أبدع طلاب كلية هندسة المطرية بجامعة حلوان فى إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، ضمن مبادرة" هنسوقلك".

يهدف هذا المشروع إلى دراسة وتصميم نظام لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية من خلال عملية التحليل الكهربائي للماء.حيث يعد الهيدروجين الأخضر كمصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة والمتجددة، ويمكن أن يساهم بشكل كبير في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون.

ويأتى هذا فى إطار مبادرة "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية للطلاب، التي أطلقتها أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بجامعة حلوان، وتقام المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية. كما يشرف على المبادرة الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، وياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

حيث قام الطلاب بتصميم نظام متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، وتحليل كفاءة النظام وتحسين أداء عملية التحليل الكهربائي للماء، بجانب تقييم الجوانب الاقتصادية للنظام ومدى جدواه من الناحية التجارية، ودراسة الأثر البيئي للنظام وتحديد مدى إسهامه في تقليل الانبعاثات الكربونية.

وكانت مكونات المشروع عبارة عن وحدات الطاقة الشمسية من خلال تصميم وتركيب الألواح الشمسية لتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، ودراسة أنواع الألواح الشمسية واختيار النوع الأمثل من حيث الكفاءة والتكلفة.

وايضا تم استخدام جهاز التحليل الكهربائي وتم عمل تصميم جهاز التحليل الكهربائي لفصل الماء إلى هيدروجين وأكسجين، واختيار المواد المناسبة للأقطاب والالكتروليتات لضمان كفاءة عالية وعمر افتراضي طويل.

وايضا تم استخدام النمذجة والمحاكاة، من خلال استخدام برامج الحاسوب لمحاكاة أداء النظام وتحديد نقاط التحسين، وتحليل البيانات وتحديد أفضل الظروف التشغيلية.

وكذلك تم دراسة الجدوى الاقتصادية، وحساب التكاليف الأولية وتكاليف التشغيل والصيانة، ومقارنة التكاليف مع الفوائد البيئية والاقتصادية.

هذا وتكون فريق الطلاب من محمد عادل عبد الحميد، محمد عبد الرحمن محمد، محمد علاء الدين حسن، محمد علي محمد مصطفي، محمد عماد سلامة، زينة علي السعيد، شهاب احمد محمود، شهاب السيد علي، عبد الرحمن اشرف ربيع، تحت إشراف الدكتور محمد جمال حسن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة حلوان طلاب من أجل مصر الهيدروجين الأخضر هندسة المطرية

إقرأ أيضاً:

مستشار طاقة: إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد تحديات أرامكو

قال الباحث والمستشار في شؤون الطاقة، الدكتور يوسف الشمري، إن إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد التحديات التي تواجه شركة أرامكو.

وأضاف الشمري، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "الإخبارية"، أن أرامكو  تستهدف إنتاج حوالي 1.2 مليون طن سنوي من الهيدروجين الأزرق.

وأشار إلى أن استثمارات أرامكو في الطاقة المتجددة ستكون قريبة من 40 مليار دولار.

وأوضح أن الاستثمار في حقل الجافورة سيزيد عن 100 مليار دولار، وسيكون محورا جوهريا في عملية انتقال الطاقة.

وبين أن أرامكو تستهدف الدخول في مجال تداول الغاز، ما يكون ذا جدوى اقتصادية للمملكة، إذ بعد إلغاء التوسع في الطاقة الإنتاجية لأرامكو، تم توجيه عدد من حفارات النفط إلى الغاز والاستفادة منها في المشاريع الجديدة.

ولفت إلى أنه رغم حالة الهلع التي أصابت أسواق المال إلا أن الطلب على النفط لم ينخفض ولو بمعدل برميل واحد.

فيديو | الباحث والمستشار في شؤون الطاقة د. يوسف الشمري: إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد التحديات التي تواجه #أرامكو#الغوار#الإخبارية pic.twitter.com/RnrjBSQKxg

— الإخبارية - اقتصاد (@ekhbariya_eco) August 8, 2024

مقالات مشابهة

  • الاثنين القادم.. فتح مكتب التنسيق الفرعي بجامعة قناة السويس للمرحلة الأولى من الثانوية العامة
  • الكهرباء تبحث إنتاج 1100 ميجاوات من طاقة الرياح مع شركة أكوا باور السعودية
  • مستشار طاقة: إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد تحديات أرامكو
  • طلاب الإمارات يبدعون في برنامج «جيل العلوم»
  • هندسة الجامعة المصرية الروسية تحصد المركز الـ6 على مستوى الجامعات
  • بعد إقراره.. ما حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر في القانون الجديد؟
  • تركيب 600 جهاز إنارة على الطاقة الشمسية في الحسكة
  • انطلاق برنامج «بناء طلاب الجامعات والخريجين Innov Egypt» بجامعة الزقازيق
  • «الطاقة الذرية» تعلن فوز العالم محمد إبراهيم بجائزة الدولة التشجيعية
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي دعم وتعزيز فرص التعاون