الحرة:
2024-08-09@21:30:37 GMT

صورة جديدة تكشف ما يحدث عندما تصطدم مجرتان

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

صورة جديدة تكشف ما يحدث عندما تصطدم مجرتان

عرضت شبكة "سي أن أن" صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي وتُظهر مشهدًا جديدًا مذهلاً لمجرتين يُطلق عليهما البطريق والبيضة وهما تتنافسان في "رقصة كونية".

وذكرت الشبكة أن نشر هذه الصور ة يتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لتلسكوب جيمس ويب الذي تم إطلاقه في 25 ديسمبر 2021، وشارك أول ملاحظاته العلمية للكون في 12 يوليو 2022.

ومنذ ذلك الحين، قدم المرصد الرئيسي منظورات غير مسبوقة للكون عبر الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء، وهي غير مرئية للعين البشرية.

صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي تُظهر مشهدًا جديدًا مذهلاً لمجرتين يُطلق عليهما البطريق والبيضة وهما تتنافسان في رقصة كونية.

ووفقا للشبكة، تمكنت عدسات ويب الثاقبة من النظر عبر الغاز والغبار الذي كان يحجبها، لاكتشاف المجرات البعيدة، واكتشاف الجزيئات الموجودة في الغلاف الجوي للكواكب الخارجية، وتسليط الضوء على التفاصيل الدقيقة داخل انفجارات النجوم.

وقال بيل نيلسون، مدير ناسا، في بيان: "من خلال صور رائعة من أركان الكون، تعود إلى بداية الزمن تقريبًا، تلقي قدرات ويب ضوءًا جديدًا على محيطنا السماوي وتلهم الأجيال القادمة من العلماء والفلكيين والمستكشفين".

صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي تُظهر مشهدًا جديدًا مذهلاً لمجرتين يُطلق عليهما البطريق والبيضة وهما تتنافسان في رقصة كونية.

وأشارت الشبكة إلي أنه جيمس ويب استخدم الآن أدواته العلمية لإنشاء صورة تفصيلية لمجرتي البطريق والبيضة المتشابكتين، من خلال الجمع بين الملاحظات في كل من الأشعة تحت الحمراء القريبة والأشعة تحت الحمراء المتوسطة. وتقع المجرتان، اللتان سُميتا بهذا الاسم بسبب تشابهها مع البطريق الذي يحرس بيضة، على بعد 326 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الهيدرا.

صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي تُظهر مشهدًا جديدًا مذهلاً لمجرتين يُطلق عليهما البطريق والبيضة وهما تتنافسان في رقصة كونية.

وتحدثت الشبكة عن قصة المجرتين، موضحة أن كاميرا ويب للأشعة تحت الحمراء القريبة وأداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة تكشف عن ضباب أزرق يمثل مزيجًا من النجوم والغاز، ما يوضح كيفية انضمام المجرتين الذين يبعد بينهما حوالي 100.000 سنة ضوئية، وهي مسافة تعتبر قريبة من الناحية الفلكية.

ولمزيد من التوضيح، ذكرت الشبكة أن أقرب جار لمجرة درب التبانة هي مجرة ​​المرأة المسلسلة التي تبعد عنا 2.5 مليون سنة ضوئية، ومن المتوقع أن تصطدم هاتان المجرتان بعد نحو 4 مليارات سنة. والسنة الضوئية الواحدة هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، والتي تمثل 5.88 تريليون ميل (9.46 تريليون كيلومتر).

صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي تُظهر مشهدًا جديدًا مذهلاً لمجرتين يُطلق عليهما البطريق والبيضة وهما تتنافسان في رقصة كونية.

ووفقا للشبكة، يقدر علماء الفلك أن مجرتي البطريق والبيضة تفاعلتا لأول مرة منذ 25 إلى 75 مليون سنة. ومنذ ذلك الحين، استمرت رقصتهما السماوية وهم يلتفان حول بعضهما البعض. وبعد ملايين السنين من الآن، سيندمجان في مجرة ​​واحدة.

وفي البداية، بدا البطريق وكأنه حلزوني، لكن مع مرور الوقت، تم إعادة تشكيل مظهره من خلال التفاعلات مع مجرة ​​البيضة. والآن، أصبح مركز المجرة بمثابة عين البطريق، وقد تم فك أذرعها الحلزونية وأصبحت تشبه المنقار والرأس والعمود الفقري والذيل المروحي، بحسب الشبكة.

وأدى الرقص بين المجرتين، بحسب الشبكة، إلى قوى الجاذبية على أجزاء من البطريق، ما تسبب في اصطدام بعض الغاز والغبار الذي يملأ المجرة ويؤدي إلى موجات من تكوين النجوم. ويمكن رؤية هذه الحضانات النجمية كالريش في ذيل البطريق وما يشبه السمكة في منقاره.

وأوضحت أن المادة الدخانية المحيطة بالنجوم الوليدة تحتوي على جزيئات الكربون، بينما يمثل اللون البرتقالي الباهت الغبار. وتوجد في خلفية الصورة مجرات بعيدة لولبية وبيضاوية الشكل.

وفي الوقت نفسه، تظل مجرة ​​البيضة ذات الشكل البيضاوي كما هي تقريبًا، حيث تحتوي المجرة المليئة بالنجوم الهرمة على غاز وغبار أقل من البطريق، لذلك لم يتم إزعاج بنيتها. وبما أن المجرتين لهما نفس الكتلة تقريبًا، فإن البطريق لم يتفوق على البيضة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تحت الحمراء

إقرأ أيضاً:

نيكولاس مادورو يوقف منصة X لمدة 10 أيام في فنزويلا وسط خلاف مع إيلون ماسك

أغسطس 9, 2024آخر تحديث: أغسطس 9, 2024

المستقلة/- قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إنه أمر بحظر الوصول إلى منصة X في فنزويلا لمدة 10 أيام، متهمًا المالك، إيلون ماسك، باستخدام الشبكة الاجتماعية للترويج للكراهية بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في البلاد.

و وجد صحفيو وكالة أسوشيتد برس (AP) في كاراكاس أنه بحلول ليلة الخميس، توقفت المنشورات عن التحميل على X.

و قال مادورو في خطاب بعد مسيرة لمجموعات مؤيدة للحكومة: “إيلون ماسك هو مالك X و انتهك جميع قواعد الشبكة الاجتماعية نفسها”. و زعم أن ماسك “حرض على الكراهية”.

كما اتهم مادورو الشبكة الاجتماعية باستخدامها من قبل خصومه لخلق اضطرابات سياسية.

و قال رئيس فنزويلا إنه وقع على قرار “مع الاقتراح الذي قدمته كوناتيل، اللجنة الوطنية للاتصالات، و التي قررت إزالة الشبكة الاجتماعية X، المعروفة سابقًا باسم تويتر، من التداول في فنزويلا لمدة 10 أيام حتى يتمكنوا من تقديم وثائقهم”. و لم يقدم مادورو مزيدًا من التفاصيل حول العملية التي تم اتخاذها ضد إكس.

و قال مادورو: “إكس خارج لمدة 10 أيام! إيلون ماسك خارج!”.

تبادل مادورو و ماسك الاتهامات بشأن الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فنزويلا في 28 يوليو.

أعلنت السلطات الانتخابية فوز مادورو لكنها لم تصدر بعد نتائج التصويت. تزعم المعارضة أنها جمعت سجلات من أكثر من 80٪ من 30 ألف آلة تصويت إلكترونية في جميع أنحاء البلاد تظهر أن الفائز هو مرشحها، إدموندو جونزاليس.

استخدم ماسك الشبكة الاجتماعية لاتهام الزعيم الاشتراكي المعلن عن نفسه بـ “تزوير انتخابي كبير”. قال ماسك في منشور يوم الاثنين: “عار على الدكتاتور مادورو”.

منذ الانتخابات، أعرب مادورو عن الحاجة إلى “تنظيم” الشبكات الاجتماعية في فنزويلا. كما زعم أن المنصة الاجتماعية استخدمها خصومه لتهديد أسر أتباعه و حلفائه السياسيين و العسكريين و ضباط الشرطة و لإثارة حالة من القلق في فنزويلا.”

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري: هاتولي بلد تتعرض لحرب شائعات مثلما يحدث في مصر
  • كثافة الطلاب وتعيين المعلمين.. الحكومة تكشف رؤية جديدة لمنظومة التعليم
  • قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار
  • وسائل إعلام تكشف تفاصيل جديدة حول المشتبه بمحاولته اغتيال ترامب
  • نيكولاس مادورو يوقف منصة X لمدة 10 أيام في فنزويلا وسط خلاف مع إيلون ماسك
  • كلاشينكوف” تكشف عن خوذة جديدة مصنوعة من التيتانيوم
  • كتائب القسام تكشف عن تفاصيل مثيرة في عبوة ناسفة جديدة استخدمت في كمين بخانيونس
  • تفاصيل مثيرة.. القسام تكشف عن عبوة ناسفة جديدة استخدمت في كمين بخانيونس
  • خرق جدار الصوت.. كيف يحدث ولماذا يثير الرعب؟
  • سامسونغ تكشف عن بطاريات كهربائية جديدة بمدى 950 كم وشحن سريع