شهدت معظم مدن ومحافظات المملكة موجة حارة شديدة، حيث تجاوزت درجات الحرارة في عدة مناطق الـ 50 درجة مئوية، خصوصًا في المنطقة الشرقية.
وسجلت الدمام والأحساء يوم أمس الجمعة درجات حرارة بلغت 51 درجة مئوية.
أخبار متعلقة من بينها الدمام والأحساء.. تعرف إلى الأماكن الأعلى حرارة بالمملكةالأرصاد: الدمام والأحساء الأعلى حرارة في المملكة46 مئوية.

. الأحساء الأعلى حرارة في المملكةموجة حر شديدة
وقال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، لـ "اليوم"، المملكة تشهد حالياً ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة، حيث سجلت يوم أمس الجمعة كل من الدمام والأحساء درجات حرارة مرتفعة بلغت 51 درجة مئوية يومياً.
وفي محافظة ينبع بلغت درجات الحرارة 49 درجة مئوية، بينما سجلت القيصومة 48 درجة مئوية.
وكان للموجة الحارة تأثير واضح على العاصمة الرياض، حيث سجلت الرياض ووادي الدواسر 47 درجة مئوية،
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عقيل العقيل (1)
انخفاض طفيف متوقع
وأضاف العقيل أن الطقس لا يزال شديد الحرارة اليوم السبت، إلا أن التوقعات تشير إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة.
وسجل القطاع الشرقي اليوم السبت 48 درجة مئوية في الدمام.
وأوضح أن الطقس سيبقى حاراً إلى شديد الحرارة على القطاع الشرقي وشرق منطقة الرياض والأجزاء الشرقية من منطقة المدينة المنورة.
ومن المتوقع أن تخف حدة درجات الحرارة بدءاً من يوم غد الأحد حتى نهاية الأسبوع القادم.
أجواء معتدلة في الجنوب
وفيما يخص التوقعات الجوية لمنطقة عسير والباحة، أوضح العقيل أنه من المتوقع أن تكون الأجواء أكثر اعتدالاً مع احتمالية هطول أمطار على طول جبال السروات ومرتفعات جازان ومنطقة عسير والباحة ومرتفعات مكة المكرمة.
وأشار إلى أن درجات الحرارة في المرتفعات والمصايف ستكون باردة نسبيًا، خاصة في قمم جبال جازان ومنطقة عسير وجبال بني مالك وفيفًا، حيث ستكون بين 14 إلى 15 درجة مئوية ليلاً، وقد تصل العظمى في بداية العشرينيات.
وأوضح "العقيل" أما في المدن الكبيرة مثل أبها وخميس مشيط والطائف، فستكون درجات الحرارة في بداية الثلاثين درجة مئوية نهارًا. ومن المتوقع أن تستمر الأجواء المعتدلة في هذه المناطق، مع احتمالية هطول أمطار على فترات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الأرصاد الدمام والأحساء درجات الحرارة درجة مئویة حرارة فی

إقرأ أيضاً:

يوليوز 2024 ثاني أعلى الأشهر حرارة على الإطلاق

سجل شهر يوليوز الماضي ثاني أعلى الأشهر المماثلة له ارتفاعا في درجات الحرارة على الإطلاق، وفق ما أعلنه مرصد (كوبرنيكوس) للتغير المناخي التابع للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس.

وأفاد تقرير صادر عن المرصد بأن شهر يوليوز شهد متوسطا عالميا لدرجات الحرارة قدره 91ر16 درجة مئوية، وهو أقل بمقدار 04ر0 درجة مئوية من متوسط درجة الحرارة للشهر نفسه من العام الماضي، الذي يعد حاليا الشهر الأكثر حرارة على الإطلاق.

وأضاف أن درجات الحرارة حتى شهر يونيو الماضي "كسرت الأرقام القياسية لكل شهر منذ شهر مايو 2023"، موضحا أن متوسط درجة الحرارة العالمية خلال الفترة من غشت 2023 حتى يوليوز 2024 كان أعلى بمقدار 64ر1 درجة مئوية من المتوسط قبل الثورة الصناعية.

وذكر المصدر ذاته أن متوسط درجة الحرارة في أوروبا خلال يوليوز الماضي تجاوز المعدل الشهري للفترة من عام 1991 إلى عام 2020 بمقدار 49ر1 درجة مئوية، ما جعله ثاني أكثر أشهر يوليوز حرارة منذ بدء تسجيل البيانات في أوروبا.

من جانبها، قالت نائب مدير خدمة (كوبرنيكوس) سامانثا بورجيس، في تصريح صحفي، إن سلسلة الأشهر "المحطمة" للأرقام القياسية قد تكون انتهت، ولكن بفارق "بسيط".

وأضافت أن السياق العام لدرجات الحرارة "لم يتغير ومناخنا يستمر في الاحترار"، موضحة أن "التأثيرات المدمرة" لتغير المناخ بدأت قبل عام 2023 وستستمر حتى تصل الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة إلى الصفر.

وشهد كوكب الأرض أسخن يومين على الإطلاق في 22 و23 يوليوز الماضي بعد أن تم تسجيل متوسط يومي عالمي لدرجة حرارة عالمي يبلغ 16ر17 درجة مئوية و15ر17 درجة مئوية على التوالي.

ويعتبر (كوبرنيكوس)، وهو خدمة تابعة للاتحاد الأوروبي، أحد مكونات برنامج الفضاء الذي يموله الاتحاد لمراقبة الأرض ورصد درجات الحرارة. وتتمثل مهمته في دعم سياسات التكيف والتخفيف في الاتحاد الأوروبي من خلال توفير معلومات متسقة وموثوقة حول تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس بمدينة العلمين.. قبل انطلاق حفل الهضبة عمرو دياب اليوم
  • يوليوز 2024 ثاني أعلى الأشهر حرارة على الإطلاق
  • عاجل الأحساء والدمام بالمقدمة.. أعلى المدن في درجات حرارة بالمملكة
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة والسودة الأدنى
  • "كوبرنيكوس" تكشف عن أسخن يومين على الإطلاق شهدتهما الأرض
  • عاجل | "كوبرنيكوس" تكشف عن أسخن يومين على الإطلاق شهدتهما الأرض
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة الطقس اليوم على القاهرة والأقاليم
  • الشهر الماضي ثاني أعلى أشهر يوليو حرارة على الإطلاق
  • الدمام تتصدر.. ترتيب أعلى درجات الحرارة في المملكة
  • استمرار الموجة الحارة في كوريا الجنوبية وارتفاع حالات أمراض الحرارة