عمرو عبيد (القاهرة)
اتفق الإعلام الأوروبي على أن المجموعة التي ضمت إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا، ومعهم ألبانيا، كانت «مجموعة الموت» قبل انطلاق بطولة «يورو 2024»، ونجح المنتخب الإسباني في تجاوزها بـ «إقناع» كبير بعد حصد «العلامة الكاملة»، وبينها الفوز على «الآزوري»، «حامل اللقب» وصاحب كأسين سابقين، وباستثناء مواجهة جورجيا في دور الـ 16، مر «لا روخا» بالطريق «الأصعب» من أجل بلوغ المباراة النهائية الحالية، حيث أقصى «صاحب الأرض» من رُبع النهائي، ألمانيا، أحد أبرز أبطال «اليورو» عبر التاريخ بـ 3 ألقاب سابقة، ثم أتبعه بإبعاد فرنسا في نصف النهائي، ليتوقف رصيد «الديوك» عند لقبين أوروبيين هو الآخر، وسيكون على «الماتادور» حرمان إنجلترا من التتويج الأول، إذا أراد الانفراد وحده بصدارة قائمة الأكثر تتويجاً بالكأس القارية.


ومنذ استحداث نظام المجموعة الـ 4 بعد زيادة المشاركين إلى 16 منتخباً، في بطولة «اليورو» عام 1996، شهدت أغلب تلك النُسخ تتويج المنتخب الذي يمر بالطريق «الأكثر وعورة» نحو المباراة النهائية، مثلما حدث في البطولة السابقة، فبعد تجاوز «الطليان» عقبة النمسا في دور الـ 16، تغلّب في رُبع النهائي على بلجيكا، المُرشح الدائم للفوز بأي بطولة شارك فيها بـ «جيله الذهبي» الأخير المُدجج بالنجوم، ثم نجح «الآزوري» في إقصاء إسبانيا بصعوبة في نصف النهائي، عبر ركلات الترجيح، ثم اقتنص اللقب على حساب «الإنجليز» في نهائي «ركلات الترجيح الدرامية».
وبالعودة إلى عام 1996، وقعت ألمانيا في «مجموعة الموت» مع إيطاليا «وصيف المونديال» والتشيك وروسيا، وفي رُبع النهائي فاز «الماكينات» على كرواتيا بصعوبة بنتيجة 2-1، وهو المنتخب الذي حلّ «ثالثاً» بعدها مباشرة في كأس العالم 1998، ثم عبر «الألمان» العقبة الإنجليزية بركلات الترجيح في نصف النهائي، قبل أن يفوز باللقب على حساب التشيك بطريقة أكثر صعوبة، بعدما احتاج إلى هدف ذهبي في الدقيقة 95 من الوقت الإضافي بواسطة أوليفر بيرهوف، والحقيقة أن مسار التشيك هو الآخر لم يكن سهلاً، حيث وُجد في نفس المجموعة ثم عبر البرتغال وفرنسا من أجل بلوغ النهائي.
أما بطولة عام 2000، التي يصنفها كثيرون كأفضل نُسخة في العصر الحديث، فقد لعبت فرنسا مع هولندا «بطل 1988» والتشيك «الوصيف السابق» بجانب الدنمارك «بطل 1992» في المجموعة الرابعة، بل احتل «الديوك» المركز الثاني بعد «الطواحين»، وفي رُبع النهائي فازت فرنسا على إسبانيا 2-1، ثم سجل «الديوك» هدفين ذهبيين في نصف النهائي والنهائي، ليتجاوز عقبتي البرتغال وإيطاليا بنفس النتيجة، 2-1، في واحدة من أصعب البطولات الأوروبية على الإطلاق!
وإذا كانت اليونان حققت أكبر مفاجأة في تاريخ «اليورو»، بالفوز بلقب 2004، فإن الطريق لم يكن مفروشاً بالورود أبداً، فبعد «قُنبلة» تجاوز المجموعة الأولى مع البرتغال على حساب إسبانيا وروسيا، بينها الفوز على صاحب الأرض «البحارة»، أطاح «الإغريق» بفرنسا في رُبع النهائي، ثم سجل «الهدف الفضي» الوحيد التاريخي في شباك التشيك، بنصف النهائي، قبل أن يُكرر فوزه «الإعجازي» على البرتغال في النهائي بهدف وحيد.
إسبانيا اقتنصت لقب 2008 بعد التفوق على إيطاليا «البطل القديم» وقتها في رُبع النهائي، ثم تكرار الفوز على روسيا في نصف النهائي مثلما حدث في دوري المجموعات، وأخيراً فازت على ألمانيا «البطل الكبير» في النهائي بهدف واحد، ثم أتى «الماتادور» مرة أخرى في «مجموعة الموت» عام 2012، حيث تواجد مع إيطاليا وكرواتيا وأيرلندا، لكنه احتل صدارة المجموعة، ثم أبعد فرنسا في رُبع النهائي، تلاها البرتغال بركلات الترجيح، ثم الفوز الكبير 4-0 على إيطاليا في النهائي.

أخبار ذات صلة لامين يامال يرفض المقارنة مع ميسي! إنجلترا تكافح لإيقاف «الأجنحة الطائرة»! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس أمم أوروبا يورو 2024 منتخب إسبانيا منتخب إنجلترا فی نصف النهائی

إقرأ أيضاً:

الجندي: سعيد بتحطيم الرقم الأولمبي وتركيزي منصب على النهائي غدا

 

أعرب أحمد الجندي لاعب المنتخب الوطني للخماسي الحديث عن سعادته بتصدر منافسات نصف النهائي المجموعة الأولى وتأهله لنهائي الخماسي الحديث في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 المقامة خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس الجاري.


وتأهل “الجندي” للنهائي بعد تصدره منافسات الدور قبل النهائي وتحطيمه للرقم الأولمبي مسجلًا 1516 نقطة.

وقال الجندي في تصريحاته عقب المنافسات: بدأت المنافسات بعدة اخطاء في مسابقة الفروسية ولكني استطعت استكمال اليوم بشكل افضل وسأعمل على تفادي هذه الاخطاء غدا في النهائي.
وأوضح الجندي: تحقيق المركز الأول مكرر في مسابقة السلاح أمس أعطاني اريحية كبيرة في المنافسات.

عاجل.. الإصابة تحرم كريم كحلة من استكمال منافسات رفع الأثقال بأولمبياد باريس 2024 ليفربول يسابق الزمن لحسم صفقة مدوية من الدوري الإسباني


وأضاف الجندي: اتدرب مع الجهاز الفني على تحطيم الرقم الأولمبي ولكن هدفي كان تحطيمه في النهائي ولكن الحمد لله استطعت تحطيمه اليوم في نصف النهائي وتركيزي الآن منصب على النهائي غدا.

واستطرد الجندي قائلا: اللعب وسط هذا المكان التاريخي والجمهور الكبير ممتع للغاية رغم صعوبة اللعب مع تواجد لاعب فرنسي يحظى بهذا التشجيع الجنوني.

وتقام بعد قليل منافسات نصف نهائي المجموعة الثانية في فردي الرجال بمشاركة مهند شعبان والذي يهدف بدوره إلى التأهل إلى النهائي.

مقالات مشابهة

  • منتخب إسبانيا يهزم فرنسا ويتوج بذهبية أولمبياد باريس 2024
  • منتخب إسبانيا يقتنص ذهبية أولمبياد باريس من فرنسا
  • الجندي: سعيد بتحطيم الرقم الأولمبي وتركيزي منصب على النهائي غدا
  • سجاتي إلى النهائي بـ «صدارة»
  • حكيمي يقود تشكيل المغرب “الناري” أمام مصر في أولمبياد باريس
  • منتخب الناشئين في المجموعة الثانية في بطولة غرب آسيا
  • منتخب الناشئين العراقي ضمن المجموعة الثانية في بطولة غرب آسيا
  • قرعة بطولة غرب آسيا تضع المنتخب اليمني للناشئين في المجموعة الثانية إلى جانب السعودية وعمان
  • نتائج قرعة بطولة غرب آسيا للناشئين
  • الزمالك يكشف موقفه من بطولة الكأس وحقيقة مفاوضات يحي عطية