أعلنت جامعة أسوان، عن إدراجها ضمن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية، فى تصنيف جديد يضاف لرصيد جامعة أسوان عالمياً.

أكد الدكتور محمد مهلل، نائب رئيس جامعة أسوان، فى بيان صحفى، أنه تم إدراج جامعة أسوان ضمن تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات المرجعية وذلك خلال نتائج نسخته لشهر يوليو لعام 2024، والتي أظهرت إدراج 51 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المُدرجة بالتصنيف.

وأضاف نائب رئيس جامعة أسوان، أن التصنيف يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومُعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بالاعتماد على جوجل سكولار (Google scholar) للاستشهادات بالأبحاث العلمية.

وأوضح "مهلل"، أن تصنيف ويبوميتركس هو مُبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab التابعة لـ(CSIC)، والتي تعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها تمهيدًا للمشاركة، مشيراً إلى أن المنهجية في تصنيف ويبومتريكس تعتمد على مجموع كل من المعرفة العامة المُشتركة من مصدر Ahrefs Majestic (50٪)، وكذلك تأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة، وعدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار Google Scholar بنسبة (10٪) وعدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى 10% استشهادًا في قاعدة بيانات سيماجو خلال الخمس سنوات السابقة للعام الذي يسبق سنة الحصر بنسبة (40٪).

نتائج التصنيفات الدولية

ومن جانبه، أشاد الدكتور أيمن عثمان، رئيس جامعة أسوان، بما حققته الجامعة من تقدم متواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذي يعكس حجم الجهود المبذولة للارتقاء بمنظومة البحث العلمي داخل الجامعه والاهتمام بالنشر الدولى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسوان جامعة اسوان تصنيف ويبومتركس العالمي للاستشهادات الأبحاث العلمية جامعة أسوان

إقرأ أيضاً:

مؤشرات تنسيق كلية الفنون الجميلة 2024: توجهات وقيم درجات قبول الشعبتين العلمية والأدبية

تعتبر كلية الفنون الجميلة من الكليات الرائدة التي تقبل طلاب الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية، وهي وجهة مفضلة للطلاب المهتمين بمجالات الفنون والتصميم.

بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، يسعى الطلاب لمعرفة مؤشرات التنسيق لتحديد الفرص المتاحة لهم للالتحاق بالكليات التي يطمحون إليها. 

 نستعرض مؤشرات تنسيق كلية الفنون الجميلة للعام 2023، والتي يمكن استخدامها كمرجع لتوقعات تنسيق العام 2024.

مؤشرات تنسيق فنون جميلة 2023 للشعبة العلمية

لطلاب الشعبة العلمية، تتفاوت درجات قبول كلية الفنون الجميلة في مختلف الجامعات. وفيما يلي قائمة بأقل وأعلى درجات القبول في الكلية لعام 2023:

جامعة حلوان: 316.5 درجة - تخصص العمارةجامعة الإسكندرية: 306.0 درجة - تخصص العمارةجامعة المنصورة: 304.0 درجة - تخصص العمارةجامعة الإسكندرية: 298.0 درجة - تخصص الفنونجامعة المنيا: 295.5 درجة - تخصص العمارةجامعة أسيوط: 293.5 درجة - تخصص العمارةجامعة حلوان: 290.5 درجة - تخصص الفنونجامعة المنصورة: 286.0 درجة - تخصص الفنونجامعة المنيا: 281.5 درجة - تخصص الفنونجامعة أسيوط: 280.5 درجة - تخصص الفنونجامعة الأقصر: 278.5 درجة - تخصص الفنون مؤشرات تنسيق فنون جميلة 2023 للشعبة الأدبية

أما لطلاب الشعبة الأدبية، فقد جاءت درجات القبول كالتالي:

جامعة الإسكندرية: 325.5 درجة - تخصص الفنونجامعة حلوان: 322.5 درجة - تخصص الفنونجامعة المنصورة: 315.0 درجة - تخصص الفنونجامعة المنيا: 301.0 درجة - تخصص الفنونجامعة أسيوط: 300.5 درجة - تخصص الفنونجامعة الأقصر: 295.5 درجة - تخصص الفنونتحليل مؤشرات التنسيق

تشير بيانات تنسيق 2023 إلى أن درجات القبول في كليات الفنون الجميلة تختلف بشكل ملحوظ بين التخصصات وبين الجامعات. 

على سبيل المثال، يُلاحظ أن تخصص الفنون في جامعة الإسكندرية كان الأعلى من حيث درجات القبول بالنسبة للشعبة الأدبية، في حين كانت جامعة الأقصر هي الأقل قبولًا في نفس الشعبة. 

بالنسبة للشعبة العلمية، سجلت جامعة حلوان أعلى درجات قبول في تخصص العمارة، بينما كانت جامعة الأقصر الأقل في تخصص الفنون.

التوقعات لعام 2024

استنادًا إلى مؤشرات تنسيق العام السابق، من المتوقع أن تشهد كليات الفنون الجميلة في العام 2024 زيادة في درجات القبول بنسبة قد تصل إلى 1%، وهي زيادة تعادل نحو 4 درجات.

 

مقالات مشابهة

  • تعاون بين جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية و”مؤسسة السلام” الإندونيسية
  • جامعة الأزهر تعلن دعمها المادي لشباب الباحثين في جميع المجالات العلمية
  • رئيس جامعة الأزهر: 50 ألف جنيه جائزة للأبحاث العلمية المتميزة في جميع المجالات
  • 50 ألف جنيه جائزة للأبحاث العلمية المتميزة في المجالات الطبية بجامعة الأزهر
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كليات الطب وتنظيمها للمؤتمر الدولي
  • مد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسوان
  • مؤشرات تنسيق كلية الفنون الجميلة 2024: توجهات وقيم درجات قبول الشعبتين العلمية والأدبية
  • رئيس جامعة قناة السويس يهنئ الدكتور جمال المصري لفوزه بجائزة الدولة التقديرية
  • جامعة الملك عبدالعزيز تعلن نتائج الفرز الخامس للقبول بالبكالوريوس والدبلومات
  • رئيس جامعة أسوان يشارك في ورشة عمل تدويل الجامعات المصرية الأهداف والامكانيات