تعتبر جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالمنصورة من أكبر وأعرق الجمعيات الأهلية في محافظة الدقهلية ولها أنشطة تعليمية في إقامة مدارس وغيرها من الأنشطة ، وفجأة ظهرت مخالفات بالجملة على فترات مختلفة تسبب فيها مجلس إدارة الجمعية ، ووصلت العديد من الشكاوي حول مسلسل إهدار المال العام بالجمعية لمديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية بالإضافة إلى الوزارة ولم تتحرك المديرية ، بينما قررت الوزارة تشكيل لجنة من الوحدة المركزية للجمعيات والعمل الأهلي بالوزارة .

صحة الشكاوى

وكشف تقرير اللجنة صحة العديد من الشكاوي خاصة المتعلقة بإهدار المال العام ، وأشار التقرير إلى أنه بفحص الشكوى الخاصة بقيام المجلس بصرف مبلغ 920 ألف جنيه في عامي 2019 و2020 لتجديد عدد 5 أتوبيس كبير مدارس رغم أن ترخيصهم انتهى في عامي 2015 و2016 ولايجوز ترخيصهم حيث أنهم موديل قديم مر عليهم أكثر من 20 عام ، وأوضح التقرير بأنه تبين من الفحص قيام الجمعية بتجديد الباصات بإجمالي مبلغ 872100 جنيه كما تبين من مراجعة مصروفات وإيرادات السيارات أنها لم تضف كإيرادات تغطي تكلفة الصيانة منذ تاريخ إجرائها للباصات .

إخلاء المبنى

وأشار التقرير إلى عدم قيام مجلس إدارة الجمعية بمطالبة مديرية الصحة بإخلاء المبنى ملك الجمعية والمستغل عيادات خارجية بمستشفى طلخا رغم أن مدة العقد عام غير قابل للتجديد ورغم ذلك لم تحصل الجمعية على أي مقابل وهي أموال ذات نفع عام ، حيث بلغت المديونية المستحقة للجمعية على مديرية الصحة مبلغ 847000 جنيه .

ولفت التقرير إلى موافقة مجلس إدارة الجمعية بالمشاركة في مهرجان المحافظة المسرحي وإرسال باصات الجمعية خلال دورتي المهرجان لعامين متتاليين في الفترة من 6/7 حتى 22 /7 / 2022 و8/8/2023 حتى 15/ 8 / 2023 دون محاولة الحصول على مقابل استغلال تلك الباصات .

أموال باهظة

وأوضح التقرير بأنه تم تجهيز مركز إرادتي لذوي الاحتياجات الخاصة مما كلف الجمعية أموالا باهظة دون الحاجة إلى المركز وعدم وجود حالات تذكر إلى الآن لعدم اختيار المشروع المناسب بالمنطقة ، حيث تبين من الفحص أن تكلفة تجديدات المركز بلغت 321224 جنيه ويتراوح عدد الأبناء بالمركز من 1 إلى 3 أطفال شهريا فقط .

ويقول أحمد العقاد عضو الجمعية العمومية لجمعية المحافظة على القرآن الكريم بالمنصورة بأن الجمعية مشهرة برقم 185لعام 1966 واعتبرت من الجمعيات ذات النفع العام بقرار رئاسى للرئيس جمال عبد الناصر رقم 1165 لسنة 1969وكانت الأمور تسير  مستقرة ومنضبطة بالجمعية حتى 25يناير 2011ومثلما فعلت "المحظورة " مع الدولة المصرية فعلت بجمعيتنا ، وتم عزل مجلس الإدارة وتكليف لجنة لإدارة شؤون الجمعية واعقبها تشكيل لجنة أخرى برئاسة المهندس هشام المناوى رئيس مجلس إدارة جمعية رسالة لتدير جمعية المحافظة على القرآن الكريم  .

تطوير المدارس

وأضاف بأن لجنة المناوى عكفت على تطوير المدارس من خلال الودائع التى كانت تحت ايديها ، الى أن صدر قرار لجنة التحفظ التى تدير أملاك " المحظورة "بوضع مدارس الجمعية الخمس وهي : مدارس الزهراء الإسلامية للغات ،مدرسة عمر بن الخطاب الإسلامية ،مدرسة  السيدة خديجة الإسلامية ، مدرسة أبوبكر الصديق الإسلامية  تحت إشراف مجموعة 30يونيو دون الحضانات  الخمس والباصات وإدارة الجمعية ومؤسسة البنين ومؤسسة البنات  والمركز الطبى فهم تحت إشراف جمعية المحافظة على القرآن الكريم  ، ويشير العقاد إلى  أن أعضاء الجمعية العمومية لجمعية المحافظة على القرآن الكريم بالمنصورة يطالبون بأن تكون كافة منشآت الجمعية تحت رئاسة واحدة إما جمعية المحافظة على القرآن الكريم بالمنصورة أو جمعية 30يونيو فالجمعيتان معينتان من قبل الدولة ولا فرق لدينا من يدير حتى نحافظ على كيان ومؤسسات الجمعية وتتمكن من ترخيص الباصات التى لا نستطيع ترخيصها منذ 2011 حتى الآن والتى  أصابها الضرر الشديد .

باصات الجمعية طالها الصدأ نتيجة الإهمال

 

 

تقرير وزارة التضامن الإجتماعي كشف المخالفات

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعيات الأهلية إهدار المال العام مخالفات جسيمة إدارة الجمعیة مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري: الحسد موجود في القرآن والسنة ويمكن علاجه بهذه الطريقة

الحسد.. أوضح الدكتور أسامة قابيل، أحد علماء الأزهر الشريف، أن الحسد موجود في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولكن يمكن علاجه بعدة طرق، لأنه ليس شعورا عابرا، بل إنه واقع مذكور بوضوح.

الحسد موجود في القرآن الكريم والسنة النبوية

وكشف قابيل، أن الحسد من الأشياء الواقعية والملموسة، الموجودة في الحياة، وهو مذكور في القرآن الكريم وفي السنة وفي جميع الأديان السماوية.

وأشار الدكتور أسامة قابيل إلى أن الله سبحانه وتعالي، يقول: «أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، ومن شر حاسد إذا حسد»، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا حسد إلا في اثنتين»، مضيفا أن «النصوص القرآنية والنصوص النبوية، تثبت وجود الحسد، وبالمناسبة وصلت هذه الأمور إلى مرحلة قد يتأثر فيها الإنسان بالسحر، والعياذ بالله، وقد تجد بعض الأشخاص ينبشون في القبور ويبحثون في الأرض وفي كل الأماكن».

الحسد موجود في القرآن والسنة الأزهر يوجه رسالة إلى الحاسد والمحسود

وتابع العالم الأزهري: «أريد أن أوجه رسالة إلى الحاسد والمحسود.

- الرسالة للحاسد: «أنت بحاجة إلى أن تقف مع نفسك وتعرف يقينك مع ربنا، حسن توكلك على ربنا يحتاج إلى ضبط، لأن صدقني، لا أحد منا سيكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولًا بحياته وعلاقته بربنا، من هو مشغول، يركز في حياته، ويومه مليء بالمهام من الصباح حتى المساء، لا يكون لديه وقت للحسد».

وواصل: «على الحاسد أن يعيد النظر في يقينه وتوكله على الله، لأن لا أحد منا يجب أن يكون لديه وقت للحسد إذا كان مشغولًا بطاعة الله والعمل الجاد».

- ووجه الدكتور أسامة قابيل رسالة للمحسود: «لا تجعل الحسد نقطة ضعف تهزمك.. عندما تشعر أنك محسود، يجب أن تقوم بالوضوء لأنه يطهر النفس ويزيل الشحنات السلبية.. الوضوء هو شطر الإيمان، ويجب أن تحافظ على الوضوء الدائم وتقوم بعمل الخير.. إذا كنت تعرف الحاسد، حاول أن تسد عين الحاسد بإعطائه هدية أو مساعدة، فهذا من شأنه أن يزيل أثر الحسد».

الحسد وكيفية علاجه علاج الحسد

وكان الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، أشار إلى أن الحسد موجود وثابت بالقرآن الكريم وفي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن توجد تحصينات من العين والحسد، وهي كالآتي:

- التحصين الأول: أن يدعو المسلم بالبركة عند النظر إلى ما يعجبه.

- «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا».

- «بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ» رواه مسلم.

الحسد علاج العين

العين ناتج عن استحسان المرء لشيء ما، وعلاج العين والوقاية منها: الاستعاذة بالله، الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، الاستغفار، قراءة الأذكار، قراءة الرقية الشرعية والتي منها سورة الفاتحة، وآية الكرسي وآيات السحر من سورة الأعراف، وتلك التي في سورة يونس، وسورة طه، وسورة الكافرون، وتكرار سورة الإخلاص والمعوذتين، والتفل على النفس والنفث عليها، أو على من ترقيه بعد الانتهاء من القراءة، فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يفعل ذلك.

علاج الحسد دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

ورد في السنة النبوية أدعية التحصين من الحسد والعين والسحر، من بينها:

- «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)،

- «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)،

- «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).

اقرأ أيضاًتفسير رؤيا القطط في المنام.. ما علاقتها بالمشاكل الزوجية والحسد؟

بتخاف عليهم من الحسد.. زينة تكشف سر عدم ظهور أبنائها | فيديو

هل أنت منهم؟.. هذه الأبراج تعاني من الحسد في شهر مايو

مقالات مشابهة

  • تكريم 285 من حفظة القرآن الكريم في «كفر هورين» بالمنوفية بجوائز 85 ألف
  • "الشؤون الإسلامية" تكمل التجهيزات لانطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره 
  • ختام «صيف البوادي» لتدريس القرآن الكريم بأدم
  • اعتماد تسويات لجنة خبراء طلبات التصالح في جرائم العدوان على المال العام
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء جمعية التنمية السياحية بمحافظة المذنب
  • تفاصيل افتتاح شعبة القراءات للبنات لأول مرة بجامعة الأزهر
  • مقرات مشروع الأزهر الصيفي لحفظ القرآن الكريم
  • مجلس الشورى يُقرّ تقرير لجنة الزراعة حول الثروة السمكية
  • عالم أزهري: الحسد موجود في القرآن والسنة ويمكن علاجه بهذه الطريقة
  • القرآن الكريم كضمانة قومية وسياسية وثقافية