قال ألكسندر فوتشيتش، الرئيس الصربي، إننا وقعنا العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات التي تهم الدولتين وتسهم في توطيد أواصر التعاون الاقتصادي بين البلدين.

نص كلمة الرئيس السيسي بالمؤتمر الصحفي مع نظيره الصربي السيسي: مصر تثمن التقاليد الثرية للشعب الصربي ونتطلع لتعزيز التعاون المشترك (فيديو)

وأضاف “ فوتشيتش” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، اليوم السبت، تحن نشهد تقدما كبيرا في العلاقات مع مصر وناقشنا العديد من القضايا الدولية.

وتابع الرئيس الصربي، بحثنا مع الرئيس السيسي، أوجه التعاون على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والعسكرية.

وكان الرئيس السيسي ذكر من جانبه أنه تم تبدلنا الرؤى، بشأن مختلف القضايا المطروحة دولياً وإقليمياً وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية حيث أكدنا ضرورة تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن كما تناولنا تطورات الأوضاع في كل من السودان وليبيا، إضافة إلى الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

وأكد “السيسي” مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس صربيا بقصر الاتحادية، اليوم السبت، على أن موقف المصري القائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فوري وشامل في أقرب وقت ممكن، ورفض مصر القاطع للتهجير بكافة صوره ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وشدد الرئيس على وضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين وتوظيف معبر رفح البري ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصارعلى الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وذكرالرئيس السيسى، إنه تم الاتفاق اليوم مع رئيس صربيا، على أهمية الالتزام بتعزيز العلاقات طويلة الأمد في جميع المجالات وذلك من خلال تفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها اليوم، لاسيما اتفاقية "التجارة الحرة" التي ستساهم في دفع معدلات التعاون الاقتصادي والتجاري، بشكل كبير، بين البلدين.

وأكد “السيسي” على أهمية الانعقاد الدوري لآليات التعاون الثنائي.. وعلى رأسها لجنة المشاورات السياسية واللجنة المصرية الصربية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بما يسفر عن دفع وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين لاسيما في قطاعات الاستثمار، والزراعة، والسياحة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات. 

وذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، ان مصر تثمن التقاليد الثرية للشعب الصربي ونتطلع لتعزيز التعاون المشترك.

وأضاف: "مباحثات اليوم مع رئيس صربيا تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك".

 وأجريت مراسم استقبال رسمية لرئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، وعزفت الفرقة الموسيقية العسكرية، السلامين الوطنيين لمصر وصربيا، كما تفقد الرئيس السيسي ونظيره الصربي حرس الشرف.

الرئيس السيسي وقرينته:

 استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقرينته رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، وقرينته بقصر الاتحادية صباح اليوم.

العلاقات بين مصر وصربيا: 

 تعد العلاقات بين مصر وصربيا هى علاقات خاصة تمتد إلى أكثر من 800 عام، عندما جاء القديس سافا مؤسس الكنيسة الأرثوذكسية فى صربيا إلى دير سانت كاترين للتشاور مع قساوسة الدير حول المواضيع الدينية، ثم انطلقت العلاقات الدبلوماسية منذ 116 عامًا وكانت العلاقات قوية جدًا خلال فترة حركة عدم الانحياز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسي صربيا بوابة الوفد الوفد مصر الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

“العدو لم يحرز تقدما”.. الدفاع الروسية تعلن مواصلة تدمير القوات الأوكرانية في كورسك

روسيا – أعلنت الدفاع الروسية اليوم الخميس أن قواتها منعت الوحدات الأوكرانية من إحراز تقدم في المناطق الحدودية لمقاطعة كورسك خلال اليوم الماضي، وتواصل تدمير القوات والمعدات العسكرية للعدو.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: “تواصل وحدات مجموعة قوات “الشمال”، بالتعاون مع هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، تدمير التشكيلات المسلحة للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقتي سودجينسكي وكورينفسكي في مقاطعة كورسك، المتاخمتين مباشرة للحدود الروسية الأوكرانية”.

وأكد البيان أن القوات الروسية “لم تسمح للعدو بالتقدم” في كورسك، وأنها تحبط محاولات بعض الوحدات الأوكرانية للتوغل في عمق الأراضي على محور كورسك.

وأضاف البيان أن الجيش الروسي ينفذ غارات جوية على قوات الاحتياط المتقدمة للقوات الأوكرانية في مقاطعة سومي.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن القوات الأوكرانية خسرت نحو 400 عسكري و32 مدرعة على محور كورسك خلال آخر 24 ساعة، بينما بلغ إجمالي خسائر العدو منذ بدء الأعمال العدائية صباح الثلاثاء نحو 660 عسكريا و 82 قطعة من المدرعات، بينها 8 دبابات و12 ناقلة جند مدرعة و6 عربات مشاة قتالية و55 مركبة قتالية مدرعة ومركبة هندسة عسكرية.

وأعلنت سلطات كورسك اليوم أن الهجوم الأوكراني على المقاطعة أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين، فيما تم إجلاء نحو 3000 شخص إلى مناطق آمنة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس القبرصي لمواصلة تطوير العلاقات في مختلف المجالات
  • النائب محمود القط يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالمصريين في الخارج ومطالبهم.. فيديو
  • اسماعيل علي: جموع المصريين في الخارج يقفون خلف قيادتهم السياسية (فيديو)
  • «المصريين في الخارج» يكرم أعضاء الاتحاد في حملة الرئيس السيسي الانتخابية بالتعاون مع «التنسيقية»
  • حزب الاتحاد يثمن قرار العفو الرئاسي عن 600 سجين: اهتمام كبير بالأسرة المصرية
  • رئيس “الأعلى للإعلام”: الإفراج عن 600 محكوم عليهم يؤكد حرص الرئيس على توفير مناخ إيجابي
  • السيسي يناقش مع وزير خارجية إريتريا التهديدات في القرن الإفريقي والبحر الأحمر
  • أستاذ إدارة واستثمار: الرئيس السيسي يسعى لتصبح مصر مركزًا صناعيًا كبيرًا (فيديو)
  • “العدو لم يحرز تقدما”.. الدفاع الروسية تعلن مواصلة تدمير القوات الأوكرانية في كورسك
  • صربيا تعلن عن «متحف ديوكوفيتش»