يعتبر  يوم عاشوراء عاشوراء 2024 من أهم الأيام عند المسلمين من جميع الدول العربية والاسلاميه، حيث أنه يوم مميز عند المسلمين، كما أنه يقوموا بالاحتال به، وأيضا بصيام هذا اليوم، حيث أنه يكفر ذنوب السنة الماضية لمن يصومه، ولذلك يوف ننقل لكم موعده وامل الادعية التي ترددها.

موعد الإمساك والإفطار لصيام يوم عاشوراء


قالت «دار الإفتاء»، إن صيام الفريضة لا يختلف عن صيام النافلة، فالصيام في رمضان يبدأ من أذان الفجر إلى أذان المغرب، كما هو الحال بالنسبة لـ صيام يوم عاشوراء، وأنه يجب التوقف عن الطعام والشراب قبل أذان الفجر بدقائق معدودة، تجنبًا لقيام الأذان ويوجد طعام في الفم، فالتوقف عن الطعام والشراب يكون عندما يقول المؤذن لفظ «الله أكبر» في الآذان، فالبعض يظن أنه يمكنه الأكل والشرب حتى انتهاء أذان الفجر وهذا خطأ.

وتقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء؛ منها:
  التوقيت الصحيح ليوم عاشوراء 1446.. اعرف حكم صيامه منفردا دون تاسوعاء يوم عاشوراء 2024.. المشروع والممنوع فيه


أولًا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر.
ثانيًا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم.
ثالثًا: الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.
 


حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام:


يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، قال ابن عيينة: قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا.

أما غير التوسعة مما يحدث من مظاهر لم ترد في الشرع؛ كضرب الجسد وإسالة الدم من بعض الشيعة بحجة أن سيدنا الحسين رضي الله عنه قتل وآل بيته رضي الله عنهم جميعًا وعليهم السلام في هذا اليوم، فهو بدعة مذمومة لا يجوز إتيانها.

أفضل الأدعية ليلة عاشوراء

 

- اللهم ارزقنا التقوى والفلاح والنجاح واجعلنا من المتقين الأخيار.- يا الله، اغفر لنا وتقبل توبتنا في هذه الأيام المباركة يا رب العالمين.- اللهم إني أستودعك الصالح من عملي فلا ألقاك إلا به وهو لوجهك خالصًا.- اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام أن تقضي لي حوائجي.-اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.-اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.-اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.- اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.- اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتي، ثم اذكر حاجتك.- اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئًا.- اللهم باعدني فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة، واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه بجودك يا أرحم الراحمين.- يا من لا تضيع ودائعه، استودعتك ديني فلا ألقاك إلا مسلمًا موحدًا، واستودعتك إيماني فلا ألقاك إلا مؤمنًا مخبتًا

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاشوراء موعد تاسوعاء وعاشوراء 2024 یوم عاشوراء الله ع

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله

“اللهمَّ بعلْمك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ، أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ. وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ. وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك. في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ. ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.. وصلي يا ربي على سيد المرسلين حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم..”

مقالات مشابهة

  • اللهم سخر لي رزقي.. دعاء زيادة الرزق
  • أدعية مستجابة تفتح أبواب الرحمة والرزق
  • بعد صلاة العصر.. أذكار المساء لتحصين المسلم
  • دعاء التوفيق والنجاح.. «اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة»
  • دعاء يوم الجمعة لنفسي ولأهلي
  • دعاء أول جمعة من صفر.. «اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت»
  • موعد صيام الأيام البيض في شهر صفر 1446
  • عاجل من البيت الأبيض بشأن اقتراب اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • 20 دعاء مستجاب.. دعاء الرزق وقضاء الحوائج مستجاب
  • دعاء اليوم.. لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله