تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان محمد المغبط، أن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمخيم "المواصي" في خان يونس بعد إعلانه منطقة آمنة للنازحين واللاجئين للاحتماء به بعيدا عن العمليات العسكرية، يعد "خرقا للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب تضاف إلى سجل جرائم إسرائيل".

وقال مدير المرصد الأورومتوسطي، في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية، "إن هناك بعض الدول التي تعتبر شريكة لإسرائيل في جرائم الإبادة الجماعية ممن قدموا لها الدعم الإعلامي والسياسي والمالي والعسكري المطلق"، مناشدا بضرورة وقف هذا الدعم، والعمل على وقف إطلاق النار في ظل أزمة إنسانية وغذائية حادة في العديد من مناطق غزة خاصة في الشمال.

وأضاف أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أكدت اليوم أن هناك 45 شاحنة مساعدات فقط تدخل يوميا إلى قطاع غزة، وهو أقل من المعدل الطبيعي قبل 7 أكتوبر الذي كان يبلغ 500 شاحنة يوميا، في حين تتطلب المرحلة الحالية أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تسمح بدخول كافة الاحتياجات إلى القطاع سواء أدوية أو مواد طبية أو غذائية، وإنما تسمح فقط بأنواع محددة لا تكفي سكان القطاع.

وتابع أنه وفقا لاتفاقيات جينيف الثالثة والرابعة فإنه يُحرم استهداف كل ما هو مدني سواء أشخاص أو أعيان، وبالتالي فإن استهداف الدفاع المدني الفلسطيني أمر محرم دوليا سواء أفراده أو الآليات التي يستخدمها، موضحا أن "إسرائيل تقصف المدنيين والجهات التي من الممكن بقدراتها المحدودة المساعدة في مداواة الجرحى أو نقل المرضى والضحايا".

وأكد المغبط أن كل التقارير والتوثيقات التي يقوم بها المرصد ترفق بالأدلة الدامغة التي تبين الجرائم التي ترتكبها إسرائيل دون أي إمكانية للالتفاف على تلك الأدلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مخيم المواصي خان يونس جيش الاحتلال مرصد الأورومتوسطي

إقرأ أيضاً:

الأردن: إسرائيل تتحمل مسؤولية “التصعيد الخطير” بالمنطقة

الأردن – حمّل الأردن، امس الثلاثاء، إسرائيل مسؤولية “التصعيد الخطير” بالمنطقة، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ “خطوات رادعه تكبح عدوانيتها”.

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية أجراها وزير خارجية المملكة أيمن الصفدي امس الثلاثاء، مع مسؤولين عرب وغربيين، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وشملت اتصالات الصفدي، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن، ونظرائه المصري بدر عبدالعاطي، والأمريكي أنتوني بلينكن، والروسي سيرغي لافروف، والصيني وانغ يي، والإيطالي أنتونيو تياني، والهولندي كاسبر فيلدكامب.

كما اتصل أيضا بنظرائه البلجيكية حاجة لحبيب، والإيرلندي ميهال مارتن، والقبرصي كونستانتينوس كومبوس، والسويدي توبياس بيلستروم، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في ⁧‫الاتحاد الأوروبي‬⁩ جوزيب بوريل.

وذكر البيان أن الصفدي أكد على أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة، وضرورة اتخاذ المجتمع الدولي خطوات رادعه تكبح عدوانيتها وتحمي المنطقة من الأجندة التصعيدية لحكومتها”.

كما أشار إلى أن إسرائيل “تدفع المنطقة كلها إلى هاوية حرب إقليمية باستمرارها في عدوانها على غزة، وخرقها للقانون الدولي، وعدوانها على سيادة الدول”.

وقال إن “التصعيد الخطير لن يتوقف إلا إذا فرض المجتمع الدولي على إسرائيل وقف عدوانها على غزة والتزام القانون الدولي”.

وحذر الصفدي من أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) يريد جر المنطقة نحو تصعيد شامل على جبهات متعددة مدفوعاً بانتقامية فجة وعقائدية متطرفة”.

وأوضح أنه “من دون تحرك دولي فاعل يكبح هذه العدوانية، سيفرض رئيس الوزراء الإسرائيلي المزيد من الحروب والصراعات على المنطقة كلها”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • “الأورومتوسطي”: استهداف العدو الصهيوني لمدارس غزة سياسة ممنهجة للتهجير القسري
  • المرصد الأورومتوسطي: قصف الكيان الإسرائيلي مدارس النازحين في غزة سياسة تهجير ممنهجة
  • الأورومتوسطي .. استهداف الاحتلال لمدارس الإيواء سياسة ممنهجة لتهجير النازحين وتفريغ مدينة غزة
  • الأورومتوسطي: استهداف الاحتلال لمدارس الإيواء بغزة سياسة ممنهجة لتهجير النازحين
  • غزة.. فلسطينية تعتني بقطتيها رغم الحرب والجوع
  • "مدارس النزوح".. هدف إسرائيلي يومي لإبادة الغزيين
  • الصفدي: ننتظر دعم الدول الإسلامية لحقنا في الرد على عدوان إسرائيل
  • وزير الخارجية التركي يدعو المجتمع الدولي لوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • منظمة "بتسيلم" تدعو المجتمع الدولي للتدخل لمحاسبة إسرائيل على تعذيب الأسرى الفلسطينيين
  • الأردن: إسرائيل تتحمل مسؤولية “التصعيد الخطير” بالمنطقة