تتواصل بحديقة الأشخرة العامة بولاية جعلان بني بوعلي فعاليات ملتقى أجواء الأشخرة الثاني الذي تنظمه محافظة جنوب الشرقية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة وسط إقبال جماهيري كبير حيث توافد الزوار على الملتقى في عطلة نهاية الأسبوع، وقد تم تقديم عددا من الفعاليات والمناشط المتنوعة في صورة مبهرة وتجارب مميزة نالت إعجاب واستحسان الزوار.

وتضمن برنامج يوم الخميس الماضي عددا من البرامج والأنشطة الترفيهية والتراثية والثقافية والرياضية، إلى جانب الفعاليات والعروض والأركان المتخصصة التي تستهدف مختلف فئات المجتمع والسياح والزوار، ومن ذلك تنظيم مسابقات تراثية تفاعلية متنوعة، منها مسابقة الغدافة التي تنظم على مدار 4 أيام، والغدافة هي نشاط يمارسه رواد البحر برمي شباك الصيد لصيد أسماك السردين، إذ تهدف المسابقة إلى دعم الصيادين وتشجيعهم، وأيضا تم تنظيم المسابقات التفاعلية التي خلقت جوًّا من المرحِ والبهجةِ والإثارة، ومسابقة طبخ العرسي الجعلاني وهو طبق تقليدي شهير يحضر بالأرز واللحم والملح ويقدم في المناسبات وللضيوف، بالإضافة إلى عروض السيرك وكرنفال الساحات مع الفرق الفنية والاستعراضية وعروض الليزر والطيران الشراعي.

كما تم تقديم فقرات ومسابقات ثقافية ترفيهية منوعة قدمها الإعلامي محمد بن حمد المخيني ولاقت تفاعلا وإعجابا من الجمهور، علاوة على تنظيم عدد من الفعاليات الرياضية حيث تم سحب قرعة دوري الأشخرة لكرة القدم وكرة الطائرة الشاطئية وذلك إيذانًا بانطلاق الدوري الذي يعد من الفعاليات الرياضية المرتقبة في المنطقة، رعى سحب القرعة سعادة والي جعلان بني بوعلي رئيس اللجنة المنظمة للملتقى.

فيما اشتمل برنامج الملتقى يوم الجمعة على عدد من الفعاليات والمسابقات المتنوعة، والألعاب الشعبية، والعروض المسرحية التوعوية والترفيهية وفقرات لاكتشاف المواهب ومسابقات للأطفال والفنون التقليدية، وتقديم عرض مسرحي للأطفال بعنوان "زهرة الظلام" لفرقة المسرح المعاصر، بالإضافة إلى عروض الدمى المتحركة والشخصيات الكرتونية وعروض السيرك وكرنفال الساحات، مع الفرق الفنية والاستعراضية، وعروض الليزر والطيران الشراعي التي أضفت جوا من المرح والسرور لزوار الملتقى.

وشهد مسرح حديقة الأشخرة العامة لوحات فنية لعدد من الفنون الشعبية البحرية كفن المديما والشوباني والبحري الذي قدمته فرقة "صوت النهام" للفنون الشعبية، كما أقيمت أمسية شعرية في الشعر النبطي شهدت حضورا جماهيريا واسعا من متذوقي الشعر، وشارك في الأمسية التي أدارها الشاعر علي السعدي كوكبة من الشعراء العمانيين المعروفين ومنهم: الشاعر متعب الشراري والشاعر ناصر الغيلاني والشاعر ناصر الكاسبي.

كما شهد الملتقى يوم السبت عروضا متنوعة على خشبة المسرح منها العروض التفاعلية بين المذيع والجمهور تضمنت فقرات كوميدية وترفيهية متنوعة، وفقرة الحكواتي، وعرض مسرحي للكبار قدمته فرقة جعلان بني بوحسن، وعروض الفقاعات والدمى المتحركة والشخصيات الكرتونية وعروض السيرك وكرنفال الساحات مع الفرق الفنية والاستعراضية، وعروض الليزر والطيران الشراعي التي زينت سماء نيابة الأشخرة، علاوة على اختتام مسابقة الغدافة بإعلان الفائزين وتكريمهم، يشار إلى أن الملتقى افتتح يوم 10 يوليو برعاية معالي الشيخ الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وبحضور سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية وسعادة والي جعلان بني بوعلي وعدد من المسؤولين.

محافظة جنوب الشرقية تدشن تطبيقها للهواتف الذكية "مشارق"

دشن معالي الشيخ الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة مساء الأربعاء الماضي تطبيق الأجهزة الذكية لمحافظة جنوب الشرقية "مشارق"، وذلك لدى رعايته حفل افتتاح النسخة الثانية لملتقى أجواء الأشخرة ويعد التطبيق منصة رقمية متكاملة تهدف إلى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية والتفاعلية للمواطنين والمقيمين بالمحافظة، ووسيلة ذكية للوصول إلى تلك الخدمات التي تقدمها المحافظة في أي مكان وأي وقت وبكل سهولة ويسر.

ويأتي تدشين هذا التطبيق في إطار الجهود التي تبذلها المحافظة الرامية لتحقيق مستهدفات رؤية "عمان 2040"، وضمن برنامج التحول الرقمي الذي تتبناه المحافظة والذي يسعى إلى تبسيط الإجراءات، ورفع كفاءة العمل، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز الشفافية، وتوسيع قاعدة المشاركة والتواصل، وتقوية ثقة المستفيدين بالمؤسسة، بالإضافة إلى حرصها على توفير معلومات سياحية، وتجربة رقمية مميزة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين اليومية.

وتتوافر لمنصة المشارق مزايا متعددة منها تلك المتعلقة بتقديم خدمات إلكترونية ومعلوماتية متكاملة حيث تتيح للمستخدم تقديم الطلبات، ومتابعتها والحصول على التصاريح والتراخيص، ودفع الفواتير إلكترونيا، وهذا بدوره يسهم في رفع الكفاءة وتحسين كفاءة العمليات الحكومية وتوفير الوقت والجهد للمواطنين والمقيمين، وفي تعزيز الشفافية من خلال سعيها في تقديم الخدمات الحكومية وسهولة الوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى ضمان عناصر الأمان والخصوصية حيث توفر مستويات عالية من الأمان لحماية بيانات المستخدمين وضمان خصوصيتهم.

وتحتوي البوابة على عدد من النوافذ منها نافذة خاصة بالخدمات الإلكترونية، وأخرى لخدمة المراجعين، ونافذة مخصصة لاستعراض أبرز المشروعات والموقف التنفيذي منها والفرص الاستثمارية بالمحافظة، ونافذة لأخبار المحافظة، والإعلانات والتعاميم، وخطط لزيارتك مزودة بخريطة تفاعلية توفر البيانات المكانية والاجتماعية والاقتصادية بالمحافظة.

ركن محافظة جنوب الشرقية

شاركت محافظة جنوب الشرقية بركن توعوي وترويجي ضمن ركن المشاركات الحكومية والخاصة، ويأتي ذلك في إطار حرص محافظة جنوب الشرقية على المشاركة المجتمعية ومد جسور التواصل مع المجتمع والتعريف بمشروعاتها المنفذة والجاري تنفيذها بالإضافة إلى تسليط الضوء على أبرز إنجازاتها.

وشهد ركن المحافظة إقبالا كبيرا من زوار الملتقى، الذين اطلعوا على محتوياته من مواد فلمية وبرامج إلكترونية ومطبوعات، ومساحة تفاعلية تعريفية للأطفال، وقام المشرفون على الركن بتقديم الشروحات اللازمة والرد على استفسارات الزوار حول مختلف الجوانب المتعلقة بالمحافظة وما تقدمه من خدمات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة جنوب الشرقیة من الفعالیات بالإضافة إلى جعلان بنی عدد من

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات ملتقى أهل مصر لفتيات المحافظات الحدودية بقصر ثقافة الانفوشي


انطلقت قبل قليل فعاليات الملتقى الثقافي السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بقصر ثقافة الانفوشي بمحافظة الإسكندرية والذى يأتي ضمن مشروع "أهل مصر"، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى ١٤ أغسطس المقبل، تحت شعار "يهمنا الإنسان".


جاء ذلك في حضور رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي أحمد درويش، والدكتورة دينا هويدى، رئيس الإدارة العامة لثقافة المرأة، المشرف التنفيذي لملتقى الفتاة والمرأة، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

 


وبدأت فعاليات الملتقى السابع عشر بافتتاح معرض، ثم السلام الوطني - الكلمات الافتتاحية، ثم لقاء مع المدربين لشرح الورش وتوزيع المشاركين عليها والتسجيل للورش، ثم عرض فني بالتعاون مع إدارة المهرجانات

وتستضيف الإسكندرية 125 فتاة ومرأة من محافظات شمال وجنوب سيناء وأسوان والوادي الجديد ومطروح والبحر الأحمر (الشلاتين وحلايب)، بالإضافة إلى الأسمرات من القاهرة.

فعاليات اليوم

بدأت فعاليات اليوم بالنشاط الرياضي وهو عبارة عن محاضرة نظري + تدريب، ثم الإفطار، وبعده انطلقت اولى الجولات إلى أحد مزارات المناطق السياحية والأثرية وهو متحف المجوهرات الملكية. 
بعدها يبدأ البرنامج التدريبي الذى يتعرض إلى احدى القضايا الاقتصادية  وهو "مفاهيم ريادة الاعمال" والذى يقام فى قصر ثقافة الانفوشى.


يأتي الملتقى ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا، وتعقد فعالياته بقصر ثقافة الأنفوشي.

ويضم الملتقى عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، كما يشهد لقاء مفتوحا مع نائب رئيس الهيئة، ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وورش حكي عن العادات والتقاليد بالمحافظات الحدودية، أمسيات ثقافية حول دور المرأة في الحفاظ على التراث، وزيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة منها متحف المجوهرات الملكية، مكتبة الإسكندرية، المتحف القومي، حديقة أنطونيادس، والمتحف اليوناني الروماني، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، برئاسة د.دينا هويدي، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية من فئات "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.


 

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير على شواطئ بورسعيد هربا من ارتفاع درجات الحرارة
  • قصر ثقافة الانفوشى يطلق ملتقى "أهل مصر" السابع عشر بالإسكندرية
  • صيف جمصة يواصل فعالياته وإقبال كبير على عروض الفنون الشعبية
  • ملتقى التأثير المدني: لأوسع مروحة تحالف قوى سيادية إصلاحية تغييرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل فتيات المحافظات الحدودية ضمن ملتقى «أهل مصر»
  • إطلاق ملتقى "أهل مصر" السابع عشر لثقافة المرأة
  • 25 جناحاً ترويجياً.. مهرجان النخيل والتمور في سيئون يواصل فعالياته بتفاعل كبير
  • مشاركون في ملتقى سيرفكس 2024: فرصة لتبادل الخبرات والتشييك مع قطاع الأعمال
  • بدء فعاليات ملتقى أهل مصر لفتيات المحافظات الحدودية بقصر ثقافة الانفوشي
  • الأحد.. صلالة تحتضن فعاليات "ملتقى العلوم الخليجي"