحدثه بمناطق مكتظة بالسكان في غزة.

لكن واشنطن تقدم لتل أبيب منذ بداية حربها على غزة دعما غير محدود على مختلف المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية، ومن المقرر أن تزودها بأسلحة تقدر بمليارات الدولارات خلال الأشهر المقبلة، ففي أوائل يونيو/حزيران الجاري وقّعت تل أبيب صفقة لشراء 25 مقاتلة أميركية من طراز "إف-35" بقيمة 3 مليارات دولار.

ووقّع بايدن في أبريل/نيسان الماضي حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليارا مساعدات عسكرية.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بقيمة تفوق 6.5 مليارات دولار، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

في الأثناء، حملت كل من حركة حماس والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة في فلسطين وحركة المجاهدين الولايات المتحدة عن محزرة مواصي خانيونس، واعتبرتها شريكة في الإبادة.

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة مواصی خانیونس

إقرأ أيضاً:

باحثان أمريكيان: مستقبل السياسة الخارجية الأمريكية .. إلى أين؟

واشنطن "د ب أ": في ظل التحولات العالمية السريعة والتحديات المتزايدة، تبقى السياسة الخارجية الأمريكية موضوعا حيويا ومثيرا للنقاش، برزت حوله تساؤلات حول آفاقها المستقبلية تحت إدارة الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، وكيفية التعامل مع القوى العالمية مثل الصين وروسيا، فضلا عن القضايا العاجلة التي تتطلب تعاونا دوليا مكثفا.

يقول الباحثان الأمريكيان ستيفن سيمبالا ولورانس كورب في تقرير نشرته مجلة ناشونال إنتريست إن أول مناظرة رئاسية بين الرئيس جو بايدن وسلفه دونالد ترامب أدت إلى موجة إعلامية من الهستيريا حول أداء بايدن، والتي استمرت حتى المؤتمر الجمهوري وأدت في النهاية إلى انسحاب بايدن من السباق.

وقد دعت هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" ومواقع إعلامية مرموقة أخرى، بدعم من بعض كبار الممولين والسياسيين الديمقراطيين، بما في ذلك قادة مجلس الشيوخ والنواب الديمقراطيين، إلى انسحاب بايدن من السباق نحو البيت الأبيض.

ويقول الباحثان إنه من المفهوم إلى حد ما أن الوسائل الإعلامية، التي تركز بشكل مهني على التواصل، والعديد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ الديمقراطيين، الذين يهتمون بانتخاباتهم الخاصة، يعتبرون أداء بايدن كارثيا.

من ناحية أخرى، فيما يتعلق بجوهر السياسات، بدلا من جانب الأداء على المسرح، كانت المناظرة مجرد لحظة عابرة في رحلة تتطلب المزيد من الأشهر من الحملات الانتخابية بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس للتوصل إلى نتيجة.

في هذا الصدد، تعتبر المواقف المتعلقة بالسياسة الخارجية واستراتيجية الجيش الأمريكي للمرشحين ذات أهمية بالغة. ويشهد العالم تحولا من الارتياح الكبير الذي أعقب الحرب الباردة والفوز الأمريكي إلى صورة أكثر تعقيدا. فالعودة الحروب والصراعات بين القوى الكبرى، خاصة فيما يتعلق بقدرات وطموحات الصين وروسيا المتزايدة، تخلق حالة من عدم اليقين بشأن الأهداف السياسية والاستعداد العسكري للولايات المتحدة في أوروبا وآسيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التحديات غير المسبوقة في تغير المناخ والأوبئة والجهود الرامية لإزاحة الدولار كعملة مرجعية للمعاملات الدولية والهجرة الجماعية بأعداد غير مسبوقة والتقنيات الجديدة للحرب الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والاستخدامات العسكرية للفضاء، كلها تسهم في احتمالية حدوث موجات من زعزعة استقرار الأنظمة السياسية وإرباك التخطيط العسكري.

وما كان مؤكدا للسياسيين ومستشاريهم العسكريين اليوم قد يتحول إلى حالة من عدم اليقين في الغد.

لذا، عند اختيار المرشحين الرئاسيين المتنافسين، من الضروري فهم رؤاهم بشأن هذا البيئة الدولية المعقدة وعدم اليقين العسكري. ولا يمكن لدولة لديها موارد غير محدودة، وحتى الولايات المتحدة، التي تواجه عجزا تراكميا يزيد عن 35 تريليون دولار، الاستمرار في الإنفاق المفرط على الأولويات المحلية والأجنبية دون قيود. ويتساءل الباحثان: ما هو التوجه الجيوسياسي المفضل لأمريكا أو الاستراتيجية الكبرى في المستقبل ؟ ما هي الالتزامات والواجبات العسكرية التي تنبثق عن هذه الاستراتيجية الكبرى؟ وأخيرا، ما هي الافتراضات التي يجب أن توجه استعداداتنا العسكرية لردع الحروب وإذا لزم الأمر، للقتال فيها؟

بشكل عام، تشمل الخيارات لاستراتيجية الولايات المتحدة الكبرى:

1-"جودزيلا ريكس"، أو ما يطلق عليه أحيانا "الهيمنة الليبرالية.

2- التوازن الخارجي

3 - العولمة غير المحدودة

4 - الانخراط الانتقائي والتوسع. وقد تم استبعاد العزلة كخيار لأنه، في عالم اليوم المعقد والمترابط والمليء بالإعلام، لن تكون ممكنة، حتى إذا اعتبرها بعضهم مرغوبة.

وبحسب الباحثان، كان "جودزيلا ريكس" هو الموقف الأمريكي في التسعينيات بعد نهاية الحرب الباردة وزوال الاتحاد السوفيتي. وباتت الولايات المتحدة القوة العالمية الوحيدة دون منافس عسكري جاد. ومع ذلك، قلص الرئيس الأسبق كلينتون التركيز الوطني على الأمن والدفاع، بما في ذلك الاستخبارات، وهو ما عاد ليطاردن أمريكا بعد هجمات 11 سبتمبر. ومع ذلك، غزت الولايات المتحدة أفغانستان للإطاحة بطالبان في عام 2001 وأسقطت نظام صدام حسين في العراق في عام .2003 وتم إعلان "الحرب العالمية على الإرهاب"، وأصبح الصراعان "حربين أبديتين" استمرتا حتى العقد الثاني من القرن الحالي.

ويرى الباحثات أن التوازن الخارجي استراتيجية كبرى بديلة كانت تفضلها بعض الأوساط الأكاديمية ومحللو السياسات البارزون. ومن هذا المنظور، يجب على الولايات المتحدة أن تحد من التدخلات العسكرية واسعة النطاق إلى التهديدات من قوة معادية تهدف إلى السيطرة على منطقة أساسية بطرق تتعارض مع المصالح الحيوية للولايات المتحدة وحلفائها. وتشمل القوى الإقليمية المتنافسة روسيا المتجددة في أوروبا، والصين الصاعدة في آسيا، والمزعجين الأقل ولكنهم لا يزالون خطيرين في آسيا (كوريا الشمالية) أو الشرق الأوسط (إيران).

ووفقا لهذا النهج، ستسعى الولايات المتحدة أولا إلى الاعتماد على الحلفاء الإقليميين لتولي القيادة إذا كانوا مستعدين لذلك، على الرغم من أن الولايات المتحدة ستتصرف إذا كانت مصالحها الحيوية مهددة.

ثمة استراتيجية كبرى ثالثة، يفضلها العديد من السياسيين ما بعد الحداثة ومجتمع النشطاء العالمي، ستؤكد على التحديات العابرة للحدود بدلا من الصراعات الوطنية. وتقترح هذه الإستراتيجية أن تكون الأولوية لقضايا مثل تغير المناخ والفقر والهجرة والتوسع الحضري والأوبئة ونزع السلاح على جدول الأعمال الوطني. من هذا المنظور، تعتبر الصراعات الكبرى والحروب من أجل الهيمنة بقايا متقادمة من القومية المفرطة والتأثير العسكري المفرط على السياسة. وينبغي تحويل الموارد المخصصة للدفاع والحرب إلى التعاون العلمي الدولي وحفظ السلام تحت إشراف الأمم المتحدة أو هيئات دولية أخرى.

وهناك استراتيجية كبرى رابعة هي الانخراط والتمدد الانتقائي. هذا النهج كان مدعوما من قبل البعض في إدارة بيل كلينتون وأكد على النمو الاقتصادي من خلال التعاون والاستثمار الدولي. من بين هذه الاستراتيجيات الكبرى المتنافسة، تضمنت السياسات الخارجية والدفاعية لإدارة بايدن بعض العناصر من كل من الخيارات الثلاثة الأولى. ومن المرجح أن توسع إدارة هاريس، حال وصولها للبيت الأبيض، هذه السياسات. وتظهر ميزانيات الدفاع المتزايدة والدعم العسكري القوي من الولايات المتحدة وحلف الناتو لأوكرانيا ضد الغزو الروسي أن "جودزيلا ريكس" لا يزال طموحا بين كل من الديمقراطيين والعديد من الجمهوريين في واشنطن. والدعم الأمريكي لإسرائيل في الشرق الأوسط قريب من استراتيجية التوازن الخارجي ضد المنافسين الإقليميين الخطيرين (إيران ووكلائها)، ويعكس الالتزام الأمريكي التاريخي بالدفاع عن سيادة إسرائيل ضد الأعداء الإقليميين.

لكن ما يسمى بالتقدميين في إدارة بايدن ، اعترضوا على تكتيكات إسرائيل العسكرية في الحرب ضد حماس في غزة. وفيما يتعلق بالصين، كانت سياسة بايدن منقسمة بين الخيارين الأول والثاني: التأكيد على بناء الدفاع الأمريكي والاستعداد الأكبر لمحاولة الصين العسكرية للاستيلاء على تايوان أو رؤية الصين كمنافس اقتصادي ومعلوماتي أكثر من تهديد عسكري فوري، على الرغم من أن القدرات المتزايدة للصين في الحرب السيبرانية وفي الفضاء هي مصدر قلق كبير. ومع ذلك، يرى آخرون أن صعود الصين يشكل تحديا في العلوم والتكنولوجيا لا يجب أن يتطور إلى سباق تسلح أو حرب، وهو ما يشبه الخيار الثالث.

مقالات مشابهة

  • مجلة: بايدن يستخدم تراخيص الغاز المسال كسلاح سياسي ضد الولايات الموالية للجمهوريين
  • جو بايدن وهاريس يحذران من خطر ترامب على الديموقراطية الأمريكية
  • ترامب: العالم قريب جدا من اشتعال حرب عالمية جديدة
  • مسؤولون أمريكيون: طائرات الحوثيين المسيرة أرهقت البحرية الأمريكية واستنزفت ميزانية البنتاغون (ترجمة خاصة)
  • باحثان أمريكيان: مستقبل السياسة الخارجية الأمريكية .. إلى أين؟
  • الولايات المتحدة تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وصواريخ كروز للحوثيين في اليمن
  • هيروشيما وغزة.. ما أشبه اليوم بالبارحة
  • الاحتلال يسعى للتجسس على طلبة مؤيدين لفلسطين بالجامعات الأمريكية
  • 414 مليون دولار مساعدات إنسانية أميركية للكونغو
  • ماذا يحدث إذا فشلت المبادرة الأمريكية في لم الشمل السوداني؟